جنرال أطلنطيك: سمير عساف مستشاراً أول

  • 2023-03-01
  • 18:59

جنرال أطلنطيك: سمير عساف مستشاراً أول

بعد مسيرة نجاحات في مجموعة HSBC المصرفية الدولية

 

عيّنت شركة جنرال أطلنطيك الاستثمارية الدولية سمير عساف المصرفي اللبناني ذا المسيرة الطويلة مع مجموعة HSBC المصرفية الدولية مستشاراَ أول Senior Adviser لدى الشركة لشؤون تطوير العلاقات مع المستثمرين والمؤسسات واستكشاف الفرص على النطاق الدولي وفي أسواق الشرق الأوسط وأوروبا. ويوطد التعيين الأخير لعساف مسيرته الاستشارية الجديدة بعد عقود طويلة تقلب خلالها في عدد كبير من المواقع المصرفية القيادية في مجموعة HSBC وسبق تعيين عساف من قبل جنرال أطلنطيك تعيينه كمستشار أول للرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC المصرفية الدولية وهذا إضافة إلى دوره المستمر كرئيس لمجلس إدارة بنك HSBC الشرق الأوسط.

تعتبر شركة جنرال أطلنطيك من أنجح صناديق الاستثمار المتخصصة في التمويل والدعم الاستراتيجي للشركات النامية ويقع مقرها الرئيسي في نيويورك وبلغ مجموع أصولها تحت الإدارة نحو 86 مليار دولار في نوفمبر من العام 2021.  ويعمل لدى الشركة نحو 185 مصرفياً استثمارياً عبر 14 مكتب استثمار حول العالم أبرزها في نيويورك ولندن وميونيخ وبيجنغ وهونغ كونغ ومومباي وسنغافورة..

 

أهداف الشركة الأميركية

 

وتستهدف الشركة الاستثمارية الأميركية من استقطاب سمير عساف الاستفادة من خبرته الطويلة في العمليات المصرفية الدولية ولاسيما في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وهذا بعد أن وجهت اهتمامها في الفترة الأخيرة إلى هذه الأسواق وقررت توسيع عملياتها في النطاق الجغرافي الجديد.

ويتولى عساف منصبه الجديد في نيويورك مع استمراره في العمل كمستشار أول للرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC المصرفية الدولية وكرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة مجموعة HSBC للشرق الأوسط ولشركة HSBC القابضة للشرق الأوسط، وهو يشغل في الوقت نفسه منصب رئيس المجلس الاستشاري لشركة Beyond NetZero الاستثمارية التابعة لشركة جنرال أطلنطيك.

 

مسيرة مصرفية طويلة

 

ومن أبرز المناصب القيادية التي اختتم بها عساف مسيرته الطويلة في HSBC توليه منصب رئيس قطاع تمويل الشركات والمؤسسات في المجموعة المصرفية الدولية بين مارس من العام 2020 وأكتوبر من العام 2021، وكان قبل ذلك تولى ولمدة عشر سنوات منصب الرئيس التنفيذي للنشاطات البنكية الدولية في المجموعة وتدرج في عدد من المناصب القيادية فيها منذ انضمامه إليها في العام 2000.

بدأ سمير عساف (62 عاماً) مسيرته طالباً في مدرسته الحكمة في لبنان وتخرّج من الجامعة اليسوعية قبل انتقاله إلى فرنسا بسبب ظروف الحرب في لبنان، وهو دخل العمل المصرفي من باب النفط، إذ انضم في العام 1987 إلى شركة توتال الفرنسية وتدرج فيها حتى تعيينه في العام 1994 رئيساً لعمليات الخزانة وهو تاريخ انتقاله من الشركة إلى مصرف كردي كومرسيال دو فرانس، ثم أدى تملك مجموعة HSBC  للمصرف الفرنسي في العام 2000 إلى انتقال عساف للعمل مع المجموعة المصرفية الدولية، وتم تعيينه فور إتمام عملية التملك رئيساً لعمليات المتاجرة بالأوراق ذات الدخل الثابت، وتبع ذلك ترقيته في العام 2006 لمنصب رئيس عمليات الأسواق في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ثم تعيينه في العام 2008 رئيساً لعمليات الأسواق الدولية وجرى تعيينه في العام 2010 رئيساً تنفيذياً لعمليات الأسواق والمصارف الدولية، كما عين في التاريخ نفسه مديراً تنفيذياً وجرى ضمه إلى مجلس المديرين التنفيذيين للمجموعة المصرفية الدولية.

وفي العام 2020 تخلى عساف عن مسؤولياته التنفيذية في مجموعة HSBC ليصبح مستشاراً أول للرئيس التنفيذي ورئيساً لمجلس إدارة HSBC  الشرق الأوسط.

وفي أكتوبر 2021 أضاف عساف إلى مسؤولياته في مجموعة HSBC دوره الجديد كمستشار أول لشركة جنرال أطلنطيك أحد أبرز صناديق الاستثمار الخاصة في الولايات المتحدة الأميركية.

وبينما يتركز الدور الحالي لسمير عساف في مجموعة HSBC على تقوية علاقات المجموعة مع أبرز عملائها وشركائها، فإن عمله في شركة جنرال أطلنطيك سيتركز على توفير الدعم الاستشاري في عدد من المجالات منها استقصاء فرص الاستثمار وتطوير العلاقات بالمستثمرين والمؤسسات المالية وتنمية استثمارات المحفظة.

أخيراً ورغم سجل إنجازاته اللافت في المجال المصرفي وصرافة الاستثمار، فإن سمير عساف يعرب عن اعتزازه بإنجاز غير مصرفي هو تعيينه رئيساً مشاركاً للتحالف من أجل الاستثمار في مناخ مستدام والذي تم إطلاقه في قمة المناخ التي انعقدت في نيويورك في العام 2019.