الكويت توقع عقوداً لشراء 500 ميغاواط من الكهرباء لتغطية احتياجاتها

  • 2024-05-20
  • 09:39

الكويت توقع عقوداً لشراء 500 ميغاواط من الكهرباء لتغطية احتياجاتها

وقّعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية عقود شراء ما يقارب 500 ميغاواط من الكهرباء لتغطية احتياجاتها خلال شهر حزيران/يونيو المقبل، وذلك عبر شبكة الربط الكهربائي الخليجي الممتدة من سلطنة عمان إلى دولة الكويت.

وذكر وكيل الوزارة بالتكليف هيثم العلي في تصريح صحافي، أن خطوة الشراء تعود على الكويت بفوائد فنية واقتصادية خاصة مع تقارب العروض المقدمة لأسعار شراء الطاقة بكلفة إنتاجها.

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أحمد الإبراهيم في تصريح مماثل، إلى أنه تم التوافق بين وزارة الكهرباء الكويتية وهيئة الربط الخليجي على العروض التي تم تقديمها لتوريد الطاقة الكهربائية إلى الكويت خلال شهر حزيران/يونيو المقبل، بحيث تكون قابلة للتجديد خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس المقبلين.

وأكد الإبراهيم أن المتاجرة بالطاقة الكهربائية بين الدول الخليجية تهدف إلى استدامة التنمية ورفع مستوى وثوقية تزويد الكهرباء وتحقيق وفورات في تكاليف إنتاج الكهرباء من خلال توفير طاقة كهربائية مستدامة وبأسعار تنافسية.

وكانت الأعمال الإنشائية لشبكة الربط الكهربائي الخليجي انطلقت في 2005 وانتهت في 2009.

وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي هي المسؤولة عن إدارة نظام نقل يربط بين شبكات الطاقة لجميع دول المجلس الست.