Bentayga بقاعدة العجلات الممدَّدة: إضافة جديدة إلى عائلة Bentley

  • 2022-05-13
  • 09:30

Bentayga بقاعدة العجلات الممدَّدة: إضافة جديدة إلى عائلة Bentley

أطلقت "بنتلي" سيارة Bentayga Extended Wheelbase الرياضية الفاخرة المتعدّدة الاستعمال (SUV) بقاعدة العجلات الممدّدة، لتوسّع مجموعة طرازاتها الأحدث إلى خمسة طرازات. وتتوقع "بنتلي" أن تصل مبيعات هذا الطراز الجديد إلى 45 في المئة من مبيعات "بنتايغا" الإجمالية عندما يبدأ بيعه في وقت لاحق من هذا العام.

ترتكز"بنتايغا" الجديدة بقاعدتها الطويلة على أحدث سيارة "بنتايغا" من الجيل الثاني، وهي تتضمن قاعدة عجلات أطول بمقدار 180 ملم، وذلك من 2995 ملم إلى 3175 ملم، ليبلغ طولها الإجمالي 5322 ملم، وينحصر الطول الإضافي كلّه عند الباب الخلفي، وبالتالي تستفيد المقصورة الخلفية من المساحة.

تتضمن السيارة أول نظام في العالم للاستشعار الآلي للمناخ ونظاماً متطوّراً لتعديل وضعية الجلوس في المقعد الخلفي. ويتوفر بشكل قياسي في الطراز الجديد تصميم وضعية الجلوس بنمط 4 + 1 مع وجود مقعدين خلفيين عند الأطراف الجانبية لمنح راحة استثنائية، بالإضافة الى قابلية التعديل وفق 16 اتجاهاً، ومزايا التدفئة والتهوئة، وخمسة برامج تدليك فردية، بينما يوجد أيضاً مقعد إضافي لاستيعاب شخص بالغ ثالث.

وتتميز السيارة بخاصّية مقعد الطيران المتطور، بميزة التعديل وفق 22 اتجاهاً، وعند اعتماد وضعية الراحة (Relax)، يمكن إمالة المقعد حتى 40 درجة، بينما يتم تحريك مقعد الراكب الأمامي الجانبي آلياً للأمام وفتح مسند للأرجل أنيق ومكسو بالجلد من الجهة الخلفية لمقعد الراكب الأمامي الجانبي. أما في وضعية الأعمال (Business) فيتحرّك المقعد إلى الوضعية المستقيمة القصوى لجعل العمل أثناء التنقّل أكثر راحة.

وتتحسّس تقنية الاستشعار الآلي للمناخ ضمن المقعد حرارة الركّاب والرطوبة السطحية ثم تعمل على تعديل الحرارة والتهوئة. من ناحية أخرى، يقوم نظام تعديل وضعية الجلوس أوتوماتيكياً بإجراء تعديلات دقيقة لوضعية جلوس الراكب ونقاط الضغط، وذلك عبر قياس الضغط ضمن مجمل سطح المقعد. ويمكن للنظام اعتماد 177 تعديلاً مختلفاً في نقاط الضغط ضمن ست مناطق ضغط مستقلّة بالكامل على مدى فترة ثلاث ساعات لأجل تحسين الراحة وتخفيف التعب خلال الرحلة.

كما تتميز المقصورة بالإنارة الماسية Bentley Diamond Illumination، حيث يشعّ الضوء معها من التخاريم الدقيقة في كسوة الأبواب الناعمة الملمس، ويمكن التحكّم بها من قِبَل العميل.

ويتضمن الطراز الجديد أربعة تفاصيل تغييرية خارجية: مظهر جانبي أطول، شبك أمامي جديد، عجلات جديدة مصقولة حجم 22 بوصة بعشر أذرع، وفتحة سقف أعيد تعديل موضعها.

وللمرّة الأولى لدى Bentley، يمكن تخصيص السيارة عبر الحصول على أبواب تغلق كهربائياً، ويوجد مفتاحان على الواجهة الخلفية للكونسول الوسطي الممدَّد، يمكن الوصول إليهما بسهولة من قِبَل الركّاب في الخلف.

وتتوفر قياسياً في الطراز الجديد ميزة التوجيه الإلكتروني بجميع العجلات وميزة الركوب الديناميكي Bentley Dynamic Ride -نظام التحكّم الفعّال لمنع الانقلاب بطاقة 48 فولت الذي جرى طرحه أساساً عبر "بنتايغا" كميّزة أولى من نوعها في العالم- وهي توفر التوازن المثالي بين أقصى مستويات راحة الركوب والسيطرة والتحكّم بالهيكل.

يتم تزويد "بنتايغا" بقاعدة العجلات الممدَّدة بمحرّك V8 البنزيني من "بنتلي"، سعة 4.0 لترات، والذي يضم 32 صمّاماً وشاحناً توربينياً مزدوجاً توأمي اللفائق، يولّد قوّة 542 حصاناً، وعزماً مقداره 770 نيوتن/متر، ما يتيح الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 290 كلم/س، والتسارع من 0 إلى 100 كلم/س خلال 4.6 ثوان، ويقترن هذا المحرّك مع علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات.

سوف تتوفر باقتان معزَّزتان من الخصائص لطراز "بنتايغا" بقاعدة العجلات الممدَّدة عند إطلاقه، حيث تقدّم باقة Azure تصميماً أنيقاً مع خصائص حصرية فريدة وتركيز على الراحة القصوى والقيادة السلسة. أما مواصفات النسخة الأولى (First Edition) فترتقي بالمركبة أكثر عبر تقديم ميّزة الإنارة الماسية، وزخارف معدنية في القشرة الخشبية، ونظام الصوت الراقي Naim for Bentley Premium Audio ومصابيح LED ترحيبية، وذلك لتعزيز مكانة السيارة الجديدة بكونها طرازاً حصرياً ومتميّزاً.