"موديز" تؤكد تصنيف "ابيكورب" عند (Aa2) مع نظرة مستقرة

  • 2023-08-15
  • 08:32

"موديز" تؤكد تصنيف "ابيكورب" عند (Aa2) مع نظرة مستقرة

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، أن "موديز لخدمات المستثمرين"، أعادت تأكيد تصنيفها الائتماني كمصدّر طويل الأجل عند درجة (Aa2) مع نظرية مستقبلية مستقرة.

ويعكس هذا التصنيف قوة معدلات السيولة لدى ابيكورب وقدرتها على الإيفاء بالتزاماتها بفضل تنوع هيكلها التمويلي وما تحظى به من دعم عالٍ من قبل المساهمين من حيث حجم رأس المال القابل للاستدعاء وآليات الإنفاذ القوية.

جودة الأصول 

وعلى الرغم من وجود عوامل غير مؤاتية، ومن بينها البيئة الجيوسياسية في الدول المقترضة وارتفاع المخاطر على محفظة الأصول والمساهمين الناتجة عن التحول العالمي فيما يخص الكربون، إلا أن جودة أصول ابيكورب لم تتأثر بفضل قوة أطر الحوكمة المؤسسية وإدارة المخاطر. 

كما يعكس تصنيف "موديز" الوضع المالي القوي لابيكورب والمدعوم بربحيتها العالية، وكذلك العائدات على حقوق المساهمين والتي بلغت في المتوسط 5.6 في المئة، بزيادة ثلاث نقاط مئوية عن المتوسط على الرغم من ظروف التشغيل الصعبة، كما تفوق متوسط العائد على الأصول للشركة مقارنة بأقرانها حيث بلغ 1.8 في المئة في العام 2022 بالتناسب مع متوسط الشركة خلال العشر سنوات الماضية (2013-2022) عند 1.8 في المئة. 

انكشاف ائتماني إيجابي 

وقال مدير إدارةِ المخاطرِ المكلف في ابيكورب مهدي رزفي:" إن تأكيد وكالة "موديز" لتصنيف الشركة الائتماني عند درجة (Aa2)، يدل على قوة أطر الحوكمة المؤسسية لدينا وقدرتنا على إدارة المخاطر، ويعزز ثقة شركاء ابيكورب والجهات المعنية في قدرتها على التغلب على التحديات واغتنام الفرص المتاحة"، مشيراً إلى أن الشركة وتماشياً مع استراتيجيتها، ملتزمة بجعل انكشافها الائتماني السلبي المتعلق بالتحول العالمي للكربون إلى انكشاف ائتماني إيجابي من خلال النظر في زيادة حصة القطاعات التي تحدّ من الانبعاثات الكربونية في محفظة أصولنا".

وبالإضافة إلى تأكيد التصنيف عند درجة (Aa2) من قبل وكالة موديز، فإن ابيكورب تحمل تصنيفات من درجة (AA) و (AA-) من وكالتي التصنيف الائتماني "فيتش" و"ستاندرد آند بورز" على التوالي، وهو ما يشير إلى مدة قوة الوضع المالي للشركة.