"المركز" يستضيف مؤتمر "النظرة المستقبلية لعام 2024: الاتجاهات والفرص الاستثمارية"

  • 2023-12-10
  • 10:23

"المركز" يستضيف مؤتمر "النظرة المستقبلية لعام 2024: الاتجاهات والفرص الاستثمارية"

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

اختتم المركز المالي الكويتي "المركز" مؤتمره السنوي بعنوان "النظرة المستقبلية لعام 2024: الاتجاهات والفرص الاستثمارية"، الذي عقد في 5 كانون الأول/ديسمبر الجاري في فندق فورسيزونز الكويت، بحضور نخبة من الخبراء من "المركز" ومؤسسات محلية ودولية مرموقة، بهدف مناقشة الرؤى والتطلعات للفرص الاستثمارية الناشئة في الأسواق الإقليمية والعالمية، وذلك ضمن مساعي "المركز" الدؤوبة لدعم المستثمرين في اتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة.

 

أكثر من 250 مشاركاً 

وشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 250 ضيفاً حضروا للتعرف على الاتجاهات المقبلة في البيئة الاستثمارية في الكويت ومنطقة الخليج والعالم بشكلٍ عام، حيث استعرض خبراء "المركز" رؤاهم حول فئات الأصول المختلفة في مجال الأسهم والعقار والدخل الثابت، وكذلك الخدمات المصرفية الاستثمارية في مجال الاكتتابات العامة وعمليات الاندماج والاستحواذ. وبحث المشاركون في المؤتمر عبر الجلسة النقاشية والعروض التقديمية العديد من المحاور المهمة لإطلاع المستثمرين على مستجدات الأسواق، وتوجيههم نحو أفضل السبل لتعزيز وتنمية محافظهم الاستثمارية خلال العام المقبل 2024، كما تضمن جدول أعمال المؤتمر موضوعاتٍ اقتصادية عدة؛ كان أبرزها: تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على الأسواق والقطاعات المختلفة. 

عبداللطيف وليد النصف مؤتمر "النظرة المستقبلية "للمركز": الاتجاهات والفرص الاستثمارية"

يواصل تحقيق النجاح منذ انطلاقه في العام 2021

 
وافتتح المؤتمر العضو المنتدب لإدارة الثروات وتطوير الأعمال في "المركز" عبداللطيف وليد النصف، بكلمة ترحيبية. تلا ذلك، عرض تقديمي من إعداد شركة "مارمور مينا إنتليجنس"، الذراع البحثية "للمركز"، قدمه محلل أول، إدارة الاستشارات الاستثمارية في "المركز" خالد الصالح، وشملت نظرة عامة على أداء الأسواق والاقتصادات العالمية والإقليمية وأهم المخاطر التي يجب التحوط منها في خمسة مجالات أساسية؛ هي: أسعار الفائدة المرتفعة، وقوة العملة الأميركية، والمخاطر الجيوسياسية، وارتفاع أسعار النفط، وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني. وسلط العرض الضوء على 10 موضوعاتٍ رئيسية سيتم التركيز عليها خلال الأعوام المقبلة؛ وهي: التغير المناخي، والتغير الديمغرافي، وتحول الطاقة، وارتفاع الديون العالمية، وتراجع العولمة، والتهديدات السيبرانية، والذكاء الاصطناعي، والسمنة، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي، والاقتصاد المتغير. 

 

الفرص في الأسهم والدخل الثابت والعقار والخدمات المصرفية الاستثمارية 


جلسة ثرية 

وأقيمت الجلسة النقاشية تحت عنوان "أين تكمن الفرص الاستثمارية في قطاعات الأسهم والدخل الثابت والقطاع العقاري والخدمات المصرفية الاستثمارية؟"، التي أدارتها نائب رئيس تنفيذي، إدارة الثروات وتطوير الأعمال في "المركز" دينا الرفاعي، وتحدث فيها العضو المنتدب، شركة مار-جالف، الذراع العقارية "للمركز" في الولايات المتحدة الأميركية سامي شبشب، نائب رئيس تنفيذي، الخدمات المصرفية الاستثمارية (أسواق المال والدخل الثابت) في "المركز" رشا عثمان، نائب رئيس أول، أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "المركز" محمد الغنام، ونائب رئيس أول، إدارة الاستشارات في "المركز" عبدالرزاق رزوقي، نائب رئيس الاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "المركز" معاذ العتيقي. واستعرضت الجلسة النقاشية أهم التطورات في أداء الأسواق والقطاعات والتوقعات المستقبلية لعام 2024 وأهم الفرص المتاحة للمستثمرين في القطاعات والأسواق الإقليمية والعالمية.

سامي شبشب يتناول التغير في فئات القطاعات العقارية بالأسواق العالمية 


القطاع العقاري العالمي 

وفي الجلسة، تطرق فيها العضو المنتدب، شركة مار-جالف، الذراع العقارية "للمركز" في الولايات المتحدة الأميركية سامي شبشب إلى رؤيته للتأثيرات المعاكسة (Headwinds) في القطاع العقاري العالمي، والتغير في فئات القطاعات العقارية في الأسواق العالمية، واستعرض توقعاته لأفضل القطاعات أداءً في أسواق الدين، والفرص المتاحة من خلال إيجاد مصادر بديلة للتمويل، والتوسع في الأسواق الأوروبية والأميركية، وتوسيع شبكة الشركاء.  

