مصرفيون مصريون يشيدون بقرار البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة

  • 2021-02-24
  • 11:07

مصرفيون مصريون يشيدون بقرار البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

قال مصرفيون مصريون إن قرار البنك المركزي المصري الصادر أخيراً بزيادة نسبة تمويل المشاريع الصغيرة من جملة محفظة القروض التي تقدمها البنوك المصرية تعدّ امتداداً لمبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بتمويل المشاريع الصغيرة التي أعلن عنها في كانون الاول/ديسمبر 2015 وانطلقت في بداية العام 2016.

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر قراراً هذا الأسبوع بزيادة محفظة تمويل المشاريع الصغيرة لتصل إلى ما بين 20 إلى 25 في المئة من جملة محفظة تمويلات البنوك ككل بدلاً من 10 في المئة حالياً.

وقال الخبراء إن المبادرة التي انطلقت في العام 2016، ساعدت في النهوض بقطاع الشركات الصغيرة التي تمثّل عصب الاقتصاد الوطني، وأن قرار البنك المركزي هذا الاسبوع بزيادة مخصصّاتها كنسبة من محفظة تمويلات البنوك المصرية، سيسهم في المزيد من النهوض بهذا القطاع المهم.

إقرأ: 
"المركزي المصري" يعدّل بعض ضوابط مبادرة تمويل الشركات الصغيرة

وكان المركزي المصري قد أطلق مبادرة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كانون الثاني/يناير 2016 بقيمة 200 مليار جنيه بفائدة 5 في المئة لتمويل المشاريع الصغيرة، و7 في المئة لتمويل المشاريع المتوسطة، لاستيراد الآلات والمعدات في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة المتجددة.

كما تضمنت المبادرة تخصيص 10 مليارات جنيه لتمويل المشاريع المتوسطة "رأس المال العامل" بفائدة 12 في المئة للمشاريع المتوسطة في المجالات نفسها، ولكن هذه الشريحة تمّ إيقافها خلال العام الماضي بعد استنفاد المبلغ المخصص لها.

وفى بداية العام الماضي، أوقف البنك المركزي مبادرة تمويل المشاريع المتوسطة بفائدة 7 في المئة، ثم أطلق بعدها مبادرة لتمويل المشاريع الصغيرة بفائدة 5 في المئة.

وأعلن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن حجم التمويلات ضمن مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ارتفع إلى 213 مليار جنيه استفاد منها 1.81 مليون مشروع من كانون الاول/ديسمبر 2015 حتى أيلول/سبتمبر 2020.

عافية: محفظة المشاريع الصغيرة بفائدة 5% بلغت نحو 42 مليار جنيه

وقال رئيس مجموعة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في "البنك الأهلي المصري" ممدوح عافية إن محفظة البنك لعملاء المشاريع الصغيرة بفائدة 5 في المئة بلغت نحو 42 مليار جنيه وخدمت نحو 59 ألف عميل، مشيراً إلى أن محفظة مبادرة المشاريع الصغيرة الممولة بفائدة 8 في المئة بلغت نحو 10 مليارات جنيه وخدمت حتى الآن نحو 1000 عميل.

ولفت عافية النظر إلى أن جملة محفظة المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي أطلقها البنك المركزي في نهاية العام 2015 وجدّدها مرات عدة بلغت في نهاية العام الماضي نحو 95 مليار جنيه، وأشاد بالمبادرات الخاصة بقطاع المشاريع الصغيرة لأنها تمثل عصب الاقتصاد الوطني، مشيراً الى أنّ قرار "المركزي" أمس بزيادة مخصّصات تمويل المشاريع الصغيرة سيسهم في مساعدة المزيد من المشاريع على النمو.

سعد: "بنك القاهرة" يستهدف الوصول بمحفظة المشاريع إلى 22 مليار جنيه

أما رئيس قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في "بنك القاهرة" نادر سعد فأكّد ان البنك يستهدف الوصول بمحفظة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى نحو 22 مليار جنيه في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2021، مشيراً الى أن حجم المحفظة حالياً يبلغ نحو 18 مليار جنيه، وقد ساعدت عدداً كبيراً من الشركات الصغيرة على النمو كما ساعدت على تمويل العديد من الأنشطة الاقتصادية.