"زين الكويت" في الربع الثاني 2022: أرباح قياسية ونمو قاعدة العملاء

  • 2022-07-21
  • 11:00

"زين الكويت" في الربع الثاني 2022: أرباح قياسية ونمو قاعدة العملاء

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح شركة الاتصالات المتنقلة، "زين الكويت"، بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 50 مليون دينار كويتي (164 مليون دولار أميركي) خلال الربع الثاني من العام الحالي، مستفيدة من نمو إيرادات خدمات شركات الأعمال "B2B Solutions" وارتفاع قاعدة العملاء بنسبة 7.1 في المئة الى 52 مليون عميل.

وارتفعت أرباح النصف الأول بنحو 14 في المئة إلى 98 مليون دينار وهي تعتبر أعلى أرباح تحققها الشركة في النصف الأول منذ أكثر من خمس سنوات. ويوصي المحللون الماليون بشراء السهم مع سعر مستهدف يتراوح ما بين 0.73 و0.80 دينار مقارنة بالسعر الحالي البالغ 0.599 دينار.

ونمت الإيرادات بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي إلى 421 مليون دينار، مدفوعةً بارتفاع إيرادات المكالمات والاشتراكات والبيانات بنسبة 11.7 في المئة إلى 374 مليون دينار والإيرادات التجارية بنسبة 38 في المئة إلى 47 مليون دينار. ونمت الإيرادات في معظم البلدان التي تتواجد فيها الشركة وحقّقت المملكة العربية السعودية نسبة النمو الأكبر والتي قاربت 16.3 في المئة لتصل إيراداتها إلى 181 مليون دينار، مما شكّل نحو 43 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة. ونمت الإيرادات من داخل الكويت بنحو 15.4 في المئة إلى 88 مليون دينار مساهمة بنحو 21 في المئة من الإجمالي.

واستفادت شركة "زين الكويت" من تدنّي مصاريف الاستهلاك والإطفاء بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي إلى 85 مليون دينار، نمو إيرادات الاستثمارات وارتفاع حصّة الشركة من أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة. بدورها، تراجعت المصاريف التشغيلية والإدارية بنسبة 1.8 في المئة على أساس سنوي إلى 108 ملايين دينار كويتي.

في المقابل، تأثرت النتائج سلباً بزيادة الخسائر الائتمانية المتوقعة على الموجودات المالية بنسبة 34 في المئة إلى 4.6 ملايين دينار وارتفاع مصاريف التمويل بنحو 10.8 في المئة لتصل الى 19 مليون دينار نتيجة ارتفاع الفوائد ونمو إجمالي القروض بنسبة 3 في المئة إلى 1.3 مليار دينار.

وأظهرت البيانات المالية للشركة ارتفاع التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي إلى 76 مليون دينار، حيث تم استعمالها لتمويل الإنفاق الرأسمالي البالغ 34 مليون دينار والناتج عن توسيع شبكات الألياف المنزلية (FTTH)، وسداد رسوم الطيف الترددي، وتطوير شبكات الجيل الرابع، بالإضافة إلى عمليات طرح الجيل الخامس المستمرة في الكويت والسعودية والبحرين.

ومؤخراً، صدر حكم درجة أولى لصالح الشركة على وكيل وزارة المواصلات ووكيل هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات قضى لها باسترداد مبالغ قدرها 24 مليون دينار، رهناً بقرار محكمة الاستئناف.

كما أعلنت الشركة نجاحها في الإطلاق التجريبي لشبكة النفاذ الراديو الافتراضية المفتوحة للجيلين الرابع والخامس (Open cRAN) في الكويت، في سبق تكنولوجي هو الأول من نوعه في أسواق المنطقة. وكشفت "زين الكويت" عن دخولها في شراكة مع "بنك بوبيان" ومجموعة مستثمرين لتأسيس تحالف للتقدم بطلب تأسيس بنك رقمي لدى بنك الكويت المركزي وذلك في إطار دعمها للتحول الرقمي لمواجهة كورونا. وفي أواخر شهر أيار/مايو، أصبحت "زين" أول شركة اتصالات على مستوى العالم تطلق خدمة المكالمات الصوتية الفائقة الجودة عبر شبكة الجيل الخامس (Vo5G) بتغطية شاملة وذلك بهدف تقديم تجربة فريدة من نوعها تتسم بالسرعة والإنسيابية للمستخدمين.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 10 فلوس لكل سهم عن النصف الأول من العام 2022 وهو المبلغ ذاته الذي تم توزيعه عن النصف الأول من العام الماضي، وعليه بلغ عائد التوزيع النقدي السنوي للمساهمين 5.5 في المئة. وأغلق سهم شركة "زين الكويت" في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج عند 0.599 دينار كويتي، متراجعاً بنسبة 0.17 في المئة، وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 2.59 مليار دينار كويتي.