رشا عثمان: أثر التحديات على سوق السندات الخليجي 


التحديات في سوق الدخل الثابث 

وسلطت نائب رئيس تنفيذي، الخدمات المصرفية الاستثمارية (أسواق المال والدخل الثابت) في "المركز" رشا عثمان 
الضوء على أبرز التحديات في سوق الدخل الثابت وأداء السوق، وأثر التحديات على سوق السندات الخليجي، وحجم الاكتتابات العامة الأولية الخليجية في العام 2023، إلى جانب البيئة التنظيمية المؤاتية للاكتتابات العامة والإدراجات، والفرص المتاحة للشركات العائلية لإدراج شركاتها في البورصة. 


محمد الغنام تحدث عن النمو الاقتصادي ونمو الأرباح في 2024 


أسواق المال الخليجية

من جهته، استعرض نائب رئيس أول، أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "المركز" محمد الغنام، أداء أسواق المال الخليجية، وتوقعات النمو الاقتصادي في دول الخليج ونمو الأرباح خلال العام 2024، واستراتيجية الاختيار الانتقائية للأسهم. 

عبدالرزاق رزوقي سلط الضوء على التحولات الاستراتيجية لدى المستثمرين 



أما نائب رئيس أول، إدارة الاستشارات في "المركز" عبدالرزاق رزوقي، فتحدث عن حجم عمليات الاندماج والاستحواذ في الخليج والكويت والتوقعات بنموها، ودور صناديق الثروة السيادية في السعودية والإمارات، والتحول الحالي في استراتيجيات المستثمرين، وتوقعات القطاعات المختلفة، وبخاصة القطاع الصحي، والفرص المتاحة للشركات للدخول في قطاعات جديدة أو التوسع في القطاعات الحالية من خلال عمليات الاستحواذ، وعمليات الاندماج وخلق كيانات أقوى وأكبر. 

معاذ العتيقي كشف عن معدلات النمو المحتملة على المدى المتوسط


بدوره، كشف نائب رئيس، الاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "المركز" معاذ العتيقي عن معدلات النمو المحتملة على المدى المتوسط المدعومة بالعوامل الاقتصادية، ونمو قطاع الإيجارات السكنية في فئة Class-A Buildings، وأشار إلى تزايد الفرص في السوق السعودي نظراً للدعم الحكومي. وأوضح السيد معاذ أن السوق الكويتي بات يحمل فرصاً مهمة مع إقرار قانون المدن الإسكانية (السكن الخاص)، وفرص تطوير القطاع العقاري من ناحية القوانين، خصوصاً في ما يتعلق بالوساطة الإلكترونية وتطوير القطاع السكني.


نقاشات حول التضخم سلاسل الإمداد والفرص المتاحة في الأسواق 


عروض تقديمية 

وتضمنت فعاليات المؤتمر عرضاً تقديمياً لرئيس أسواق المال، أوروبا، باناتوني آرثر موكرزيكي، بعنوان "نظرة حول القطاع العقاري اللوجيستي في ظل أحدث التطورات"، والذي سلط الضوء فيه على أهم العوامل الرئيسية في سلاسل الإمداد والتصنيع في الأسواق الأوروبية، وأين يكمن الطلب، وأهم الفرص المتاحة في هذه الأسواق.
وتلا ذلك عرض تقديمي لرئيس إدارة الاستثمار، بنك شرودرز أند كو جيوفاني ليوناردو بعنوان "نظرة عالمية حول بناء المحافظ الاستثمارية في ظل التغيرات في الأسواق، والذي تحدث فيه عن توقعات النمو العالمي والتضخم، وأكد أن الاقتصاد العالمي بدأ يشهد المزيد من المرونة تدريجياً، إلا أنه لا يزال عليه اجتياز بعض الخطوات الصعبة.

مقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد سعود العصيمي


وقد اختتمت الفعاليات الرئيسية للمؤتمر بمقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد سعود العصيمي، تحت عنوان "دروس ونجاحات ورؤى مستقبلية"، وأدارها الرئيس التنفيذي، "المركز" علي خليل، وتطرق فيها السيد العصيمي إلى رحلته المهنية وعمله في القطاعين العام والخاص، والمراحل التي مرت بها بورصة الكويت وتجربة تخصيصها، وكيف يمكن تطبيقها على مؤسسات أخرى، وتطلعاته للتطوير في سوق المال الكويتي، كما قدم بعض النصائح للشباب لتلبية تطلعاتهم وتحقيق النجاحات في مسيرتهم المهنية.

مواصلة النجاح 

واختتم عبد اللطيف وليد النصف المؤتمر بشكر الحضور على ثقتهم في "المركز" وخبرائه، ومشاركتهم في المؤتمر السنوي، الأمر الذي يؤكد على أن مؤتمر "النظرة المستقبلية "للمركز": الاتجاهات والفرص الاستثمارية" يواصل تحقيق النجاح منذ انطلاقه في العام 2021، حيث يحظى اليوم بقاعدة مشاركين ومتابعين واسعة، وبات حدثاً مهماً في القطاع المالي الكويتي يترقبه المستثمرون والمهتمون بالقطاع ويتطلع إليه نخبة خبراء أسواق المال والقطاعات المرتبطة بها في الكويت والمنطقة، باعتباره منصة لرصد المتغيرات وتتبع المستجدات واستشراف آفاق المستقبل في مختلف الأسواق العالمية.