بنك البحرين الوطني: 141.4 مليون دولار أرباح 2020 ومخصصات تحوطية

  • 2021-02-18
  • 20:23

بنك البحرين الوطني: 141.4 مليون دولار أرباح 2020 ومخصصات تحوطية

أول ميزانية سنوية للبنك متضمنة نتائج بنك البحرين الإسلامي

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حقق بنك البحرين الوطني (NBB) أرباحاً صافية بقيمة 53.3 مليون دينار (141.4 مليون دولار) في نهاية العام الماضي، بتراجع نحو 28.2 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2019.

وتأثرت الأرباح بارتفاع المخصصات إلى 28 مليون دينار بزيادة نحو 337.5 في المئة، علماً أن النسبة الأكبر من هذا البند عبارة عن مخصصات تحوطية، حيث أظهرت الميزانية تجنيب مخصصات بقيمة نحو 7 ملايين دينار زيادة عن النموذج الأساسي للخسائر الائتمانية المتوقعة. 

 

المخصصات ارتفعت إلى 28 مليون دينار معظمها تحوطية 


أثر صفقة البحرين الإسلامي 

وتعدّ هذه النتائج الأولى التي تتضمن نتائج عمليات بنك البحرين الإسلامي بعد تحوله إلى شركة تابعة، على اثر إتمام عملية الاستحواذ على المصرف الإسلامي وارتفاع نسبة مساهمة بنك البحرين الوطني إلى 79 في المئة، وأظهرت النتائج مساهمة بنك البحرين الإسلامي بنحو 38.1 مليون دينار من الإيرادات، وصافي خسائر بقيمة نحو 12.6 مليون دينار. 

 

توزيعات نقدية بإجمالي 34.1 مليون دينار رغم تداعيات الجائحة


متانة مالية وتوزيعات 

وعلى الرغم من هذه التراجعات في الربحية، عكست الميزانية استمرار الأداء التشغيلي الإيجابي، حيث ارتفعت القروض إلى نحو 2.713 مليار دينار بزيادة 123.5 في المئة، فيما بلغت ودائع العملاء نحو 3.084 مليارات دينار بزيادة نحو 47.3 في المئة، وايضاً بلغت نسبة القروض إلى الودائع نحو 87.9 في المئة ما يعكس آفاق النمو المستقبلية أمام البنك. ويعزى هذا النمو اللافت في بندي القروض والودائع بصفة أساسية إلى تحول بنك البحرين الإسلامي من شركة زميلة إلى شركة تابعة. 

 

21.4 معدل كفاية رأس المال من الشريحة الأولى

 

بلغ معدل كفاية رأس المال للشريحة الأولى 21.4 في المئة، فيما بلغ إجمالي معدل كفاية رأس المال نحو 22.3 في المئة، وعلى الرغم من التراجع المسجل في هذه النسب مقارنة مع العام 2019 على اثر تراجع النتائج، إلا أن هذه النسب تبقى مرتفعة مقارنة بالحد الأدنى المطلوب من قبل مصرف البحرين المركزي عند 12.5 في المئة. 
وفي مؤشر آخر على المرونة المالية لبنك البحرين الوطني، فقد قرر مجلس الإدارة التوصية بتوزيع أرباح نقدية تعادل نحو 20 في المئة من القيمة الإسمية أي ما يعادل 20 فلساً للسهم، وبإجمالي نحو 34.1 مليون دينار، في وقت احجمت فيه مصارف خليجية وعربية عن هذا الخيار انسجاماً مع تداعيات الجائحة، كما أوصى المجلس بتوزيع أسهم منحة بنحو 10 في المئة من رأس المال المدفوع أي ما يعادل نحوسهم واحد لكل 10 من الاسهم المملوكة. 

صافي إيرادات الفوائد ينمو 24 في المئة 

من جهة أخرى، وعلى الرغم من انخفاض أسعار الفائدة العالمية، فقد سجل إجمالي إيرادات الفوائد ارتفاعاً إلى نحو 164.4 مليون دينار بزيادة 18.6 في المئة، فيما بلغ صافي إيرادات الفوائد نحو 116 مليون دينار بزيادة 24.3 في المئة. 

أثر تأجيل الأقساط 

وعملاً بالتعليمات الرقابية الصادرة عن مصرف البحرين المركزي بتأجيل أقساط العملاء تنفيذاً للإجراءات الخاصة بمواجهة تداعيات كورونا، أي قيمة العجز في إيراد الفوائد (خسائر التعديل وفق مسمى المصرف المركزي)، حيث بلغ إجمالي أثر التأجيل نحو 27.9 مليون دينار. ونتيجة لهذا التوجه إلى جانب التوزيعات عن العام 2019، وكذلك انخفاض القيمة السوقية على الأوراق المالية الاستثمارية المصنفة كقيمة عادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، فقد تراجعت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك إلى 519.7 مليون دينار بتراجع نحو 2.4 في المئة. 

الربع الرابع 

بدورها، سجلت نتائج الربع الرابع تراجع الأرباح إلى نحو 10.2 ملايين دينار(27.1 مليون دولار) بانخفاض نحو 44 في المئة، مدفوعة أيضاً بارتفاع المخصصات التحوطية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا (كوفيد-19)، وانخفضت ربحية السهم خلال هذه الفترة إلى 6 فلوس (2 سنت أميركي) بتراجع نحو 45.5 في المئة. 

 

فاروق المؤيد: ميزانية مالية متينة تمكن من حماية المجموعة بما فيها مصرف البحرين الإسلامي 


أهمية الاستحواذ على BisB

وقال رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف خليل المؤيد إن النتائج أظهرت نمواً إيجابياً على الرغم من تبعات الجائحة على الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن نتائج الربع الأول اتسمت بالإيجابية خصوصاً بعد الاستحواذ على حصة مؤثرة في بنك البحرين الإسلامي (BISB). 
وأضاف أن من شأن عملية الاستحواذ كخطوة استراتيجية أن تؤدي إلى تضافر جهود المصرفين وتعزيز مكانتهما عن طريق تنمية الإيرادات والتكاليف المشتركة، مشيراً إلى أن العملية تساهم في تسليط الضوء على الميزانية العمومية المتينة وقدرتها على حماية كلا المصرفين، مع تمكين بنك البحرين الإسلامي من الاستفادة من موارد بنك البحرين الوطني بشكل أكبر والوصول إلى شريحة أوسع من السوق مع تحسين إيصال المنتجات عند انتعاش الأسواق. 

متانة الميزانية 


ولفت النظر إلى ان الانخفاض المتوقع في نتائج المجموعة خلال الربعين الثاني والثالث يعد أمراً متوقعاً، نظراً الى تأثر الاقتصاد بالجائحة، مشيراً إلى محافظة الميزانية على متانتها والحرص على مواصلة حماية المجموعة عبر تطبيق الإجراءات اللازمة للحفاظ على استمرارية الأعمال. 


جان كريستوف دوراند: صفقة البحرين الإسلامي دعمت الأرباح التشغيلية 

 

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة جان كريستوف دوراند أن الأداء المالي للمجموعة اتسم في نهاية العام بالمرونة على الرغم من ظروف السوق غير المستقرة، والتي أثرت على جميع المصارف والشركات، وأوضح أن الارتفاع الطفيف في الأرباح التشغيلية مردّه بصفة أساسية إلى الاستحواذ على حصة مؤثرة في بنك البحرين الإسلامي.