"مصدر" الإماراتية تفوز بمناقصة لتطوير مشروع للطاقة الشمسية في أرمينيا

  • 2021-07-06
  • 12:29

"مصدر" الإماراتية تفوز بمناقصة لتطوير مشروع للطاقة الشمسية في أرمينيا

فازت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بالمناقصة الخاصة بتطوير مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق بقدرة 200 ميغاواط في أرمينيا.

وكانت الحكومة الأرمينية قد عقدت مناقصة دولية في أعقاب العرض الأولي الذي قدّمته "مصدر" لتكلفة إنتاج الكهرباء بقيمة 0.0299 دولار للكيلوواط / الساعة في كانون الأول/ديسمبر 2019 وبعد عملية تنافسية قدّمت فيها "مصدر" سعراً نهائياً بلغ 0.0290 دولار للكيلوواط / الساعة.

وسيتم بناء مشروع المحطة البالغة قدرتها 200 ميغاواط في تالين وداشتادم في أرمينيا ضمن منطقة تتمتع بأشعة شمس وفيرة وعلى أرض غير صالحة للزراعة.

ويشمل تطوير المشروع عمليات التصميم والتمويل والبناء والتملك والتشغيل وستكون الشركة المطوّرة مملوكة بنسبة 85 في المئة من قبل "مصدر" بينما يمتلك "صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا" نسبة 15 في المئة.

وسيتم استثمار نحو 174 مليون دولار لإنشاء المشروع ومحطة فرعية جديدة، ويمتد مشروع المحطة على مساحة تزيد على 500 هكتار، ومن شأنه توفير العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة.

وتأتي المناقصة في إطار اتفاقية التطوير المشتركة الموقعة بين "مصدر" وصندوق المصالح الوطنية في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط في أرمينيا، وتجري حالياً مفاوضات لاستكمال هذه الاتفاقية وتطوير مشاريع أخرى بقدرة 200 ميغاواط.

الرمحي: مرحلة جديدة من التعاون مع أرمينيا

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي  إن الفوز بمناقصة تطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق في أرمينيا يمثّل مرحلة جديدة من التعاون بين "مصدر" والحكومة الأرمينية وصندوق المصالح الوطنية.

وأضاف الرمحي أن هذا المشروع يشكل خطوة مهمة في رحلة أرمينيا للتحوّل إلى الطاقة النظيفة حيث ستساهم الطاقة الشمسية المنخفضة التكلفة في تشغيل صناعات جديدة وتوفير فرص عمل وتمهيد الطريق لبناء مستقبل مزدهر ومستدام.

وأعرب عن فخر "مصدر" بالمساهمة في دعم أرمينيا على تحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، متطلعاً إلى بحث المزيد من الفرص في البلاد والتي تتمتع بإمكانات كبيرة لتطوير البنية التحتية للطاقة النظيفة.

بابازيان: بذلنا جهوداً كبيرة لإتمام هذه الصفقة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا ديفيد بابازيان إن الصندوق بذل جهوداً كبيرة لإتمام هذه الصفقة المهمة التي تعتبر إلى حد بعيد أكبر استثمار أجنبي أحادي في مجال الطاقة الخضراء على مستوى المنطقة وثاني أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ أرمينيا الحديث.

 وأضاف بابازيان أن الصندوق فخور بشراكته مع "مصدر" في هذه المرحلة المفصلية من رحلة تنويع مزيج الطاقة في أرمينيا والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.