ابيكورب: تصنيف AA- من "ستاندرد آند بورز"

  • 2022-03-22
  • 12:48

ابيكورب: تصنيف AA- من "ستاندرد آند بورز"

حصلت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب"، على تصنيف من درجة "AA-" من قبل وكالة "إس أند بي غلوبال"، ويعكس هذا التصنيف ما يعكس قوة مؤشرات الأداء المالي وإدارة المخاطر للشركة.

وبذلك، أصبحت "ابيكورب" من أعلى المؤسسات المالية العربية تصنيفاً، حيث تحمل حالياً تصنيف من درجة AA-  من وكالة "ستاندرد آند بورز"، ودرجة AA من "فيتش" ودرجة Aa2 من وكالة "موديز".

 

مبررات التصنيف 

وأشارت وكالة "ستاندرد آند بورز" في تقريرها إلى أن النظرة المستقبلية المستقرة لهذا التصنيف تعكس توقعاتها بقدرة "ابيكورب" على مواصلة دعم قطاعات الطاقة في الدول الأعضاء، منوهة بدورها المتنامي في دفع عجلة التحول في قطاع الطاقة في المنطقة من دون التأثير سلباً على معدلات السيولة وكفاية رأس المال لديها. 
وسلط التقرير الضوء على متانة الوضع المالي للشركة، حيث حصل على تقييم من درجة AA- استناداً إلى نسبة رأس المال المعدَّل حسب المخاطر والبالغة نحو 22.8 في المئة، علاوة على قوة معدلات التمويل والسيولة، كما أشار إلى العلاقات الوثيقة التي تربط "ابيكورب" مع الدول الأعضاء وسجلها الطويل بتحقيق الأرباح خلال السنوات الماضية، وارتفاع نسبة العائد على حقوق المساهمين والتي بلغت ما معدله 5.4 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، وهي نسبة أعلى من معظم الشركات المتعددة الأطراف الأخرى التي يشملها التصنيف.
وقال الرئيس التنفيذي د.أحمد علي عتيقة "إن هذا التصنيف الائتماني من وكالة قبل "ستاندرد آند بورز" يمثل إنجازاً جديداً في المسيرة التي ابتدأناها قبل أربع سنوات بحصولنا على تصنيفات ائتمانية عالية من وكالتي "موديز" و"فيتش"، كما إنه يرسخ مكانة "ابيكورب" كواحدة من أعلى المؤسسات المالية تصنيفاً في المنطقة العربية. 
وأضاف كذلك، فإن هذا التصنيف يؤكد قوة ومتانة الوضع الائتماني للشركة، ويساعدنا على مواصلة مهمتنا التنموية في تمويل مختلف المجالات ذات الصلة بقطاع الطاقة والصناعات البترولية.

وخلص إلى القول:" يعزز هذا التصنيف فرص "ابيكورب" في الوصول إلى الأسواق ومن قدرتها على حشد الموارد المالية بنسب تنافسية، ما يسهم بدوره في تعزيز قدراتنا في تمويل الدول الأعضاء دعماً لتحولها إلى مستقبل أكثر استدامة واعتماداً على الطاقة النظيفة".

 

دعم التحول في قطاع الطاقة 

في إطار استراتيجيتها الخمسية (2020 -2024)، أطلقت "ابيكورب" إطاراً عاماً للسياسات البيئية والاجتماعية والحوكمة وشرعت بتطبيق مبادئه ومعاييره في جميع عملياتها، مؤكدة بذلك التزامها بقيادة عملية التحول في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتضمن هذا الإطار العديد من المبادرات المهمة، بما في ذلك اعتزام الشركة تخصيص مليار دولار أميركي لدعم المشاريع والشركات في مجالات الطاقة الخضراء والمستدامة خلال العامين المقبلين.