تركي النويصر رئيساً لمجلس إدارة "لوسيد"

  • 2023-04-27
  • 09:27

تركي النويصر رئيساً لمجلس إدارة "لوسيد"

عيّنت شركة "لوسيد غروب" للسيارات الكهربائية، تركي النويصر رئيساً لمجلس إدارتها، بعد أن شغل عضوية مجلس إدارة الشركة منذ شهر نيسان/أبريل من العام 2019، وبذلك، يصبح تركي النويصر أول سعودي يتولى رئاسة شركة أميركية مدرجة.

 

للاطلاع:

"مجموعة الإمارات" تنضم للاتفاق العالمي للأمم المتحدة للاستدامة

 

وسيمكن هذا التعيين، "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي باعتباره المساهم الرئيسي في الشركة، من التعامل بشكل وثيق مع التطورات الحاصلة في الشركة، خصوصاً في ظل التوجه العالمي والاهتمام بصناعة السيارات الكهربائية. ويشكل تواجد النويصر في مهام رئاسة مجلس الإدارة فرصة أعمق لاستكشاف آفاق تطوير الشركة. هذا، ويتداول سهم الشركة حالياً عند مستويات نحو 7 دولارات، متراجعاً من مستويات قياسية عند 55 دولاراً كما في شهر تشرين الأول/اكتوبر من العام 2021. 


مهامه في "الصندوق"

 

ويشغل النويصر مهام نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية، بالإضافة إلى عضويته في لجان دائمة تندرج تحت هيكل الحوكمة في الصندوق كاللجنة الادارية ولجنة الاستثمار الإدارية ولجنة ترشيح ممثلي الصندوق في الشركات التابعة منذ العام 2016.

ويتولى إدارة الاستثمارات الدولية في الصندوق من خلال مختلف فئات الأصول ومن ضمنها، الاستثمار في الأسواق العامة، والأسواق الخاصة، وفي قطاع العقارات والبنية التحتية.

كما يمثل "صندوق الاستثمارات العامة" في مجالس الإدارة بشركات مختلفة ومن ضمنها، "لوسيِد" وشركة نون للاستثمارات والشركة السعودية لتقنية المعلومات (SITE)، وشركة "هاباج لويد" Hapag-Lloyd ، وعدد من اللجان المنبثقة من هذه المجالس.


خبرة طويلة 

 

ولدى النويصر خبرة عمل واسعة في كبرى المؤسسات المالية، حيث بدأ حياته المهنية في صندوق التنمية الصناعية السعودي واستمر معه من العام 2004 وحتى العام 2007، قبل أن ينتقل إلى هيئة السوق المالية (2007 –2008)، كما عمل في شركة مورغان ستانلي ما بين العامين 2008 و2011. 

وقبل انضمامه لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، كان يعمل في شركة "السعودي الفرنسي كابيتال" وكان آخر مهام تولاها رئيس إدارة الأصول 2011-2015.

ويحمل تركي النويصر شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سان فرانسيسكو، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من جامعة الملك سعود.