الصندوق السعودي للتنمية: 101 مليون دولار لدعم الطاقة النظيفة في باكستان

  • 2024-03-24
  • 12:01

الصندوق السعودي للتنمية: 101 مليون دولار لدعم الطاقة النظيفة في باكستان

وقّع الصندوق السعودي للتنمية اتفاقيتين تنمويتين للإسهام في تمويل مشروع إنشاء محطة شاونتر الكهرومائية، وذلك عبر قرض تنموي ميسّر مقدّم من الصندوق بقيمة (66) مليون دولار، وكذلك تمويل مشروع إنشاء محطة جقران الكهرومائية الرابعة، من خلال قرض تنموي ميسّر بقيمة (35) مليون دولار.

ووقع الاتفاقيتين الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، مع وكيل وزارة الشؤون الاقتصادية في باكستان كاظم نياز.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى إنشاء محطة شاونتر بقدرة (48) ميغاوات وربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء في باكستان، ويشمل المشروع إنشاء السد وإنشاءات تحويل وتنقية المياه، وحفر النفق الرئيس لنقل المياه، ومبنى الطاقة، وإنشاء نفق التصريف إلى النهر، بالإضافة إلى توريد المعدات والأجهزة وخطوط النقل، فيما تهدف الاتفاقية الثانية إلى إنشاء محطة جقران الرابعة بقدرة (22) ميغاوات وربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء في باكستان، ويشمل المشروع إنشاء السد، ومبنى الطاقة، ومبنى تحويل وتنقية المياه، وتوريد المولدات والمحولات والمعدات اللازمة وتوفير خطوط النقل.

وتأتي هاتان الاتفاقيتان امتداداً لدعم مشروعات الطاقة النظيفة في باكستان، ومواجهة التحديات الناتجة عن الطاقة التقليدية وتكاليفها المادية، فضلاً عن أهمية الطاقة النظيفة وما تسهم فيه من نمو الفرص الحيوية نحو التنمية المستدامة، للإسهام في دعم التنمية الاجتماعية وتحفيز الأنشطة الاقتصادية، وتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان.

يذكر أن الصندوق السعودي للتنمية كان قد قدّم لجمهورية باكستان الإسلامية منذ العام 1976، التمويل لتنفيذ (41) مشروعاً وبرنامجاً إنمائياً، عبر قروض تنموية ميسّرة ومنح كريمة بقيمة تتجاوز (1.4) مليار دولار، لدعم نمو مختلف القطاعات الحيوية في المناطق الباكستانية.