زين الكويت بالربع الأول 2022: نمو قاعدة العملاء يدعم الربحية

  • 2022-04-25
  • 08:05

زين الكويت بالربع الأول 2022: نمو قاعدة العملاء يدعم الربحية

  • دائرة الأبحاث

ارتفعت أرباح شركة الاتصالات المتنقلة، زين الكويت، بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 47.2 مليون دينار كويتي (155 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الحالي، مستفيدة من نمو قطاع المشاريع والأعمال "B2B Solutions" وتحسن قاعدة العملاء بنسبة 5 في المئة الى 50.9 مليون عميل.

 

 

ونمت الايرادات بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي الى 408 ملايين دينار، مدفوعةً بارتفاع ايرادات المكالمات والاشتراكات والبيانات بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي الى 355 مليون دينار والايرادات التجارية بنسبة 21 في المئة الى 53 مليون دينار. ونمت الايرادات في معظم البلدان التي تتواجد فيها الشركة وحققت المملكة العربية السعودية نسبة النمو الأكبر والتي قاربت 13 في المئة لتصل ايراداتها إلى 176 مليون دينار مما شكل نحو 43 في المئة من إجمالي ايرادات المجموعة. ونمت الايرادات من داخل الكويت بنحو 7 في المئة إلى 85 مليون دينار ما ساهم بنحو 21 في المئة من الإجمالي.

 

 

واستفادت شركة زين الكويت من تدني مصاريف الاستهلاك والاطفاء بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي الى 83 مليون دينار، نمو ايرادات الاستثمارات وارتفاع حصة الشركة من أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة. وعلاوةً على ذلك، تم تسجيل أرباح ناتجة عن اعادة تقييم عملات بقيمة 2.7 مليون دينار مقارنة بخسائر بقيمة 5.3 ملايين في الربع الأول من العام الماضي.

بدورها، تراجعت مصاريف التمويل بنحو 60 ألف دينار كويتي لتصل الى 16.08 مليون دينار بفضل تراجع الفوائد، على الرغم من نمو اجمالي القروض بنسبة 3 في المئة الى 1.29 مليار دينار كويتي.

في المقابل، تأثرت النتائج سلباً بارتفاع المصاريف التشغيلية والادارية بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي الى 112 مليون دينار كويتي وزيادة الخسائر الائتمانية المتوقعة على الموجودات المالية بنسبة 31 في المئة الى 6.6 ملايين دينار.

وأظهرت البيانات المالية لشركة زين الكويت ارتفاع التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي الى 106 ملايين دينار كويتي، حيث تم استعمالها لتمويل الانفاق الرأسمالي البالغ 40 مليون دينار والناتج عن التوسع في مشاريع البنية التحتية وتحديث شبكة الجيل الرابع، نقل الألياف إلى المنازل (FTTH) ومواصلة الاستثمار في شبكة الجيل الخامس في أسواق الكويت، السعودية، والبحرين.

واخيراً، كشفت الشركة عن قيامها بتنفيذ عدد من المشاريع التحويلية والتطويرية على عملياتها التشغيلية والتجارية بهدف تحقيق أكبر استفادة ممكنة من فرص النمو المتاحة وتنمية حجم أعمالها، مع تبني أسواق المنطقة الحلول التكنولوجية والتقنيات الناشئة والاعتماد على التوجهات الرقمية.

وخلال شهر شباط/فبراير الماضي، أعلنت شركة زين عن إطلاقها منصة متكاملة جديدة لخدمة كل احتياجات الشركات الناشئة في السوق الكويتية، تحت اسم "Z-HUB"، حيث تقدم من خلالها مجموعة شاملة من الحلول والخدمات في أكثر من ستة مجالات رئيسية، تساعد أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأغلق سهم شركة زين الكويت في الجلسة التي سبقت الإعلان عن النتائج عند 0.651 دينار كويتي، متراجعاً بنسبة 0.15 في المئة، وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 2.82 مليار دينار كويتي.