"بروج" الإماراتية تحقق أرباحاً معدلة بقيمة 1.7 مليار درهم في الربع الأول

  • 2023-04-28
  • 10:16

"بروج" الإماراتية تحقق أرباحاً معدلة بقيمة 1.7 مليار درهم في الربع الأول

سجلت شركة "بروج" الإماراتية إيرادات بقيمة 5.1 مليارات درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مع تحقيق أرباح معدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 1.7 مليار درهم، فيما حقق "برنامج بروج لتعزيز القيمة" أثراً مالياً كبيراً يزيد على 367 مليون درهم من خلال تعزيز الكفاءة وتحسين الإيرادات.

 

للاطلاع:

أرباح "انتل" تتراجع 133% وخسائرها الأكبر في تاريخ الشركة

 

ووفقاً للنتائج المالية التي أعلنت عنها "بروج" اليوم الجمعة للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 آذار/مارس 2023، فقد ارتفعت العلاوة السعرية للبولي إيثيلين والبولي بروبيلين مقارنة بالربع السابق، حيث زادت علاوة البولي إيثيلين بنسبة 22 في المئة لتصل إلى 969.5 درهم (264 دولاراً أميركياً) وزادت علاوة البولي بروبيلين بنسبة 17 في المئة لتصل إلى 503.1 دراهم (137 دولاراً أميركياً)، مما ساعد "بروج" في الحفاظ على علاوات سعرية جيدة للبولي أوليفينات، والتي تعتبر ميزة تنافسية رئيسية لها.

 

ارتفاع أحجام المبيعات ربع السنوية

 

كما ارتفعت أحجام المبيعات ربع السنوية بنسبة 5.1 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.157 كيلو طن مع وجود قيود على الأحجام مقارنة بالربع السابق، فيما بلغت الإيرادات نحو 5.1 مليارات درهم ( 1.38 مليار دولار أميركي). وانخفضت أحجام الإنتاج خلال الربع الأول بسبب أعمال الصيانة الدورية المخطط لها لمصنع "بروج 2"، والتي تم تنفيذها وفقاً للجدول الزمني المتوقع وفي حدود الميزانية المقررة.

واكتملت عمليات الصيانة الشاملة لمصنع "بروج 2" بنجاح في 17 آذار/مارس 2023، مع عودة 200 كيلو طن إلى الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة، إذ تعتبر هذه الصيانة جزءاً من برنامج الصيانة الدورية المنتظمة لمصانع "بروج"، والذي يهدف إلى صيانة أصول الشركة ذات المستوى العالمي والحفاظ عليها ويدعم موثوقية الشركة الرائدة في القطاع ويعزز كفاءة العمليات.

وحققت "بروج" أرباحاً معدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 1.7 مليار درهم (460 مليون دولار أميركي) في الربع الأول، حيث يعكس الهامش المستقر للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك البالغ 33.3 في المئة الأثر المالي الناتج عن برنامج تعزيز القيمة، إضافة إلى ارتفاع الإيرادات بفضل حزمة المنتجات المميزة التي توفرها الشركة وتنوعها، مما عوض بشكل جزئي تأثير انخفاض أحجام الإنتاج.

وبلغ صافي الربح خلال تلك الفترة 730.8 مليون درهم (199 مليون دولار أميركي)، مع انخفاض حجم المبيعات الذي قابله جزئياً ارتفاع الأسعار.

وكان معدل تحويل التدفقات النقدية في الربع الأول قوياً للغاية، حيث بلغ 82 في المئة، مع زيادة النفقات الرأسمالية بنسبة 8 في المئة على أساس ربع سنوي دعماً للصيانة الدورية الشاملة لمصنع "بروج ".

 

برنامج "بروج" لتعزيز القيمة

 

وحقق برنامج الشركة لتعزيز القيمة أثراً مالياً كبيراً يزيد على 367 مليون درهم (100 مليون دولار أميركي)، من خلال تعزيز الكفاءة وتحسين الإيرادات مع نهاية الربع الأول من العام 2023. وعلى الرغم من أن التكاليف المرتفعة للمواد الأولية للبروبيلين في الربع الأول تعكس اتجاهات السوق الكلية، مع انخفاض معدل تشغيل "وحدة تحويل الأوليفينات" ذات التكلفة المحدودة لإنتاج البروبيلين بسبب الصيانة الدورية الشاملة لمصنع "بروج 2"، تواصل الشركة العمل بشكل مريح ضمن الربع الأعلى من منحنى التكلفة العالمي، بفضل عقود المواد الأولية التنافسية، فضلاً عن مزايا التكلفة، وتوفر قاعدة أصول حديثة.

