النتائج المالية لبنك HSCB عمان: قفزة كبيرة بالأرباح بعد عكس المخصصات

  • 2021-10-24
  • 13:13

النتائج المالية لبنك HSCB عمان: قفزة كبيرة بالأرباح بعد عكس المخصصات

سجل بنك HSCB عمان ارباحاً بقيمة 14.0 مليون ريال عماني (36.3 مليون دولار أميركي) في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بأرباح بقيمة 0.3 مليون ريال في الفترة نفسها من العام السابق.

وجاءت هذه النتائج إثر قيام البنك بعكس مخصصات بقيمة 7.0 ملايين ريال خلال الأشهر التسعة الأولى مع تحسن المؤشرات الاقتصادية والنشاط الاقتصادي، وذلك من دون التأثير على نسبة التغطية للقروض المتعثرة، علماً أن البنك كان قد قام خلال العام الماضي بتخصيص 18 مليون ريال مع انخفاض أسعار النفط وتراجع المؤشرات الاقتصادية. 

وتتزامن هذه النتائج أيضاً مع إعلان وكالة موديز للتصنيف الائتماني عن رفع نظرتها المستقبلية إلى مستقرة من سلبية وتصنيف ودائع البنك عند Ba2 وهو أعلى من التصنيف الذي أعطي للسندات الحكومية. 

على المستوى التشغيلي، تراجعت إيرادات التشغيل بنسبة 8.9 في المئة على أساس سنوي إلى 49.9 مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى على أثر انخفاض الفوائد، رافقه تسجيل مصاريف تشغيلية بقيمة 39.9 مليون ريال بنسبة ارتفاع سنوية بلغت 12.4 في المئة.

وبحسب بيانات الأشهر التسعة الأولى، ارتفعت محفظة القروض بنسبة 1.0 في المئة لتصل إلى 1.37 مليار ريال بينما شهدت ودائع العملاء تراجعاً هامشياً بنسـبة 0.5 في المئة على أساس سنوي لتبلـغ 2.91 مليار ريال. وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 71.7 في المئة مقابل 70.6 في المئة نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الماضي ما يدل على تمتع البنك بسيولة قوية تمكنه من تقديم القروض مستقبلاً ومتابعة النمو.

أداء الربع الثالث

أما على صعيد الربع الثالث من العام الحالي، فقد بلغ صافي ربح بنك HSCB عمان 4.0 ملايين ريال، مرتفعاً بنسبة 14.3 في المئة على أساس سنوي نتيجة عكس مخصصات بقيمة 1.3 مليون ريال مقابل تجنيب مخصصات بقيمة 1.8 مليون ريال في الفترة الزمنية نفسها من العام الذي سبق.