بنك بوبيان ضمن أقوى 100 كيان اقتصادي بالشرق الأوسط

  • 2023-06-21
  • 09:49

بنك بوبيان ضمن أقوى 100 كيان اقتصادي بالشرق الأوسط

أعلنت مجلة فوربس العالمية (Forbes)  قائمتها لأكبر 100 مؤسسة وشركة مدرجة في الشرق الأوسط، والتي ضمت بنك بوبيان متوجاً بذلك سنوات من الانجاز والنجاحات المحققة، حتى وصل إلى هذه القائمة القوية التى تضم أسماء كثيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

 

عادل الماجد:

الاستثمار بالخدمات الرقمية وخدمة العملاء ركيزة النمو المستمر  

 

 

كبرى الشركات 

 

وجرى وضع هذه القائمة التي تعدها سنوياً مؤسسة "فوربس" (Forbes) العالمية للإعلان عن قائمتها  لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط وتسلط الضوء على كبرى الشركات والأكثر قيمة سوقية وصافي ربحية في المنطقة لعام 2022، لتشمل الشركات العاملة في القطاع المصرفي والمالي، وشركات الطاقة والصناعة والبتروكيماويات والاتصالات وغيرها.

 

الفريق التنفيذي 

 

ويضاف هذا الإنجاز إلى الفريق التنفيذي لبنك بوبيان بقيادة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد الذي تمكن من تحقيق نجاحات متتالية قفزت بأرقام البنك الى مستويات قياسية.

وعبر الماجد عن اعتزازه بهذا الاختيار الذي اعتبره إنجازاً جديداً في سجل مجموعة بنك بوبيان كونه إشادة وتقديراً عالمياً للنجاح في مختلف مؤشرات وقطاعات أعمال البنك.

 

خلال 13 عاماً ارتفعت أصول البنك من نحو 3 مليارات دولار إلى نحو 26 مليار دولار 

 

نمو المؤشرات المالية 

 

استطاع بنك بوبيان ان يُشكل لنفسه حالة مميزة على مستوى البنوك الكويتية ومصارف المنطقة بسبب التطورات الكبيرة التي شهدها على مدار السنوات الأخيرة، ليضع نفسه في مصاف البنوك المحلية والإقليمية كبنك متكامل في الخدمات المصرفية الإسلامية ويتربع على عرش البنوك الكويتية ليكون الثالث بين البنوك الكويتية في الكثير من المؤشرات المالية.
وخلال الـ 13 عاماً الأخيرة فقط، ارتفعت أصول البنك من نحو 3 مليارات دولار (مليار دينار) إلى نحو 26 مليار دولار (8 مليارات دينار)، وخلال السنوات الخمس الاخيرة ارتفعت الارباح التشغيلية من نحو 277 مليون دولار (85 مليون دينار) إلى نحو 328 مليون دولار (101 مليون دينار)، بينما ارتفعت نسبة البنك من التمويلات الإسلامية من 8.55 في المئة إلى 11.26 في المئة ومن الودائع من 8.13 في المئة إلى 10.71 في المئة.
واستطاع بنك بوبيان خلال الفترة من 2015 إلى الآن تحسين مركزه ضمن قائمة البنوك الكويتية، حيث قفز مركزه سوقياً من حيث اجمالي الاصول من المركز الـ 8 إلى المركز الـ 3 ومن حيث التمويلات من المركز الـ 8 الى المركز الـ 3، كما تتضمن خطط بوبيان التوسع عالمياً حيث نجح في رفع حصته في بنك لندن والشرق الاوسط إلى نحو 72 في المئة. 

وجنى البنك ثمار التركيز على الخدمة حيث حصل بشكلٍ مستمر على أعلى مستويات رضا العملاء في الكويت متوجاً ذلك بحصوله على جائزة أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء من سيرفس هيرو على مدار 13 عاماً متتالية. 

 

يسعى "بوبيان" عبر Nomo لأن يُصبح البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول الخليج بالمملكة المتحدة

 

 

Nomo Bank  

 

وتماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لتعزيز الحضور العالمي لبنك بوبيان والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تمكن بنك بوبيان في العام 2020 من الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط في المملكة المتحدة  (BLME) بامتلاك ما يقارب 72 في المئة من اسهمه الحالية آملين أن يُصبح BLME البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، حيث تم وضع مجموعة من المبادئ الرئيسية ضمن استراتيجية التحوّل الخاصة بالبنك بعد الاستحواذ، من بينها بناء علامة تجارية مستدامة تركز على العملاء ومنسجمة مع مجموعة بنك بوبيان.
وتُعدّ تجربة Nomo المصرفية خطوة مهمة يسعى بوبيان من خلالها أن يُصبح البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، واستطاع Nomo أن يترك بصمته ويُحدث فارقاً ملحوظاً في القطاع المصرفي الرقمي الإسلامي وذلك من خلال مجموعة من المنتجات التي طرحها مؤخراً مثل منتج التمويل العقاري المتوافق بالكامل مع أحكام الشريعة الإسلامية الذي سيتيح لجميع عملائه في منطقة الشرق الأوسط امتلاك عقار في المملكة المتحدة في خطوة تُعدّ نقلة مهمة في استخدام خدمات البنك الرقمية مما يوفر المزيد من السهولة والراحة والامان في حلول تمويل العقارات.
ومع تزايد الاقبال على الخدمات الرقمية ولاسيما بين جيل الشباب، قرر بنك بوبيان انشاء مركز بوبيان للابداع الرقمي الذي جمع العديد من المواهب من جميع إدارات البنك وعمل كما لو كان شركة ناشئة مستقلة بذاتها داخل البنك حيث تم إسناد مهمة رقمنة الإجراءات القائمة وتطوير خدمات رقمية جديدة وإعادة إطلاق منصة الخدمات المصرفية الرقمية للبنك إلى مركز الابتكار الرقمي الذي بدأ بخمسة موظفين فقط والآن يتواجد فيه ما يزيد على 100 موظف.
وعلى مدار السنوات الأخيرة احتفظ البنك بلقب أفضل بنك إسلامي على مستوى العالم في مجال الخدمات المصرفية وهي الجائزة التي حصل عليها من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية نتيجة الإنجازات التي حققها في هذا المجال.