تنافس إماراتي بحريني للإستحواذ على "بلوم مصر"

  • 2020-09-09
  • 16:06

تنافس إماراتي بحريني للإستحواذ على "بلوم مصر"

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

يشهد بنك بلوم - مصر تنافساً إماراتياً بحرينياً للاستحواذ عليه، بعد أن دخلت مجموعة ABC المصرفية (المؤسسة العربية المصرفية) على خط المنافسة على الصفقة، لتنضم بذلك إلى بنك الإمارات دبي الوطني. وسرت معلومات غير مؤكدة عن وجود اهتمام من قبل بنك أبوظبي الأول في الصفقة، في ظل ترجيح استمرار تركيز اهتمامه بالاستحواذ على بنك عودة - مصر على حساب بلوم مصر. 

 

اهتمام الخليجي متجدد بالمصارف المصرية

رغم تداعيات كورونا وانخفاض النفط

 

أهمية التوقيت

 

واللافت للإنتباه أن التوسع الخليجي في السوق المصري، يأتي على الرغم من تداعيات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، والتي دفعت مصارف عدة إلى تجميد خطط توسعها ولجوئها إلى خفض النفقات، الأمر الذي يؤكد على حيوية السوق المصري كمصدر جديد للنمو، وأهميته بالنسبة إلى المصارف الخليجية التي تعول على موقعه وخبراته المتقدمة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية للتوسع في هذا السوق.

 

التنافس يصبّ في صالح مجموعة بنك لبنان والمهجر



وبغض النظر عن الجهة التي سترسو عليها الصفقة المحتملة، فإن هذا التنافس يعيد إلى الأذهان موجة استحواذات مصارف خليجية على نظيراتها المصرية منذ بداية العقد الحالي في سياق البحث عن فرص جديدة للنمو والتوسع، ذلك أن كلاً من مجموعة ABC وبنك الإمارات دبي الوطني يملكان بنوكاً مصرية تابعة، ما يعني أن لدى الجهتين معطيات ومؤشرات واضحة على فرص النمو الموجودة انطلاقاً من تجربتهما.  

وفي المقابل، يجسّد بنك بلوم - مصر فرصاً استثمارية مهمة. فمن جهة، يأتي تخارج المجموعة اللبنانية بنك لبنان والمهجر من السوق مدفوعاً بالتحديات التي تواجهها في لبنان ولاسيما بالنسبة إلى توفر السيولة، وهي تتطلع للوفاء بالمتطلبات الرقابية الجديدة الصادرة عن مصرف لبنان والتي طالبت المصارف برفع رؤوس أموالها، وعليه فإن التنافس بين جهات عدة راغبة بالشراء، يوفر لها خيارات إضافية وقدرة على المفاضلة بين عرضين.  

كذلك، فإن نتائج بنك بلوم - مصر تعكس فرص النمو والتطور الإيجابي الذي حققه على مدى السنوات الماضية، مع احتفاظه بمؤشرات مالية متينة وجودة في محافظه الائتمانية. 

:إقرأ أيضاً 
الكويت: ماذا يجري بين وزير المال وبيت التمويل؟


ABC التطلع الى حجم جديد

 

ودخلت مجموعة ABC (المؤسسة العربية المصرفية) على خط الاهتمام بالاستحواذ على بنك بلوم مصر، وقد لجأت المجموعة المصرفية التي تتخذ من البحرين مقراً لها، إلى خطوات عدة للتأكيد على اهتمامها، إذ تقدمت بطلب إلى البنك المركزي المصري للحصول على الموافقات للبدء بالفحص النافي للجهالة، وهي بانتظار صدورها، كما جرى تعيين بنك "أتش أس بي سي" كمستشار مالي. 
وتتواجد المجموعة في السوق المصري منذ سنوات طويلة، غير إن مصرفها التابع هناك يعدّ من المصارف الصغيرة الحجم، ويقدر إجمالي موجوداته بنحو 14.415 مليار جنيه، ويملك شبكة فروع تضم 28 فرعاً، وبهذا، هو يتأخر عن بلوم مصر الذي يتفوق عليه من خلال المؤشرات كافة.

 

الإمارات دبي الوطني تعزيز التواجد 

أما بنك الإمارات الوطني، فيبدو أنه اتخذ خطوات عدة متعلقة بالإجراءات العملية لإتمام الصفقة. ووفق المعلومات المتوفرة، فإن المصرف الإماراتي بدأ بعملية فتح الدفاتر لبنك بلوم والتدقيق فيها تمهيداً لعملية التقييم وتقديم عرضه، وستمكن الصفقة المحتملة بنك الإمارات دبي الوطني من تعزيز تواجده في السوق المصري، بعد أن دخلها في العام 2013، عبر الاستحواذ على الوحدة المصرفية التابعة لبنك "بي أن بي باريبا" (BNP Paribas) بقيمة 500 مليون دولار. ومن شأن الصفقة المحتملة، أن تعزز قدراته التنافسية ومؤشراته المالية كافة، إذ يصبح في المرتبة العاشرة بين البنوك المصرية من حيث الموجودات بنحو 101.8 مليار جنيه، بعد أن كان يحتل المرتبة 17 من حيث قيمة الأصول، فيما ترتفع حقوق الملكية لديه إلى نحو 11 مليار جنيه. ومن المتوقع أن يدخل المصرف الإماراتي في عملية إعادة هيكلة لتواجده في السوق ولاسيما لجهة عدد الفروع وكيفية توزيعها، عبر دمج الفروع المتقاربة جغرافياً. ومن الناحية الاستراتيجية الشاملة للمجموعة، فإن التواجد في السوق المصري، يعدّ استكمالاً لخطوات التوسع الطموحة التي يعتمدها منذ سنوات، حيث استحوذ سابقاً على دينيز بنك في تركيا، وحصل على الموافقات لرفع عدد فروعه في السعودية إلى نحو 20 فرعاً.