"طاقة" الإماراتية تستثمر 113 مليون درهم في مشروع "إكس لينكس" للطاقة المتجددة

  • 2023-04-26
  • 11:13

"طاقة" الإماراتية تستثمر 113 مليون درهم في مشروع "إكس لينكس" للطاقة المتجددة

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" الإماراتية استثمارها 113 مليون درهم في مشروع لشركة "إكس لينكس فيرست ليميتيد".

 

إقرأ:

ما بين الرياض وبكين أشمل مما يدور على رقعة الشرق الأوسط

     

    ومن خلال هذا التمويل، ستتولى "إكس لينكس" مهمة وضع الخطط اللازمة لمد أطول شبكة كابلات تحت سطح البحر لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد بين المملكة المتحدة والمغرب مروراً بالبرتغال وإسبانيا وفرنسا، في إطار مشروع الطاقة المشترك بين المغرب والمملكة المتحدة.

    ويهدف المشروع إلى نقل الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة عبر مسافات طويلة وتصديرها عبر الحدود، لتلبية الطلب على خدمات الكهرباء وتوفير إمدادات مستقرة ومضمونة.

    وستورد "إكس لينكس" 3.6 جيغاواط من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة إلى المملكة المتحدة، وهو ما يعادل 8 في المئة تقريباً من الطلب الحالي على الكهرباء في هذه الدولة، أو ما يكفي لإمداد 7 ملايين منزل في بريطانيا بالكهرباء، وعينت وزارة أمن الطاقة والحياد المناخي البريطانية فريقاً متخصصاً للتعاون مع "إكس لينكس"، بهدف الوقوف على منافع هذا المشروع وتحديد كيفية إسهامه في الحفاظ على أمن الطاقة في المملكة المتحدة.

    وسيجري توليد الطاقة في منطقة كلميم واد نون في المغرب من خلال محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 10.5 جيغاواط ومرافق لبطاريات التخزين بسعة 20 جيغاواط في الساعة /5 جيغاواط.

    وسيتم ربط هذه المحطة بشبكة الكهرباء البريطانية في منطقة ديفون جنوب غربي إنجلترا بواسطة أربعة كابلات لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد تحت سطح البحر يبلغ طول كل منها 3800 كيلومتر، والتي سيجري تصنيعها في المملكة المتحدة.

    وسيسهم هذا المشروع خلال مرحلة تطويره في توفير 10 آلاف فرصة عمل تقريباً في المغرب، فضلاً عن استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة إليها.

     

    التزام "طاقة" بالحد من الانبعاثات

     

    وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" جاسم حسين ثابت إن استثمار "طاقة" في مشروع شركة "إكس لينكس" يعكس التزامها الراسخ بالإسهام في الحد من الانبعاثات إلى جانب سعيها المستمر للحفاظ على أمن إمدادات الطاقة التي تعتمد عليها المجتمعات.

    وأضاف ثابت أن "طاقة" بدأت فعلياً في أبوظبي بتنفيذ مشروع واسع النطاق لمد شبكة كهرباء تحت سطح البحر لنقل التيار الكهربائي المباشر، مشيراً إلى أن الشركة تملك وتشغل إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، لافتاً النظر إلى أن من شأن هذا الاستثمار أن يتيح لـ"طاقة" فرصة تسخير خبراتها في مجال البنية التحتية والطاقة المتجددة، بما يصب في مصلحة المملكة المتحدة والمغرب.

     

    توفير إمدادات الطاقة الخضراء للأسر البريطانية

     

    من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إكس لينكس" سايمون موريش إن الشركة تطمح من خلال هذا المشروع إلى توفير إمدادات الطاقة الخضراء للأسر البريطانية بشكل آمن وبسعر معقول على مدار العام، لافتاً النظر إلى أنه من خلال هذا الاستثمار الذي تحصل عليه الشركة من خلال شركائها "طاقة" و"أكتوبوس إنرجي" إلى جانب الدعم الذي تتلقاه من الحكومتين البريطانية والمغربية، ستحرز تقدماً ملحوظاً في إطار سعيها لتحقيق هذا الهدف الطموح.

    وأضاف موريش أن الإمكانات الكبرى لمشروع الطاقة المشترك بين المغرب والمملكة المتحدة ستدعم مساعي المملكة المتحدة الهادفة إلى الإسراع في تحقيق التحول المنشود نحو مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز أمن الطاقة وخفض التكاليف المترتّبة على المستهلكين.

     

    قد يهمك:

    "أمانات القابضة" الإماراتية تستكمل استحواذها على حصة الأغلبية في "سكون العالمية"

     

    دعم لقطاع عالمي مستجد

     

    من جهته، قال الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة "أكتوبوس إنرجي" جريج جاكسون إن هذه الشراكة تتيح للشركة المضي قدماً في تنفيذ أحد أبرز مشاريع الطاقة ذات الرؤية المستقبلية في العالم، مشيراً إلى أن المشروع يقدم دعماً لقطاع عالمي مستجد حيث يمكن للمملكة المتحدة وشركائها لعب دور قيادي لترسيخ مكانة بريطانيا كدولة رائدة في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، بما يسهم في خفض التكاليف المترتّبة على المستهلكين وإمداد الصناعة بالكهرباء اللازمة وخلق فرص عمل جديدة في قطاع الطاقة الخضراء في بريطانيا والمغرب.