"سبينس" تسعى لإدراج أسهمها في "سوق دبي المالي"

  • 2024-04-16
  • 10:55

"سبينس" تسعى لإدراج أسهمها في "سوق دبي المالي"

أعلنت شركة "سبينس 1961 هولدينج" عن نيّتها المضي قدماً في إجراء طرح عام أوليّ وإدراج أسهمها العادية للتداول في "سوق دبي المالي".

وأشارت الشركة في بيان إلى أنها ستطرح 900 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.01 درهم للسهم وتمثل نسبته 25 في المئة من إجمالي الأسهم المصدّرة في رأس مال الشركة، موضحةً أن جميع الأسهم التي سيتم طرحها هي أسهم حالية مملوكة لمجموعة "الصير" المساهمة الوحيدة في الشركة والمخوّلة بتعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرها المطلق، ووفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الإمارات وبعد الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات.

وأضافت أنه سيتم توفير الطرح للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات الآخرين كجزء من الطرح للمكتتبين من الأفراد في دولة الإمارات أو الشريحة الأولى وكذلك للمستثمرين المحترفين خارج الولايات المتحدة، بما في ذلك دولة الإمارات، كجزء من الطرح للمستثمرين المحترفين أو الشريحة الثانية، كاشفة أن فترة الاكتتاب ستبدأ يوم الثلاثاء في 23 نيسان/أبريل الحالي على أن تنتهي الاثنين في 29 منه بالنسبة للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وفي يوم الثلاثاء 30 نيسان/أبريل بالنسبة للمستثمرين المحترفين.

وذكرت أنه سيتم تحديد سعر الطرح من خلال عملية بناء سجل الأوامر، متوقعة أن يتم قبول الأسهم للتداول في سوق دبي المالي في أيار/مايو 2024.

 

هيكلية رأس المال وسياسة توزيع الأرباح

 

وقالت إنه تمّ تحديد رأس مال الشركة كما في تاريخ الإدراج ليكون 36 مليون درهم موزع على عدد 3.6 مليارات سهم نقدياً مدفوعة بالكامل، بقيمة اسمية قدرها 0.01 درهم، مشيرةً إلى أنه بعد اكتمال الطرح، وابتداءً من السنة المالية 2024، تعتزم الشركة توزيع أرباح نصف سنوية على مساهميها في شهري نيسان/أبريل وتشرين الأول/أكتوبر من كل عام على أن تكون الدفعة الأولى في تشرين الأول/أكتوبر 2024، وذلك عن النصف الأول من العام 2024.

ولفتت "سبينس" النظر إلى أنه بالنسبة للسنة المالية 2024 وما بعدها، ستسعى إلى الحفاظ على نسبة توزيع أرباح إجمالية تبلغ 70 في المئة من الأرباح السنوية القابلة للتوزيع بعد خصم الضرائب، مشيرةً إلى أنه تم إعداد سياسة توزيع الأرباح هذه لتعكس توقعات الشركة للتدفقات النقدية وإمكانات تحقيق الأرباح المتوقعة على المدى الطويل، مع السماح لها بالاحتفاظ برأس مال كافٍ لتمويل متطلبات التشغيل الحالية ومواصلة الاستثمار لتحقيق النمو على المدى الطويل.

وقالت إن سياسة توزيع الأرباح هذه تخضع لدراسة مجلس الإدارة لمتطلبات الإدارة النقدية لأعمال الشركة اللازمة للنفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية المتوقعة والاستثمارات، متوقعة أن ينظر مجلس الإدارة أيضاً في أوضاع السوق، وبيئة التشغيل الحالية في أسواق الشركة، وتوقعات مجلس الإدارة في شأن أعمال الشركة وسبل تحقيق النمو.

وأشارت إلى أنه تم تعيين شركة "روتشيلد آند كو الشرق الأوسط المحدودة" كمستشار مالي مستقل وتعيين "الإمارات دبي الوطني كابيتال" كمستشار للإدراج، وكل من "الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"ميريل لينش الدولية"، و"بنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط المحدود" كمنسقين عالميين ومديري سجل مشتركين.

وذكرت أنه تم تعيين "إي اف جي هيرميس الإمارات العربية المتحدة" بالاشتراك مع "إي اف جي هيرميس الإمارات العربية المتحدة" كمدير مشتركين لسجلات الاكتتاب، وتعيين "بنك الإمارات دبي الوطني" كبنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، تعيين "بنك المارية المحلي"، و"بنك دبي التجاري"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"ويو بنك" كبنوك تلقي الاكتتاب.

 

الطرح العام الأولي فرصة للمستثمرين ليكونوا جزءاً من النمو التالية لـ"سبينس"

 

وفي هذا السياق، قال المساهم المؤسس ورئيس مجلس إدارة "سبينس" علي سعيد جمعة البواردي إن مسيرة "سبينس" بدأت في دبي مطلع الستينات، مشيراً إلى أنها علامة تجارية عريقة تتمتع بتراث قوي في دولة الإمارات وتلتزم بأعلى معايير الجودة، وقد تطورت على مر العقود لتصبح واحدة من أبرز متاجر التجزئة لبيع المواد الغذائية الطازجة الفاخرة في الدولة.

وأضاف البواردي أن هذه العلامة التجارية تتمتع بطموح كبير وقدرة فائقة على الازدهار في واحدة من الأسواق الأكثر حيويةً ونمواً في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن الطرح العام الأولي يمثل فرصة للمستثمرين ليكونوا جزءاً من مرحلة النمو التالية لشركة "سبينس".

 

بلوغ آفاق جديدة

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سبينس" سونيل كومار إن الشركة تمكّنت طيلة مسيرتها من توسيع نطاق أعمالها لتدير اليوم واحدة من أبرز العلامات التجارية في السوق عبر 75 موقعاً في دولة الإمارات وسلطنة عُمان، مع التزمها بتوفير المنتجات الطازجة عالية الجودة والخدمة الاستثنائية للعملاء.

وأضاف كومار أن الشركة نجحت في ترسيخ حضورها في واحدة من أكثر البلدان حيويةً ونمواً ومرونةً في المنطقة، وتطمح إلى بلوغ آفاق جديدة مستفيدين من الظروف الاقتصادية الداعمة، مشيراً إلى أن لديها سجل نمو حافلاً، ويتجلّى ذلك من خلال التوسع المستمر لشبكة متاجرها، وزيادة الانتشار عبر الإنترنت، واتساع معدل انتشار منتجات العلامات التجارية الخاصة، وسلسلة الإمداد المتكاملة، وهو ما يدفعها إلى تحقيق أداء مالي قوي على أساس نمو المثل بالمثل وهوامش ربح قوية.

وأشار إلى أن الشركة تخطط لدخول السوق السعودية باعتبارها سوقاً واعدة لاحتضان إمكاناتها الهائلة، مضيفاً أنه مع نمو مجموعتها تبقى رسالة "سبينس" راسخة من دون تغيير وتركز على إلهام مجتمعاتها وتوفير سبل العيش لها بما يضمن تمتعها بحياة أفضل.