أدنوك للتوزيع تحقق أقوى النتائج الربعية منذ الطرح العام الأولي

  • 2023-11-10
  • 10:01

أدنوك للتوزيع تحقق أقوى النتائج الربعية منذ الطرح العام الأولي

قفزت أرباح شركة ادنوك في الربع الثالث من العام 2023، وحققت نمواً بنسبة 28 في المئة على أساس سنوي، وذلك قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتبلغ 1.1 مليار درهم (303 ملايين دولار) مع ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 835 مليون درهم (227 مليون دولار)، وهو ما يمثل أحد أقوى النتائج الربع السنوية للشركة منذ الطرح العام الأولي.

وتأتي هذه النتائج القوية مدعومة بنمو كميات الوقود وقطاع التجزئة لغير الوقود إلى جانب مبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية في جميع قطاعات الشركة وزيادة مساهمة عملياتها الدولية.

 

ارتفاع إجمالي كميات الوقود المباعة 21 في المئة

 

وسجلت الشركة ارتفاعاً بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والسعودية)، وبنسبة 5 في المئة على أساس ربع سنوي. وتأتي هذه الزيادة مدفوعة بالتوسع المستمر لشبكة محطات الشركة وانتعاش النشاط الاقتصادي والتنقل في المنطقة.

وقدّمت أدنوك للتوزيع سجلاً حافلاً في خلق القيمة منذ الطرح العام الأولي، من خلال اقتناص الفرص الجديدة في الأسواق المحلية والدولية وتخصيص رأس المال لتحقيق النمو، كما حققت الشركة في الربع الثالث من 2023 تدفقات نقدية قوية بلغت 1.447 مليار درهم (394 مليون دولار) ..كذلك حافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية في نهاية الربع الثالث من العام 2023 حيث بلغ معدّل صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 0.67 مرة، مما يعزز آفاق نمو الشركة وعائدات المساهمين.

 

اللمكي: حققنا أقوى النتائج الربعية منذ الطرح العام الأولي

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع بدر سعيد اللمكي "إن النتائج الإيجابية التي حققناها خلال الربع الثالث تؤكد استمرار نمو أعمالنا وتعزيز قطاعي تجزئة الوقود ومبيعات التجزئة لغير الوقود، وذلك بتسجيل أحد أقوى النتائج الربع السنوية منذ الطرح العام الأولي"، مشيراً إلى "أن هذه النتائج القوية تأتي بفضل التزامنا بتحقيق القيمة وتقديم عائدات مجزية لمساهمينا من خلال تنفيذ استراتيجيتنا للنمو الذكي، بما في ذلك توسعة شبكة أعمالنا محلياً ودولياً، وتحسين الكفاءة التشغيلية والاستثمار في النمو، وتبني الشركة لأحدث التقنيات في جميع عملياتها لتقديم أفضل التجارب والخدمات للعملاء".

 

استمرار النمو في قطاع التجزئة

 

وخلال الربع الثالث من العام 2023، حقّقت الشركة نمواً متواصلاً في قطاع التجزئة لغير الوقود بتسجيل زيادة بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي في معاملات غير الوقود، مع زيادة في ربحية القطاع ومعدل التحول من الوقود إلى متاجر التجزئة إلى 24 في المئة مقارنة بنسبة 21 في المئة للربع الثالث من العام 2022.

وشهد برنامج ولاء العملاء "مكافآت أدنوك" نمواً متواصلاً ليصل عدد المشتركين في البرنامج الآن ما يتجاوز 1.8 مليون عضو، أي بزيادة 14 في المئة مقارنة بالربع الثالث من 2023، كما واصلت الشركة تحسين القيمة المقدمة لعملائها، حيث قامت مؤخّراً بترقية برنامج الولاء الخاص بها من خلال تقديم المستويات الفضية والذهبية والبلاتينية، حيث تقدم كل منها مجموعة موسعة من المكافآت للعملاء.

 

توسعة شبكة المحطات

 

وتماشياً مع استراتيجيتها للنمو الذكي، واصلت أدنوك للتوزيع توسعة شبكة محطاتها بافتتاح اثنتي عشرة محطة خدمة جديدة خلال الربع الثالث من العام 2023، وذلك بعد افتتاح 16 محطة خدمة في النصف الأول من العام ليصل إجمالي عدد محطاتها إلى 828 محطة خدمة منها 585 محطة خدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

يذكر أنه بعد افتتاح 28 محطة جديدة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، فقد حققت الشركة هدفها لعام 2023 المتمثل في إضافة 25-35 محطة خدمة جديدة، وتتوقع أن يستمر توسّع شبكتها خلال الربع الأخير من العام 2023 وما بعده.

وخلال الربع الثالث من العام 2023، تم افتتاح أولى ثلاث محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك في مصر، والتي تقع في مناطق استراتيجية في القاهرة الكبرى حيث تقدم المحطات مجموعة متكاملة من خدمات العناية بالسيارات للمجتمعات المحلية، ومن المخطط افتتاح ست محطات خدمة أخرى تابعة لأدنوك للتوزيع في أنحاء مصر في نهاية العام.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت أدنوك للتوزيع مؤخّراً زيوت أدنوك فويجر في مصر من خلال مشروعها المشترك، لتقدم مجموعة زيوت تشحيم أدنوك المميزة والمعتمدة من قبل الشركات المصنعة للسيارات للعملاء في السوق المصري.

وعلى الصعيد الدولي، بالإضافة إلى الاستحواذ الناجح في مصر، تقوم الشركة بتقييم فرص النمو غير العضوي في الأسواق الدولية مع التركيز على التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو.