ROLEX في معرض WATCHES AND WONDERS: الأسطورة مستمرّة

  • 2024-04-17
  • 15:46

ROLEX في معرض WATCHES AND WONDERS: الأسطورة مستمرّة

  • سويسرا- برت دكاش

لا تزال إصدارات Rolex تبهر محبي ساعاتها وعشاق الساعات عموماً. فخلال معرض جنيف للساعات Watches and Wonders Geneva 2024 قدّمت العلامة السويسرية الأكثر مبيعاً في العالم، نسخاً جديدة لتصاميم يتنافس على اقتنائها هواة الجمع حول العالم.

وما بين البلاتين والذهب الأصفر والأبيض والموانئ الملوّنة والترصيع بالألماس، تنقّل المختصون وهواة الجمع مكتشفين ما ابتكرته Rolex من إصدارات للمعرض. وفي ما يلي دعوة للاطلاع على خصائص وميزات وجمال هذه الإصدارات.

بهجة للحواس

صُممت ساعة Oyster Perpetual Sky-Dweller  المتطورة، والتقنية والمميزة لتمكين المسافرين الدؤوبين من تحديد وجهاتهم. وتبهج الساعة الجديدة الحواس، من خلال أناقة إصدارات تثير المشاعر بسيمفونية من التأملات.

تقدّم Rolex هذا العام نسختين من ساعة Oyster Perpetual Sky-Dweller زُوّدت كل نسخة منهما بسوار جوبيليه. وهي المرة الأولى التي تُزوّد فيها ساعة المسافرين العالميين بسوار جوبيليه مصنوع من معدن ثمين. وقد صُنعت النسخة الأولى من ذهب إيفروز عيار 18 قيراطاً مع ميناء رمادي داكن، والنسخة الثانية من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع ميناء شديد البياض.

وتمتاز النسخة المصنوعة من ذهب إيفروز بإطارها المصنوع أيضاً من ذهب إيفروز عيار 18 قيراطاً المحزّز والدوّار بالاتجاهين، مع نظام أمر لضبط الوظيفة.

يبلغ قطر علبتها 42 ملم، جهتها الخلفية من ذهب إيفروز مع نظام مزدوج لمقاومة تسرب المياه والتي تصل لغاية عمق 100 متر. زجاجها من الكريستال الصفيري المقاوم للخدش مع عدسة سايكلوبس مكبّرة فوق التاريخ.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة بالاتجاهين معيار 9002 من صنع العلامة، بإحتياطي طاقة نحو 72 ساعة، وهي تقدّم وظائف الساعة والدقيقة والثواني المركزية، والتوقيت المحلّي بواسطة عقارب تقليدية، ونظام ضبط سريع لعقرب الساعة، ومرجع الوقت بواسطة 24 ساعة، وقرص غير مركزي وتقويم ساروس السنوي الفوري: سريع، وباتجاهين وضبط آمن للتاريخ عند مؤشر الثالثة؛ وعرض للشهر من خلال 12 فتحة حول محيط الميناء وإيقاف الثواني لضبط دقيق للوقت.

ميناؤها رمادي داكن لامع بديكور أشعة الشمس مع مؤشرات للساعات وعقارب من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً مع مادة كرمالايت الفائقة الوضوح، باستثناء عقرب الثواني.

تذكير بالمشاعر

يمثّل عقرب الـ24 ساعة في طراز Oyster Perpetual GMT-Master II  أكثر من مجرّد بديل للمنطقة الزمنية؛ فهو يدلّ إلى موقع آخر يتردّد صداه لدى مرتدي الساعة، كتذكير بالمشاعر التي تصاحب كل مسافر.

وتقدّم العلامة السويسرية إصدارين جديدين من ساعة Oyster Perpetual GMT-Master II مصنوعين من فولاذ أويستر، وكلاهما مع إطار يتخلّله مقياس 24 ساعة من السيراكروم بدرجات من السيراميك الأسود والرمادي الفائقة الوضوح بفضل طلائه البلاتيني.

صُممت علبة هذه النسخة من فولاذ أويستر بقطر 40 ملم وسوارها أويستر من ثلاثة وصلات مع قفل أمان أويستر ووصلة لتمديد السوار.

وسط العلبة من فولاذ أويستر غير اللامع والمصقول في آن عند الجوانب. تاج تعبئة الساعة من فولاذ أويستر بنظام إحكام ثلاثي مع نظام ثلاثي لمقاومة تسرب المياه والتي تصل غاية عمق 100 متر. الجهة الخلفية للعلبة من فولاذ أويستر، وزجاجها من الكريستال الصفيري المقاوم للخدش مع عدسة سيكلوبس مكبّرة فوق التاريخ.

