السعودية: التضخم السنوي يبلغ 1.6% خلال مارس الماضي

  • 2024-04-15
  • 10:00

السعودية: التضخم السنوي يبلغ 1.6% خلال مارس الماضي

بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية 1.6 في المئة خلال شهر آذار/مارس 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما ذكرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وعزت الهيئة ذلك في تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آذار/مارس 2024، إلى الارتفاع في أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.8 في المئة وبالإضافة الى أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9 في المئة، في ظل انخفاض أسعار كل من قسم النقل بنسبة 1.8 في المئة، وأسعار السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 1.1 في المئة.

وأشارت الهيئة إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 10.5 في المئة في شهر آذار/مارس 2024، متأثرةً بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 9.7 في المئة، مضيفةً أنه كان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر آذار/مارس2024 نظراً للوزن الذي تشكله هذه المجموعة (21 في المئة).

ولفتت الهيئة النظر إلى أنه في السياق ذاته، ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9 في المئة، متأثرةً بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 6.8 في المئة، فيما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2.4 في المئة، متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.2 في المئة.

وذكرت أنه في حين سجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاعاً بلغت نسبته 0.7 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار عروض العطلات والسياحة بنسبة 5.1 في المئة، أما قسم التعليم فسجل ارتفاعاً بـنسبة 1.2 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.3 في المئة.

وأظهرت أن أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل انخفضت بنسبة 3.2 في المئة متأثرةً بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 5.3 في المئة، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 4 في المئة متأثرةً بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6.6 في المئة، وانخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 1.8 في المئة متأثراً بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 3 في المئة.

وقالت الهيئة في تقريرها إن مؤشر أسعار المستهلك سجل في شهر آذار/مارس 2024 انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.1 في المئة مقارنةً بشهر شباط/فبراير 2024، مشيرةً إلى أن مؤشر التضخم الشهري تأثر بانخفاض قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.7 في المئة والذي تأثر بدوره بانخفاض أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 0.6 في المئة.

وبيّنت أن المؤشر شهد انخفاض أسعار كل من قسم النقل بنسبة 0.7 في المئة، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.7 في المئة، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.9 في المئة، وقسم الاتصالات بنسبة 0.3 في المئة، وقسم التبغ بنسبة 0.1 في المئة.

وأشارت إلى أن المؤشر شهد ارتفاعاً في أسعار كل من: قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.7 في المئة، وقسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.3 في المئة، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.1 في المئة.

وختمت الهيئة العامة للإحصاء تقريرها بالإشارة إلى أن أسعار خدمات التعليم، والمطاعم والفنادق والصحة لم تسجل أي تغير نسبي يذكر في شهر آذار/مارس 2024.