قطاع الاتصالات القطري في الربع الأول 2023: أرباح فصلية قياسية مدفوعة بنمو الايرادات وقاعدة العملاء

  • 2023-06-30
  • 12:00

قطاع الاتصالات القطري في الربع الأول 2023: أرباح فصلية قياسية مدفوعة بنمو الايرادات وقاعدة العملاء

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح شركات الاتصالات المدرجة في بورصة قطر بنحو 41 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.09 مليار ريال قطري (301 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام 2023، وهو اعلى مستوى من الارباح تحققه هذه الشركات من اكثر من ست سنوات.

 

للاطلاع:

حامد الزعابي: حققنا إنجازات كبيرة وملتزمون بمعايير وخطة مجموعة العمل المالي

 

واستفادت الشركات من ارتفاع إجمالي أعداد المشتركين ونمو الإيرادات مع استمرار الشركات بالتوسع وتحديث الشبكات وتطوير خدمات الجيل الخامس وتكنولوجيا خدمة توصيل الألياف الضوئية (FTTR)، كما جاء هذا الاداء على خلفية ارتفاع كبير في الانفاق الاستثماري بنحو 31 في المئة إلى 599 مليون ريال مع نمو التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنحو 47 في المئة إلى 1.97 مليار ريال.

 

 

 

 

نمو الايرادات مع ارتفاع أعداد المشتركين


ارتفعت ايرادات الربع الأول بنحو 2.2 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 6.4 مليارات ريال مع ارتفاع اشتراكات الدفع الآجل وتزايد حجم استخدام خدمات الهاتف الجوال المحلية، وقد ارتفع العدد الإجمالي للمشتركين بنحو 2.8 في المئة إلى 59 مليون مشترك مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي. ونما عدد المشتركين المحليين بنحو 5.8 في المئة إلى 5.5 ملايين مشترك، كما شكل عدد المشتركين الدوليين نحو 91 في المئة من إجمالي أعداد المشتركين في القطاع. في المقابل، تراجع متوسط انفاق الفرد الإجمالي بشكل هامشي إلى 109 ريالات مقابل 110 ريالات في الفترة ذاتها من العام 2022.

 

 

"أوريدو": أرباح قياسية ونمو قاعدة العملاء

 

نمت أرباح شركة اتصالات قطر، "أوريدو"، بنحو 43 في المئة إلى 961 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2023، نتيجة نمو الايرادات المحققة خارج دولة قطر وتحسن هامش صافي الربح بمقدار 5 نقاط مئوية إلى 17 في المئة.

وارتفع إجمالي الايرادات بنحو 1.6 في المئة إلى 5.6 مليارات ريال مدفوعة بأعمال بيانات الجوال وخدمات الخط الثابت للشركات ومبيعات الشركات ومبيعات أجهزة الهاتف. هذا، وارتفع العدد الإجمالي للمشتركين بنحو 2.7 في المئة إلى 57 مليون مشترك مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي نتيجة نمو عدد العملاء في معظم الأسواق ولاسيما الكويت، عمان، العراق، والجزائر، إذ ارتفعت الإيرادات الدولية بنحو 2.1 في المئة إلى 3.7 مليارات ريال. ونمت قاعدة المشتركين خارج قطر بنحو 2.5 في المئة إلى 53 مليون مشترك. أما محلياً، فقد ارتفع عدد المشتركين بنحو 6.3 في المئة على أساس سنوي إلى 3.4 ملايين مشترك نتيجة استراتيجية المجموعة الخاصة بالتحول الرقمي والتركيز على إطلاق مبادرات مبتكرة ونشر الألياف الضوئية وتقنيات الجيل الخامس بهدف توفير خدمات اتصالات قوية وتجربة استثنائية للعملاء.

وخلال الفترة الماضية، أعلنت أوريدو عن توفير خدمة “Google Workspace” للشركات في قطر بهدف المساهمة في تطوير الإنتاجية، وأبرمت شراكة مع عملاقة التكنولوجيا Huawei بهدف توظيف تقنياتها المتطورة وحلول الاتصال اللاسلكي التي تقدمها، ومن ضمنها الجيل الخامس 5G ، في عمليات شركاتها العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وابتداءً من 8 كانون الثاني/يناير الماضي، تم تعيين الشيخ علي بن جبر آل ثاني رئيساً تنفيذياً جديداً وذلك خلفاً للشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني.

 

"فودافون قطر": ارتفاع الايرادات وأعداد المشتركين

 

نمت أرباح شركة "فودافون قطر" بنسبة 24 في المئة على أساس سنوي لتسجل 133 مليون ريال في الربع الأول من العام 2023، مستفيدة من نمو الايرادات وازدياد أعداد المشتركين، وارتفعت الايرادات بنسبة 6.2 في المئة الى 776 مليون ريال بفضل النمو في ايرادات الخدمات المسبقة الدفع والبرودباند الثابت (جيجاهوم) وانترنت الأشياء والخدمات المدارة، كما استفادت الشركة من نمو أعداد المشتركين بنسبة 5 في المئة الى 2.1 مليون مشترك. وبالتالي، ارتفع متوسط إنفاق العميل بنحو 1.1 في المئة إلى 369 ريال.