آيرينا: الطاقة المتجددة طريقة فعالة لخفض التكلفة والانبعاثات الكربونية

  • 2023-06-21
  • 09:00

آيرينا: الطاقة المتجددة طريقة فعالة لخفض التكلفة والانبعاثات الكربونية

كشفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أن اعتماد النظم الكهربائية في استخدام الطاقة ضمن قطاعات الصناعة والنقل والبناء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة يشكل طريقة فعالة من حيث التكلفة لخفض الانبعاثات الكربونية من قطاعات الاستخدام النهائي، وتعزيز أمن الإمداد، والحد من الاعتماد على واردات الوقود الأحفوري، وتقليل مخاطر تقلب أسعار الوقود كما حصل خلال السنوات الأخيرة.

 

للاطلاع:

السفارة السعودية تنظم حفل استقبال في باريس بحضور محمد بن سلمان

 

ويزود تقرير الوكالة حول "مشهد الابتكار في اعتماد النظم الكهربائية الذكية" الحكومات بمجموعة أدوات تضم 100 حل مبتكر لتكييف استراتيجياتها الوطنية وخفض الانبعاثات الكربونية في قطاعات الاستخدام النهائي. ويمكن للدول، من خلال صياغة استراتيجيات تخص اعتماد النظم الكهربائية الذكية، اتخاذ خطوات عملية ملموسة، والحد من الاستثمار، وتسريع مسار تحول نظام الطاقة قبل انعقاد مؤتمر الأطراف "COP28" الذي تستضيفه دبي في وقت لاحق من هذا العام.

وأطلق المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا التقرير الجديد خلال حفل إطلاق رسمي استضافته المفوضية الأوروبية في بروكسل، وحضرته المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون.

 

أكثر من نصف استهلاك الطاقة العالمي في 2050

 

وتوقع التقرير أن تكون الكهرباء حامل الطاقة الرئيسي في المستقبل، حيث ستشكل أكثر من نصف استهلاك الطاقة العالمي بحلول العام 2050. وقد أدى الانخفاض الكبير في تكلفة توليد الكهرباء المتجددة إلى دفع التقدم في قطاع الطاقة، حيث وصلت مصادر الطاقة المتجددة المركبة إلى 40 في المئة على مستوى العالم في العام 2022. ويعتمد الاتحاد الأوروبي على مصادر الطاقة المتجددة لتوليد نحو 60 في المئة من طاقته. ويتم توليد 40 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، وتشكل طاقة الرياح والطاقة الشمسية 22 في المئة منها، متجاوزة نسبة الغاز للمرة الأولى. واليوم، يجب توجيه التركيز نحو اعتماد النظم الكهربائية في الاستخدامات النهائية التي لا تزال تعتمد إلى حدٍ كبير على الوقود الأحفوري.

 

تقنيات عديدة

 

ويتوفر العديد من التقنيات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، بما في ذلك المركبات الكهربائية والمضخات الحرارية لخدمة المباني والعمليات الصناعية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر اعتماد النظم الكهربائية غير المباشر، باستخدام الهيدروجين الأخضر المُنتج من الطاقة المتجددة، حلاً مناسباً لخفض الانبعاثات الكربونية من القطاعات التي يصعب خفض الانبعاثات فيها.

 

نهج منظم

 

ومع ذلك، فإن اعتماد النظم الكهربائية في جانب الطلب لا ينحصر في اعتماد الحلول التقنية ويتطلب مشاركة جميع أصحاب المصلحة عبر كامل سلسلة القيمة للطاقة في كل من قطاع الطاقة والاستخدامات النهائية. وتوصل التقرير الجديد إلى أنه يتعين على صانعي القرار اتباع نهج منظّم يجمع بين الابتكارات في التكنولوجيا والبنية التحتية مع الابتكارات في تصميم السوق وتنظيمه، وتخطيط النظام وتشغيله، ونماذج الأعمال.

 

الحد من التكاليف وتقليل الاستثمار

 

ويمكن للابتكار أن يساهم في الحد من التكاليف وتقليل الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة. وفي هذا الإطار، تعتمد الاقتصادات الكبرى حزم تحفيز ضخمة، مثل قانون خفض التضخم في الولايات المتحدة وقانون صافي الصفر الصناعي في الاتحاد الأوروبي. وهذه المبادرات والاستثمارات المرتبطة بها هي ثمرة الابتكار في التكنولوجيا، وكذلك الابتكار في السياسات وتصميم السوق وأدوات التمويل.

 

صندوق أدوات الابتكار

 

ويخلص التقرير إلى أنه في حال عدم وجود حل "مقاس واحد يناسب الجميع" لاعتماد النظم الكهربائية الذكية، فإن شكل الاستراتيجيات المناسبة وطرق تنفيذ الابتكارات سيختلف حسب كل بلد والسمات الخاصة بنظام الطاقة فيه. وعليه، يوفر التقرير إرشادات لكيفية استخدام صندوق أدوات الابتكار وفقاً لكل بلد. وتستند مجموعة الأدوات إلى مراجعة لمئات الحلول المبتكرة الناشئة في جميع أنحاء العالم، ومدخلات نخبة من الخبراء من شركات ناشئة وكبرى وهيئات تنظيمية ومشغلي النظام.

 

تحسين أمن الطاقة

 

وفي هذا السياق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا إن اعتماد النظم الكهربائية الذكية يوفر للحكومات طريقة فعالة من حيث التكلفة لتسريع مسار النمو الاقتصادي، وتحسين أمن الطاقة، والحد من الآثار المتنامية للتغير المناخي، مشيراً إلى أنه تتوفر اليوم العديد من الحلول الجاهزة للتسويق التجاري، مع توجه الشركات الرائدة إلى ابتكار وتجريب ونشر الابتكارات التحولية.

وأمل لا كاميرا أن الأدوات التي يقدمها هذا التقرير ستزود الحكومات بحلول عملية تدعم أولويات قطاع الطاقة لديها وخططها لخفض الانبعاثات الكربونية قبل انعقاد مؤتمر الأطراف "COP28" وما بعده.

 

الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد

 

من جهتها، قالت المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون إن أزمة الطاقة في العام الماضي أظهرت مدى أهمية الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد، مشيرةً إلى أنه لهذا السبب تم تعزيز الطموحات الأوروبية في مجال الطاقة المتجددة لتصبح نسبة استخدامها 42.5 في المئة بحلول العام 2030.

وأضافت سيمسون أنه لتسهيل اعتماد النظم الكهربائية الذكية، تم طرح تصميم سوق الكهرباء الذي من شأنه تسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة، ودعم الحلول المبتكرة لتعزيز المرونة، وتزويد المستهلكين والقطاعات بوسائل إضافية للمشاركة بفعالية في سوق الكهرباء والوصول بشكل مباشر إلى مصادر الطاقة المتجددة.

يشار إلى أن أسبوع "آيرينا" للابتكار 2023 في أيلول/سبتمبر المقبل سيركز على حلول الطاقة المتجددة في قطاعات الاستخدام النهائي، وسيوفر إلى جانب تقرير اليوم مدخلات تدعم أجندة المناخ العالمية في مؤتمر الأطراف "COP28".