"بنك أبوظبي الأول": أرباح صافية بقيمة 3.9 مليارات درهم في الربع الأول

  • 2023-04-27
  • 11:40

"بنك أبوظبي الأول": أرباح صافية بقيمة 3.9 مليارات درهم في الربع الأول

حققت مجموعة "بنك أبوظبي الأول" أرباحاً صافية بقيمة 3.9 مليارات درهم في الربع الأول من العام الحالي بارتفاع نسبته 60 في المئة مقارنة مع الربع الأخير من العام 2022  و70 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بعد استثناء أرباح بيع حصة من "ماغناتي" في الربع الأول من العام 2022.

 

للاطلاع:

"بنك الفجيرة الوطني" يحقق أرباحاً بقيمة 152 مليون درهم في الربع الأول

 

إيرادات تشغيلية بقيمة 6.7 مليارات درهم

 

وحقق البنك بداية قوية لعام 2023 مع إيرادات تشغيلية بلغت 6.7 مليارات درهم في الربع الأول من العام الحالي، بارتفاع نسبته 14 في المئة مقارنة مع الربع الأخير من العام 2022، وبنسبة 51 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة الزخم المستمر لفئات الأعمال كافة، وتعزيز تنمية إيرادات المنتجات في مختلف المناطق.

 

نسبة العائد على حقوق الملكية الملموسة تبلغ 18%

 

وبلغت نسبة العائد على حقوق الملكية الملموسة 18.5 في المئة مع نهاية شهر آذار/مارس من العام 2023، كما بلغ معدل حقوق الملكية الشق الأول 13.2 في المئة، وبلغت تدفقات الودائع 80 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2023، الأمر الذي يؤكد قوة التصنيف الائتماني عند "AA-" أو ما يعادله باعتباره أحد أكثر البنوك أماناً في العالم.

 

القروض والسلفيات تبلغ 473 مليار درهم

 

وبلغت القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي 473 مليار درهم، بارتفاع نسبته 3 في المئة مقارنة مع الربع الماضي، وبنسبة 9 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2022، وبلغت ودائع العملاء 781 مليار درهم، بارتفاع نسبته 11 في المئة مقارنة مع الربع الماضي، وبنسبة 30 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2022، حيث بلغت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير 316 مليار درهم، بارتفاع نسبته 6 في المئة مقارنة مع الربع الماضي.

 

معدلات سيولة قوية

 

وحافظت المجموعة على معدلات سيولة قوية، حيث بلغ معدل تغطية السيولة 151 في المئة، كما حافظت نسبة القروض المتعثرة على استقرارها عند 3.8 في المئة في حين بلغت نسبة تغطية المخصصات 101 في المئة، وارتفع معدل حقوق الملكية – الشق الأول بمعدل 57 نقطة أساس مقارنة مع الربع الماضي ليبلغ 13.2 في المئة نتيجة قوة تنمية الإيرادات وتحسين الأصول المرجحة بالمخاطر.

وأسهمت الأعمال التجارية القوية للمجموعة في تحقيق نموٍ مهمٍ في الأصول والالتزامات، إلى جانب قدراتها القوية على مواصلة دعم استثمارات وأعمال العملاء وخططهم للنمو والنجاح، كما أتاحت مكانتها المرموقة مواصلة مسيرة النمو وتحقيق العائدات المستدامة لمساهميها.

قد يهمك:

"مصرف أبوظبي الإسلامي" يسجل أرباحاً بقيمة 1.1 مليار درهم في الربع الأول من 2023

تحقيق نتائج قوية

 

وفي هذا السياق، قالت الرئيسة التنفيذية لمجموعة "بنك أبوظبي الأول" هناء الرستماني إن نتائج الربع الأول من العام 2023 تؤكد التقدم الملحوظ في استراتيجية النمو الخاصة بالبنك كمؤسسة مالية مفضلة في المنطقة، تدعم التجارة الدولية والنمو الاقتصادي والتحول نحو مستقبل منخفض الكربون، مع التأكيد على التزامه بتحقيق أفضل العوائد المستدامة للمساهمين.

وأضافت الرستماني أن البنك استهل العام 2023 بتحقيق نتائج قوية استكمالاً للأداء القياسي لعام 2022، والإجراءات التحفظية التي تم اتخاذها خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث شهدت هذه المؤشرات تحسناً ملحوظاً نتيجة الزخم المستمر لمجالات الأعمال كافة وضمن مختلف فئات الإنتاج، ضبط التكاليف والمخاطر وقدرتنا على متابعة ومواكبة ظروف السوق المتغيرة، مشيرةً إلى أن المساهمة الملحوظة للعمليات التشغيلية الدولية تظهر مدى تأثير تنوع الأعمال والخدمات ضمن استراتيجية المجموعة للنمو.

وذكرت أنه وعلى الرغم من التحديات التي يشهدها القطاع المصرفي في الأسواق العالمية، تواصل المجموعة أداءها المتميز انطلاقاً من الأسس المتينة لقوة الميزانية العمومية ومعدلات السيولة ورأس المال، مشيرةً إلى أن البنك نجح خلال الربع الأول في استقطاب نسبة عالية من ودائع العملاء بلغت 80 مليار درهم، ما يؤكد متانة العلاقات مع العملاء، وتصنيفه الائتماني المتميز "AA-" أو ما يعادله، باعتباره أحد أكثر البنوك أماناً في العالم.