حجم التبادل التجاري بين قطر وألمانيا يرتفع إلى 6.8 مليارات ريال خلال 2022

  • 2023-10-02
  • 10:00

حجم التبادل التجاري بين قطر وألمانيا يرتفع إلى 6.8 مليارات ريال خلال 2022

أكد رئيس "غرفة قطر" خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني أن ألمانيا تعد أحد أكبر الشركاء التجاريين لدولة قطر، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال العام الماضي إلى 6.8 مليارات ريال، مقابل 6.4 مليارات ريال خلال العام 2020.

 

قد يهمك:

"المركز": تراجع الأسواق الخليجية والعالمية بظل توقعات باستمرار رفع الفائدة

 

جاء ذلك خلال اجتماع آل خليفة مع وفد اقتصادي ألماني برئاسة الوزير الاتحادي السابق ورئيس "غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية" بيتر رامزاور.

ولفت آل خليفة النظر إلى وجود عدد من الشركات الألمانية تعمل في السوق القطرية في قطاعات متنوعة، وتسهم في النهضة التي تشهدها قطر وتوفر للسوق القطرية منتجات بمستوى عال من الجودة، سواء برأس مال ألماني 100 في المئة أو من خلال شراكة مع شريك قطري، بالإضافة لوجود الكثير من الاستثمارات القطرية في ألمانيا في قطاعات عدة.

وأكد حرص "غرفة قطر" على التعاون بين القطاع الخاص القطري والألماني في القطاعات كافة، ولاسيما المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تتميز فيها ألمانيا بميزة خاصة وبتكنولوجيا متقدمة، كما دعا الشركات الألمانية إلى التعاون مع الشركات القطرية في إنشاء تحالفات وشراكات فاعلة في ظل الفرص الاستثمارية الجاذبة التي توفرها قطر، وفي ظل توفر بنية تحتية متميزة وقوانين استثمار رائدة، والعديد من المحفزات والتسهيلات الاستثمارية.

 

الاستثمار في قطر

 

من جهته، قال رئيس "غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية" بيتر رامزاور إن العلاقات بين قطر وألمانيا تشهد تطوراً وأن حجم التبادل التجاري في نمو متزايد، مشيراً إلى رغبة عدد من الشركات الألمانية في الدخول لأسواق المنطقة من خلال الاستثمار في قطر.

ولفت الانتباه إلى أن الوفود التجارية الألمانية لقطر قد زادت وتيرتها في الفترة الماضية، ما يعكس اهتمام القطاع الخاص الألماني بالتعرف على الفرص الاستثمارية في قطر، والدخول في تحالفات مع الشركات القطرية في مجالات متنوعة، الى جانب القطاعات التي تشهد تعاوناً كالطاقة والتصنيع.

وأشاد رامزاور بالتطور الذي شهدته دولة قطر، سواء على مستوى البنية التحتية أو التشريعات والقوانين المتعلقة بالاستثمار، موضحاً أن "غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية" ستعمل بالتعاون والتنسيق مع غرفة قطر على تمهيد الطريق أمام المستثمرين من البلدين لإقامة مشاريع مشتركة، مستعرضاً عدداً من الاستثمارات والشراكات الناجحة بين البلدين.

وخلال اللقاء، قدمت وكالة "ترويج الاستثمار" عرضاً حول إقامة الأعمال في قطر، والخدمات التي تقدمها الوكالة للمستثمرين، وأبرز القطاعات للاستثمار في قطر، كما قدم الجانب الألماني عرضاً عن الفرص الاستثمارية في ألمانيا.