قطاع الاتصالات القطري بالربع الأول 2021: استقرار الايرادات وتوقعات ايجابية

  • 2021-07-26
  • 12:54

قطاع الاتصالات القطري بالربع الأول 2021: استقرار الايرادات وتوقعات ايجابية

  • دائرة الأبحاث

تمكنت شركات الاتصالات المدرجة في بورصة قطر من العودة الى الربحية في الربع الأول من العام الحالي بعد خسائر فصلية خلال الربع الرابع من العام الماضي مسجلة أرباحاً بقيمة 259 مليون ريال قطري (71 مليون دولار أميركي). وتراجعت الأرباح بنسبة 40 في المئة على أساس سنوي نتيجة تراجع الايرادات وارتفاع بعض المصاريف وتسجيل خسائر مرتبطة بصرف عملات أجنبية.

وخلال الفترة المقبلة، من المتوقع أن تستفيد الشركات من عدة عوامل تساعدها على تحقيق النمو منها المصالحة الخليجية وبدء التعافي الاقتصادي من التداعيات السلبية لجائحة كورونا وتسريع الإعداد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. وتحضيرا لهذا الحدث، من المتوقع أن تُظهر قطر تفوقاً في الأداء مقارنة بباقي دول العالم في سياق التوجه لتطبيق تقنيات الجيل الخامس وتعزيز الخدمات المرتبطة بها مثل الواقع الافتراضي والذي قد يكون له حضور كبير خلال كأس العالم أو انترنت الأشياء (IoT) والتي قد تشهد بدء النشاط التجاري.

 

 

الايرادات: نمو في الداخل وتراجع طفيف في الخارج  

استقرت الايرادات المجمعة لشركات الاتصالات المدرجة في قطر عند 7.8 مليارات ريال قطري خلال الربع الأول من العام 2021، متراجعة بنسبة 0.7 في المئة على أساس سنوي مع استمرار التحديات في الكثير من الأسواق التي تنشط فيها شركات الاتصالات القطرية.

أما داخل قطر، فقد نمت الايرادات بنحو 2.4 في المئة إلى 2.36 مليار ريال مع ارتفاع انفاق العملاء وتقديم الشركات خدمات جديدة، وهو ما عوّض عن تراجع أعداد المشتركين والتي انخفضت بنحو 5 في المئة على أساس سنوي إلى 4.7 ملايين عميل نهاية الربع الأول من العام الحالي.

 

 

الى ذلك، أظهرت نتائج الربع الأول توجه الشركات إلى تقوية متانتها المالية من خلال العمل على خفض الديون المترتبة عليها. فتراجع إجمالي  قيمة ديون الشركات المدرجة بنسبة 12 في المئة الى نحو 27 مليار ريال قطري. بالتوازي، انخفضت قيمة النقد المتوافر لدى الشركات بأكثر من 3.5 مليار ريال إلى 10.4 مليار. هذه العوامل، إضافة إلى تراجع قيمة التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، دفعت بالمشغلين إلى خفض الانفاق الاستثماري بنحو 12.4 مليون ريال قطري على أساس سنوي ليصل إلى 807 مليون ريال.

 

أوريدو قطر: العودة الى الربحية

تمكنت شركة أوريدو قطر من العودة الى الربحية في الربع الأول من العام الحالي بعد خسائر فصلية في الربع الرابع من العام الماضي. وسجلت الشركة أرباحاً بقيمة 193 مليون ريال قطري (53 مليون دولار)، متراجعة بنسبة 50 في المئة على أساس سنوي ومتأثرة بشكل أساسي بتسجيل خسائر من صرف عملات أجنبية قدرها 271 مليون ريال مقابل أرباح عملات قدرها 157 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وتدنت الايرادات بنسبة 1 في المئة لتصل الى 7.2 مليارات ريال مع استمرار التحديات الاقتصادية في عدد من الأسواق التي تتواجد فيھا المجموعة ولاسيما مع انخفاض قيمة العملة المحلية في العراق والجزائر، وتراجع أعداد المقيمين والزوار في الكويت وسلطنة عمان بسبب جائحة كورونا. هذا وتدنت الايرادات من مينامار بنسبة 11 في المئة لتصل الى 252 مليون ريال قطري اثر القيود المفروضة على ايرادات البيانات بسبب الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد.

في المقابل، تحسنت الايرادات المسجلة من داخل قطر بنحو 1 في المئة إلى 1.8 مليار ريال بفضل التعافي الاقتصادي والمصالحة الخليجية. كما ونمت الايرادات من تونس بنسبة 3 في المئة الى 394 مليون ريال قطري مدعومة بتحسن أسعار صرف العملة الأجنبية.

الى ذلك، ارتفعت الايرادات من اندونيسا بنسبة 13 في المئة الى 1.9 مليار ريال نتيجة الأداء القوي لايرادات خدمات الاتصالات الجوالة وتحسن أعمال الشركة. واستقر إجمالي عدد عملاء المجموعة عند 118 مليون عميل نهاية الربع الأول من العام الحالي، دون أي تغيير يذكر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 واستحوذت شركة "أوريدو قطر" على 92 في المئة من اجمالي ايرادات القطاع.

 

 

واستفادت شركة أوريدو قطر من تراجع كل من المصاريف التشغيلية بنسبة 2 في المئة إلى 2.7 مليار ريال قطري مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وتراجع المصاريف البيعية والعمومية والادارية بنسبة 13 في المئة الى 1.4 مليار ريال ومصاريف الاستهلاك والاطفاء بنسبة 2 في المئة الى 2.05 مليار ريال قطري. كما استفادت الشركة ايضاً من تدني اجمالي تكاليف التمويل بنسبة 5 في المئة الى 441 مليون ريال نتيجة تدني تراجع متوسط الفوائد وانخفاض مجموع القروض والتسهيلات بنسبة 12 في المئة الى 26 مليار ريال قطري. ونجحت الشركة خلال الربع الأول في اصدار سندات طويلة الأجل بقيمة 3.6 مليارات ريال وبفائدة سنوية تبلغ 2.625 في المئة على أن تستخدم المتحصلات في الأغراض العامة للشركة بما في ذلك إعادة تمویل مدیونیتھا.

إلى ذلك، تراجعت استثمارات الشركة بنسبة 1 في المئة الى 769 مليون ريال نتيجة تراجع الأرباح وانخفاض صافي قيمة التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنحو 84 في المئة إلى 293 مليون ريال.

ويأتي خفض الانفاق الاستثماري ضمن توجه المجموعة للتحول إلى "نموذج تقلیل الأصول" والعمل على رفع الكفاءة والمرونة.

وكانت أوريدو توصلت إلى اتفاقیة لبیع وإعادة استئجار أكثر من 4200 برج اتصالات تابعة في إندونیسیا مع شركة Edge Point Indonesia ضمن صفقة بلغت قیمتھا 2.7 مليار ريال. كما مددت المجموعة المدة الحصریة لمذكرة التفاھم غیر الملزمة قانونیاً والتي وقعتها سابقا مع شرك Hutchison CK حتى تاریخ 30 یونیو 2021، وذلك فیما یتعلق باحتمال دمج شركتیھما العاملتان في مجال الاتصالات في إندونیسیا. وسیوفر تمدید الاتفاقیة مزيداً من الوقت لاستكمال الجهود الجارية، والتفاوض بشأن الشروط والأحكام النهائية الخاصة بالاندماج المحتمل للشركتين.

 

فودافون: الأربح الفصلية الأعلى منذ أكثر من 3 سنوات

سجلت شركة فودافون قطر أرباحاً بقيمة 66 مليون ريال (18 مليون دولار) في الربع الأول من العام الحالي، مرتفعة بنسبة 38 في المئة على أساس سنوي ومستفيدة من نمو الايرادات والربح التشغيلي. وتعتبر هذه أعلى أرباح فصلية تسجلها الشركة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وارتفعت الايرادات بنسبة 8 في المئة لتصل الى 585 مليون ريال قطري، إذ عمدت الشركة إلى تقديم خدمات جديدة للعملاء بالتزامن مع تحسينات جوهرية على الشبكة وهو ما أدى إلى نمو ايرادات خدمة الاشتراك الشهري وخدمة البرودباند الثابت، بالاضافة الى ارتفاع مبيعات الهواتف المحمولة.

بدورها، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 22 في المئة لتصل إلى 79 مليون ريال قطري مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة خفض بعض التكاليف التشغيلية مما عوّض عن ارتفاع مصروفات الربط البيني والمصروفات المباشرة الأخرى بنسبة 7 في المئة الى 198 مليون ريال. وتحسن هامش الربح التشغيلي إلى 13.42 في المئة مقارنة بنحو 11.96 في المئة خلال الربع الأول من العام الماضي.

واستفادت فودافون ايضاً من تدني اجمالي تكاليف التمويل بنسبة 22 في المئة الى 13 مليون ريال على الرغم من ارتفاع مجموع القروض والتسهيلات بنسبة 16 في المئة الى 949 مليون ريال قطري.

 

إقرأ:
فودافون قطر في الربع الأول: الأرباح الفصلية الأعلى منذ أكثر من 3 سنوات

 

أبرز المؤشرات المالية لشركات الاتصالات القطرية خلال الربع الأول من عام 2021

(مليون ريال قطري ما لم يذكر العكس) شركة أوريدو قطر شركة فودافون قطر مجموع القطاع
إيرادات 7,197 585 7,783
نسبة التغير السنوي -1% 8% -1%
صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة 193 66 259
نسبة التغير السنوية -50% 38% -40%
هامش صافي الربح 3% 11% 3%
اجمالي الموجودات 80,259 6,818 87,077
حقوق المساهمين 26,892 4,342 31,233
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 293 169 462
الانفاق الاستثماري 769 39 807
المصدر: بيانات الشركات، "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"