الهند تطرح أكبر مناقصة لاستكشاف النفط والغاز في تاريخها

  • 2021-12-21
  • 10:56

الهند تطرح أكبر مناقصة لاستكشاف النفط والغاز في تاريخها

طرحت الحكومة الهندية مناقصة لاستكشاف النفط والغاز في 75 منطقة، وهي المناقصة الأكبر في تاريخ صناعة الطاقة لديها.

وأشارت المديرية العامة للهيدروكربونات الهندية إلى أن المناقصة تهدف لتطوير حقول نفطية صغيرة مكتشفة بالفعل أو لاستكشاف النفط والغاز في مناطق جديدة من خلال إسناد 32 عقداً إلى شركات طاقة عالمية للتنقيب والبحث عن الخام في مناطق برية وبحرية قبالة السواحل الهندية، على أن يبدأ قبول العطاءات في 1 شباط/فبراير 2022، بحسب ما أعلنت "أبستريم".

وحددت الحكومة شروط التنقيب عن احتياطات هيدروكربونية تقليدية وغير تقليدية مع توفير حوافز ضريبية مناسبة وعدم وجود شرط مكافأة التوقيع.

وتهدف هذه المناقصة إلى التخفيف من اعتماد البلاد الكبير على النفط المستورد والذي يمثّل أكثر من 80 في المئة من الاستهلاك المحلي. وكانت مؤسسة النفط الهندية قد وقّعت خلال الشهر الحالي صفقة مع شركة "روسنفت" الروسية لتوريد نحو مليوني طن من الخام في العام المقبل، بالإضافة إلى كون نيودلهي مستورداً رئيسياً لخام الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأميركية.

وأظهرت أحدث الأرقام حول واردات الهند من النفط الخام لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن متوسط الاستيعاب بلغ 4.08 ملايين برميل يومياً بالمقارنة مع 3.96 ملايين برميل في تشرين الأول/أكتوبر الذي سبقه، كما بلغ متوسط الاستيعاب من منتجي الشرق الأوسط نحو 2.93 مليون برميل يومياً فيما انخفضت الواردات من أميركا الشمالية والجنوبية إلى أقل من 700 ألف برميل يومياً.

وكانت الحقول الصغيرة الـ75 المكتشفة والتي سيتم بيعها بالمزاد العلني في شباط/فبراير المقبل قد تمّ ترخصيها لشركتي "ONGC" الهندية و"نفط الهند" ولكن تبيّن أنها صغيرة جداً بحيث لا يمكن تطويرها بشكل مريح من قبل الشركتين الرئيسيتين.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العرض الثالث للحقول الصغيرة المكتشفة منذ تقديم السياسة قبل 6 سنوات. وفي المناقصتين الأوليتين، منحت الدولة الهندية تراخيص لـ54 منطقة، وجذبت استثمارات بقيمة 1.76 مليار دولار.