أبوظبي التجاري يستكمل إعادة الهيكلة ويتخارج من الصين

  • 2020-09-29
  • 11:07

أبوظبي التجاري يستكمل إعادة الهيكلة ويتخارج من الصين

تستكمل مجموعة أبوظبي التجاري خطة إعادة هيكلة بعض عملياتها التشغيلية، حيث حصل البنك على موافقة الجهات المختصة لإغلاق فرعه في مدينة شنغهاي، ويأتي هذا التوجه، بعد خطوة مماثلة في شهر شباط/فبراير الماضي، معلناً عزمه التخارج من أعماله المصرفية في جيرسي، حيث أبلغ لجنة جيرسي للخدمات المالية بهذا التوجه.

وتأتي توجهات مجموعة أبوظبي التجاري تنفيذاً لمرحلة ما بعد إتمام الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني والاستحواذ على مصرف الهلال في صفقة تمت في العام 2019.  


تخارج لافت للانتباه من الصين 

 

وبموجب هذه الخطة، كان من اللافت للنظر تخارج مجموعة بنك أبوظبي التجاري من السوق الصينية عبر إغلاق فرعه في شانغهاي وذلك بعد حصوله على موافقة لجنة تنظيم المصارف والتأمين الصينية لإتمام هذه الخطوة، علماً بأن هذا الفرع كان تابعاً لبنك الاتحاد الوطني.

ويأتي هذا التوجه، بعد أن كانت مصارف خليجية وعربية عدة حرصت خلال السنوات القليلة الماضية على التوسع إلى السوق الصينية عبر افتتاح فروع في مدن صينية رئيسية. 

كما إن خطوة بنك أبوظبي التجاري، قد تطرح تساؤلات مستقبلية عن إمكانية مراجعة مصارف خليجية وعربية لخططها التوسعية سواء نحو الصين أو غيرها، في ظل التحديات التي أفرزها تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط العالمية. 

تركيز على السوق المحلية 

 

في المقابل، أعاد بنك أبوظبي التجاري التأكيد على أن خطوة التخارج من الصين تتماشى مع استراتيجيته الرامية إلى التركيز على السوق المحلية في الإمارات، مضيفاً أن عملية التخارج لن يكون لها أي تأثير على ربحية البنك.