زوّدت بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة بالاتجاهين معيار 3285 من صنع العلامة، بإحتياطي طاقة نحو 70 ساعة، وهي تقدّم وظائف الساعة، والدقيقة والثواني المركزية- التوقيت المحلي بواسطة عقرب تقليدي، ونظام فوري لضبط سريع للوقت، الوقت المرجعي بواسطة عقرب 24 ساعة، والتاريخ الفوري عند مؤشر الثالثة، وضبط آمن بواسطة عقرب الساعة وإيقاف الثواني لضبط دقيق للوقت.

ميناؤها مطلي باللون الأسود مع مؤشرات للساعات وعقارب من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً مع مادة كرومالايت الفاقة الوضوح.

تحفة بصريّة

تُعتبر ساعة Perpetual 1908 الجديدة، ساعة ذات تميز نادر وتحفة بصريّة. على مينائها، يعكس الضوء ديكورها المرتفع، مما ينتج عنه مجموعة متنوّعة من الانعكاسات مع كل حركة للمعصم. ساعة تؤكد هويتها الفريدة بأناقة وبراعة حتى في أصغر التفاصيل.

وهذا العام تطرح Rolex نسخة جديدة من ساعة Perpetual 1908، وتمتاز نسخة العام 2024 بعلبتها المصنوعة من البلاتين 950 مع سوارها من جلد التمساح البني غير اللامع ومينائها الأزرق الجليدي بزخارف غيوشيه بنقش حبوب الأرُز مع أرقام 3 و9 و12 ومؤشرات للساعات من وعقارب من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً.

يتألّق هذا التصميم الشبيه بالوردة بنمطه الهندسي الثلاثي الأبعاد المتكرّر والممتد عبر سطح الميناء، بدءاً بعدّاد الثواني الصغيرة عند موضع الساعة السادسة، إلى مسار الدقائق المحاط بنقوش مجعّدة هي كذلك مزخرفة "غيوشيه".

يبلغ قطر علبة الساعة الجديدة 39 ملم. وسط العلبة مصقول وهو مصنوعة البلاتين 950 وكذلك إطارها والجهة الخلفية للعلبة التي يتخلّلها الكريستال الصفيري. تاجها من البلاتين 950، وزجاجها من الكريستال الصفيري، وهي مقاومة للمياه لغاية عمق 50 متراً.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة بالاتجاهين معيار 7140 من صنع العلامة، بإحتياطي طاقة مدته نحو 66 ساعة. وتقدّم وظيفتي الساعة، والدقائق المركزية، والثواني الصغيرة عن توقيت السادسة وإيقاف الثواني لضبط دقيق للوقت.

خبرات نادرة في أدق التفاصيل

تعبّر الإصدارات الجديدة من ساعة Oyster Perpetual Day-Date عن رغبة العلامة الدائمة بالتعبير عن الخبرات النادرة والواسعة النطاق حتى في أدق التفاصيل. وتساهم الألوان، والمواد، والديكورات، ومؤشرات الساعات وجميع العناصر بتناغم المجموعات الجديدة.

وتثري Rolex مجموعة Day-Date بنسخ جديدة من ساعتي Oyster Perpetual Day-Date 40 وOyster Perpetual Day-Date 36  تبرز الموانئ المشغولة بدقة.

تمتاز هذه النسخة بعلبتها أويستر المصنوعة من الذهب الأبيض المصقول عيار 18 قيراطاً بقطر 40 ملم مع إطار من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً وسوار President مكوّن من ثلاث وصلات من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً. وسط العلية كما الجهة الخلفية للعلبة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، وتاجها من الذهب الأبيض بنظام إحكام مزدوج ونظام مقاومة مزدوج لتسرب المياه والتي تصل إلى عمق 100 متر.

زجاجها من الكريستال الصفيري مع عدسة سايكلوبس مكبّرة فوق التاريخ، وميناؤها من عرق اللؤلؤ الأبيض مع 10 ألماسات باغيت وعقارب من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً.

تعمل بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة بالاتجاهين معيار 3255 من صنع العلامة، باحتياطي طاقة تصل مدته إلى 70 ساعة. وتقدم وظائف الساعة، والدقيقة والثواني المركزية، واليوم والتاريخ الفوريين بواسطة فتحتين عند مؤشري الثانية عشرة والثالثة مع نظام ضبط سريع للوقت آمن ووظيفة إيقاف الثواني لضبط دقيق للوقت.

