"أدنوك للتوزيع" في الربع الأول 2022: الإيرادات الأعلى منذ أكثر من 4 سنوات

  • 2022-05-13
  • 09:50

"أدنوك للتوزيع" في الربع الأول 2022: الإيرادات الأعلى منذ أكثر من 4 سنوات

  • دائرة الأبحاث

ارتفعت أرباح شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع" بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 671 مليون درهم إماراتي (183 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الحالي، مستفيدةً من نمو الطلب وارتفاع عدد محطات الشركة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

 

 

وسجلت الشركة أعلى ايرادات فصلية لها منذ أكثر من 4 سنوات لتبلغ 6.7 مليارات درهم إماراتي، مرتفعةً بنسبة 57 في المئة على أساس سنوي ومدفوعةً بنمو حجم مبيعات الوقود وقطاع الطيران بالإضافة إلى تحسن قطاع البيع بالتجزئة غير المتعلق بالوقود مع استمرار الشركة بالتوسع في هذه الخدمات. في المقابل، تراجع هامش الربح التشغيلي إلى 10.66 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 15.68 في المئة خلال الربع المماثل من العام الماضي نتيجة ارتفاع مصاريف التوزيع. وعليه، ارتفعت الأرباح التشغيلية لشركة أدنوك للتوزيع بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 718 مليون دهم إماراتي.


 

وبلغت النفقات الرأسمالية للشركة نحو 190 مليون درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام الحالي مع توسُع شبكة المحطات في المملكة العربية السعودية بنسبة 40 في المئة لتصل إلى 55 محطة خدمة ومع افتتاح 3 محطات جديدة في دولة الإمارات ليبلغ العدد الإجمالي فيها نحو 464 محطة خدمة. وأعلنت الشركة عن خطتها لافتتاح نحو 60 الى 80 محطة خدمة جديدة في أسواقها بنهاية العام 2022. وإضافةً الى ذلك، تم إطلاق أصناف جديدة أبرزها مجموعة زيوت أدنوك "فويجر" الخضراء التي تقدم زيوت تشحيم نباتية بنسبة 100 في المئة لمحركات البنزين والديزل، كما أصبحت زيوت تشحيم أدنوك "فويجر" تصدَر إلى 20 دولة. وعلاوةً على ذلك، شهد شهر آذار/مارس الماضي تدشين نسخة محسنة لتطبيق "أدنوك للتوزيع"، ذات واجهة معززة ومزايا جديدة تتضمن إمكانية تتبع طلبات أسطوانات الغاز وخدمة إيجاد أقرب محطة خدمة وعروض مكافآت "أدنوك" جديدة.

هذا، وتم إدراج الشركة في مؤشر الأسهم الجديد، "فاداكس 15"، الذي أطلقه "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بالشراكة مع "فوتسي راسل". وارتفع سعر سهم شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع"، في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج بنسبة 0.73 في المئة ليصل إلى 4.13 درهم إماراتي. وبلغت القيمة السوقية للشركة 51.6 مليار درهم إماراتي.