أرباح "بنك الإمارات دبي الوطني" تبلغ 6 مليارات درهم في الربع الأول

  • 2023-04-27
  • 13:00

أرباح "بنك الإمارات دبي الوطني" تبلغ 6 مليارات درهم في الربع الأول

ارتفعت أرباح "بنك الإمارات دبي الوطني" إلى أكثر من الضعف لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 6 مليارات درهم في الربع الأول من العام 2023، مما يشير إلى نجاح نهج الأعمال المتنوع للمجموعة والاقتصاد الإقليمي الجيد، كما يشكّل هذا أيضاً ربعاً سنوياً قياسياً من حيث الدخل الذي تجاوز 10 مليارات درهم لأول مرة على الإطلاق.

 

للاطلاع:

"بنك أبوظبي الأول": أرباح صافية بقيمة 3.9 مليارات درهم في الربع الأول

 

وتعكس الزيادة الاستثنائية في الربح هوامش ربح أعلى، ونمو الدخل غير الممول، وانخفاض تكلفة المخاطر نتيجة عمليات التحصيل الكبيرة. ولعبت السيولة القوية في القطاع دوراً بارزاً في دعم نمو الودائع بواقع 35 مليار درهم أو 7 في المئة، بما في ذلك زيادة إضافية قدرها 19 مليار درهم في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، مما أدى إلى تحقيق زيادة بنسبة 3 في المئة في أنشطة الإقراض ونمو استثنائي في الموجودات.

 

تحسن في جودة الائتمان

 

وتحسّنت جودة الائتمان بسبب عمليات التحصيل الكبيرة مما يُبرز نمو الاقتصاد في المنطقة بالتزامن مع انخفاض مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 66 في المئة، كما حققت وحدات الأعمال كافة دخلاً أعلى وتحسّناً في الربحية. وخلال الفترة، طرح البنك منتجات وخدمات رقمية جديدة وتحديث استراتيجيته ضمن نطاق تواجده الدولي لدعم فرص النمو المستقبلي.

 

إجمالي الدخل يرتفع 64%

 

وارتفع إجمالي الدخل بنسبة 64 في المئة ليصل إلى 10.5 مليارات درهم على خلفية مزيج الودائع وارتفاع أسعار الفائدة التي كان لها أثر واضح على تحسن الهوامش والنمو القوي في جميع قطاعات الأعمال والمنتجات، كما ارتفع صافي هامش الفائدة بشكل كبير بواقع 145 نقطة أساس مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق ليصل إلى 4.05 في المئة.

 

مخصصات انخفاض القيمة تنخفض 66%

 

وانخفضت مخصصات انخفاض القيمة بشكل كبير بنسبة 66 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية التحصيلات الناجحة حيث ارتفعت نسبة التغطية إلى 152 في المئة، وشهدت جودة الائتمان تحسناً نتيجة انخفاض معدل القروض المتعثرة بنسبة 0.4 في المئة مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 5.6 في المئة مما أتاح تحسناً في مؤشرات التوجيهات الاسترشادية لجودة الائتمان.

 

قروض العملاء ترتفع 3%

 

وارتفعت قروض العملاء بنسبة 3 في المئة في الربع الأول 2023 الذي شهد أعلى نسبة إصدار قروض للأفراد على الإطلاق لكل من قطاعي الخدمات المصرفية التقليدية والإسلامية، بالإضافة إلى زخم قوي للقروض الجديدة للشركات، ونمت الودائع بنسبة 7 في المئة أو 35 مليار درهم في الربع الأول من العام 2023، بما في ذلك ارتفاع بقيمة 19 مليار درهم في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، مما يدل على جدوى وفعالية استراتيجية البنك لجذب الودائع وخفض تكلفة التمويلات.

الأصول ترتفع 5%

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 5 في المئة ليصل إلى 782 مليار درهم، فيما عكست نسبة تغطية السيولة البالغة 187 في المئة ونسبة الشق الأول من الأسهم العادية البالغة 15.8 في المئة قوة الميزانية العمومية للمجموعة والتي يتم استخدامها لتمكين العملاء وخلق فرص جديدة للازدهار.

 

قد يهمك:

"بنك الفجيرة الوطني" يحقق أرباحاً بقيمة 152 مليون درهم في الربع الأول

الأرباح ترتفع بأكثر من الضعف

 

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة "بنك الإمارات دبي الوطني" هشام عبدالله القاسم إن أرباح البنك ارتفعت بأكثر من الضعف لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 6 مليارات درهم في الربع الأول 2023، ما يعكس نجاح نهج الأعمال المتنوع للمجموعة والاقتصاد الإقليمي الجيد، مشيراً إلى أن البنك يدعم بشكل كامل التزام دبي بمواصلة تطوير وتحفيز ريادة الأعمال، وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي وترسيخ موقعها كمدينة للفرص والابتكار.

وأضاف القاسم أن "بنك الإمارات دبي الوطني" و"الإمارات الإسلامي" أول مصدرين لسندات وصكوك مقومة بالدرهم الإماراتي، وذلك بعد تطوير منحنى عائد محلي، مما يجعل من السهل على الشركات الإماراتية الوصول إلى أسواق رأس المال بالعملة المحلية.

 

دخل قياسي

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة شاين نيلسون إن البنك حقق دخلاً قياسياً في الربع الأول من العام 2023، حيث نما إجمالي الدخل بنسبة 64 في المئة ليصل إلى 10.5 مليارات درهم، وذلك على خلفية ارتفاع حجم المعاملات وتحسن الهوامش نتيجة أداء بنية التمويل الفعالة وارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف أن البنك حقق أرباحاً ربع سنوية قياسية بلغت 6 مليارات درهم، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى ارتفاع الدخل وانخفاض تكلفة المخاطر بشكل كبير بفضل عمليات التحصيل الكبيرة، وتعتبر أعلى أرباح ربع سنوية يحققها بنك إماراتي.