"ساعة مشرقة للهاوية المظلمة"

تقول العلامة في ساعة Oyster Perpetual Rolex Deepsea إنها ساعة مشرقة للهاوية المظلمة. صُمم الإصدار الجديد منها والمختلف ليتألّق أعماق المحيط. فساعة الغطس هذه مقدّمة للمرة الأولى بالذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً وتتمتع بإطار 60 دقيقة سيركروم بدرجات من السيراميك الأزرق، بالإضافة إلى ميناء مطلي بالأزرق يحمل اسم DEEPSEA  باللون الأصفر المقوّى.

علبتها أويستر من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً بقطر 44 ملم، مع تاج مُدمج وصمّام تسرّب الهيليوم مصنوع من التيتانيوم RLX، ونظام إغلاق حلَقي وسوار أويستر مؤلف من ثلاث وصلات من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً يتخلله السيراميك.

وسط العلبة من الذهب الأصفر غير اللامع مع جوانب مصقولة، والإطار من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً دوار باتجاه واحد مع مقياس 60 دقيقة يتخلله السيراكروم بدرجات السيراميك الأزرق مع أرقام منصهرة مطلية بالذهب الأصفر بواسطة مادة الـPVD، وكبسولة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً ومادة كرومالايات الفائقة الوضوح.

الجهة الخلفية للعلبة من الذهب الأصفر والتيتانيوم RLX والتاج ثلاثي الإحكام من الذهب الأصفر مع نظام حماية ثلاثي لمقاومة تسرب المياه والتي تصل إلى عمق 3900 متر. زجاجها مقبّب من الكريستال الصفيري.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة بالاتجاهين معيار 3235 من صنع العلامة، بإحتياطي طاقة مدته 70 ساعة تقريباً. وتقدم وظائف الساعة، والدقيقة والثواني المركزية، والتاريخ الفوري عند الساعة الثالثة مع ضبط سريع للوقت آمن ووظيفة إيقاف الثواني لضبط دقيق للوقت.

ميناؤها مطلي باللون الأزرق مع مؤشرات للساعات وعقارب من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع مادة كرومالايت المضيئة باللون الأزرق.

التوازن المثالي

تجسيدان جديدان لساعة Oyster Perpetual Cosmograph Daytona  يحققان التوازن المثالي بين الدقة والفخامة. وفي تفاعل دقيق بين الألوان، يكتب الإصداران فصلاً آخر في القصة الأسطورية لنموذج معروف بغنى تنوعّه، مما يستدعي الإمكانات الموجودة في كل واحد منا للتجديد الدائم.

نسختان ثمينتان وحصريتان من هذه الساعة تتميّزان بمينائهما المتباين المصنوع من عرق اللؤلؤ الطبيعي والمزين بثماني ألماسات وثلاثة مؤشرات للساعات مع مادة كرومالايت. كلتا الساعتين مصنوعتان من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً ومتوجتان بإطار مرصع بـ 36 ألماسة بريانت.

وتمتاز هذه النسخة بمينائها المصنوع من عرق اللؤلؤ الأبيض مع ثلاثة عدادات من عرق اللؤلؤ الأسود وثماني ألماسات ومؤشرات للساعات من الذهب الأبيض عند مؤشرات الثالثة، والسادسة والتاسعة، وعقارب من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً مع مادة كرومالايت المضيئة باللون الأزرق، باستثناء عقرب الثواني وعقارب العدادات.

علبتها أويستر بقطر 40 ملم  من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً مع واقي مدمج للتاج وسوارها أويسترفليكس Oysterflex.

وسط العلبة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً غير لامع وإطارها من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً ومرصّع بـ36 ألماسة بريانت. زجاجها من الكريستال الصفيري المقاوم للخدش والجهة الخلفية للعلبة من الذهب الأبيض. تاجها المصنوع من الذهب الأبيض ثلاثي الإحكام مع نظام ثلاثي لمقاومة تسرب المياه والتي تصل إلى عمق 100 متر.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة بالاتجاهين معيار 4131 من صنع العلامة، بإحتياطي طاقة مدته نحو 72 ساعة. وتقدّم وظائف الساعة، والدقيقة والثانية المركزية، والكرونوغراف بواسطة عقرب ثواني مركزية، وعداد 30 دقيقة عند مؤشر الثالثة و12 ساعة عند التاسعة وإيقاف الثواني لضبط دقيق للوقت.