ومن المتوقع أن يحقق برنامج تعزيز القيمة الذي يركز على تحسين الإيرادات وكفاءة التكاليف المتغيرة والثابتة تأثيراً بقيمة 1.47 مليار درهم (400 مليون دولار أميركي) في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في العام 2023، مما يخفف ضغوطات الأسواق ويضع الشركة في مكانة جيدة للاستفادة من فرص النمو المستقبلية.

كما تتوقع "بروج" أن يؤدي البرنامج إلى تحقيق نتائج إيجابية ومستدامة بنسبة 15 في المئة في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك اعتباراً من العام 2024 فصاعداً، مقارنة بخط الأساس المحدد في العام 2022.

 

إعادة سداد 1.83 مليار درهم من التسهيلات التجارية الآجلة

 

وبفضل التركيز المستمر على الحفاظ على ميزانية عمومية قوية، ونظراً لتوفر رصيد نقدي كبير يزيد على 3.67 مليارات درهم (مليار دولار أميركي)، قامت "بروج" في شهر كانون الثاني/يناير 2023 بإعادة سداد 1.83 مليار درهم (500 مليون دولار أميركي) من تسهيلاتها التجارية الآجلة والبالغ قيمتها 13.4 مليار درهم (3.65 مليارات دولار أميركي)، مما أسهم في تحقيق توفير أكبر عبر خفض تكاليف الفائدة، وستواصل الشركة تعزيز ميزانيتها العمومية مع سعيها لتحقيق النمو وضمان قدرتها على توزيع الأرباح في المستقبل.

وفي شباط/فبراير 2023، فوّض مجلس إدارة شركة "بروج" الإدارة التنفيذية بالشركة لاستكشاف فرص التوسع الدولي، مع التركيز على المناطق الجغرافية والأسواق التي تدعم الأولويات الاستراتيجية الحالية للشركة.

 

قد يهمك:

"مصرف الإمارات الإسلامي": أرباح قياسية بقيمة 601 مليون درهم في الربع الأول

 

ولا يزال النشاط في أسواق "بروج" الرئيسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط أقوى من الأسواق المتقدمة، مع معدلات نمو اقتصادي تفوق الاقتصادات المتقدمة حيث تتوقع إدارة "بروج" نمواً مستقراً في الطلب على البولي أوليفينات في مناطقها الأساسية وعودة أحجام المبيعات إلى مستويات تعادل أحجام الإنتاج.

وأسهم تميز منتجات الشركة بفضل اعتمادها على تقنية Borstar، وقدراتها الابتكارية، ونهج الأسواق المستهدفة المتكامل في تعزيز مكانة بروج الراسخة والمستدامة في السوق، تدعمه قدرة بروج على تغيير حجم الإنتاج بما يتناسب مع التغير في الطلب.

 

الحفاظ على علاوات سعرية جيدة

 

وتتوقع "بروج" الحفاظ على علاوات سعرية جيدة بما يتماشى مع توجيهاتها على المدى المتوسط خلال الدورة والبالغة 734.5 درهم (200 دولار أميركي) للطن الواحد من البولي إيثيلين و514.1 درهم (140 دولاراً أميركياً) للطن الواحد من البولي بروبيلين.

 

أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 2.38 مليار درهم

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي إن "بروج" قطعت خطوات كبيرة إلى الأمام في تنفيذ برنامج تعزيز القيمة، مما أدى إلى تحسين الإيرادات وتحقيق وفورات كبيرة في التكاليف الثابتة والمتغيرة، مبدياً تطلعه لاستكمال هذه الخطوات الاستراتيجية خلال هذا العام.

وأضاف السويدي أن الشركة دفعت في شهر نيسان/أبريل أرباحاً نهائيةً قدرها 2.38 مليار درهم (650 مليون دولار أميركي) للمساهمين، وبذلك يصل إجمالي توزيعات الأرباح لعام 2022 بعد الاكتتاب العام إلى 3.58 مليارات درهم (975 مليون دولار أميركي)، مشيراً إلى أن الشركة تجدد التزامها بدفع توزيعات أرباح قدرها 4.8 مليارات درهم (1.3 مليار دولار أميركي) عن العام 2023.