"مصرف أبوظبي الإسلامي" يدرج صكوكاً خضراء بقيمة 500 مليون دولار في "سوق أبوظبي"

  • 2023-12-08
  • 11:00

"مصرف أبوظبي الإسلامي" يدرج صكوكاً خضراء بقيمة 500 مليون دولار في "سوق أبوظبي"

أدرج "مصرف أبوظبي الإسلامي" أول صكوك خضراء في العالم مقومة بالدولار الأميركي في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" ثاني أكبر سوق مالي في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية، وقد رحّب "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بإدراج الصكوك الخضراء من "مصرف أبوظبي الإسلامي" إلى مجموعته المتنامية من أدوات التمويل الأخضر.

 

للاطلاع:

"بنك أبوظبي التجاري" يطلق مؤشر الاستدامة من "ماستركارد"

 

ويتزامن إدراج هذه الصكوك الخضراء وقيمتها 500 مليون دولار أميركي، مع انعقاد مؤتمر الأطراف "COP28"، ومن المتوقع أن تسهم في جهود التنويع الاقتصادي والاستدامة في دولة الإمارات، كما ترمي إلى دعم أهداف الدولة في قيادة مشهد الاقتصاد الأخضر والمستدام.

واحتفاءً بمناسبة هذا الإدراج، شارك فريق الادارة التنفيذية في "مصرف ابوظبي الإسلامي" في مراسم قرع جرس افتتاح جلسات التداول في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" في حضور الرئيس التنفيذي لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية" عبدالله سالم النعيمي.

وجاء هذا الإصدار مدفوعاً بطلب واسع النطاق من ثلاث مناطق جغرافية حول العالم، حيث تم تخصيص 78 في المئة منه لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و13 في المئة لأوروبا، و9 في المئة لآسيا والولايات المتحدة الأميركية، كما تم تخصيص 26 في المئة للبنوك الخاصة، ولمديري الأصول والصناديق 17 في المئة والبنوك التجارية 42 في المئة وغيرها 16 في المئة.

وكلّف "مصرف أبوظبي الإسلامي"، بنك "ستاندرد تشارترد" منسقاً عالمياً لإصدار الصكوك، بينما سيكون "مصرف أبوظبي الإسلامي" و"بنك الإمارات دبي الوطني" و"بنك أبوظبي الأول" و"مصرف الشارقة الإسلامي" مديرين مشتركين للدفاتر ومديرين رئيسيين مشتركين للإصدار.

 

تزايد الطلب في السوق على الاستثمارات المستدامة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية" عبدالله سالم النعيمي إن هذا الإدراج يعكس تزايد الطلب في السوق على الاستثمارات المستدامة وأدوات الدين الخضراء.

وأضاف النعيمي أن السوق وباعتبارها منصة موثوقة للتداول والاستثمار في الأسهم والسندات، تدرك في دورها في تمكين التمويل الأخضر ودعم المستثمرين بالأدوات والخدمات المالية التي تتوافق مع أهداف الاستدامة الخاصة بهم، مؤكداً مواصلة تقديم إسهامات السوق لتنمية وتنويع اقتصادي إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، ودعم التزام الدولة بالاستدامة.

 

تحقيق أهداف الاستدامة

 

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "مصرف أبوظبي الإسلامي" ناصر العوضي إن المصرف تسير قدماً نحو تحقيق أهدافه للاستدامة، بإدراج أول صكوك خضراء في العالم في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

وأضاف العوضي أن الاهتمام الواسع النطاق من طرف المستثمرين العالميين بالصكوك كان مؤشراً قوياً إلى ثقتهم في إطاره الخاص بالتمويل المستدام، وكفاءة أدائه ونهجه الماليين، وقدرته على إدارة المخاطر بحكمة، وأكد أنه من موقعه كأحد أكبر المصارف الرائد في الدولة، فإنه ومن خلال إدراج هذه الصكوك في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، يقدم للمستثمرين المهتمين بتبني وتطبيق مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، الفرصة للاستفادة من هذا الاستثمار، مشيراً إلى أن هذا الإدراج المزدوج يعدّ بمثابة شهادة على ريادة سوق أبوظبي للأوراق المالية وتميزه بين أسواق الأوراق المالية بالمنطقة.