استطلاع جديد يكشف متطلبات "السفر المسؤول" للأعمال

  • 2021-07-06
  • 07:33

استطلاع جديد يكشف متطلبات "السفر المسؤول" للأعمال

أعرب 96 في المئة من مسافري الأعمال حول العالم عن عزمهم السفر للعمل خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، لكن قد يتعيّن على الشركات الاهتمام بتلبية مطالبهم المتمثلة بإتاحة قدر من المرونة من أجل نجاح الأعمال التجارية على المدى الطويل. وجاءت هذه النتائج وفقاً لدراسة استطلاعية أجرتها شركة "إس إيه بي كونكر"، سلّطت الضوء على حرص مسافري الأعمال في العالم على الإجراءات التي يرون أن على الشركات اتخاذها في سبيل ضمان عائد مثمر على السفر للأعمال.

وقال المدير التنفيذي لشركة "إس إيه بي كونكر" لجنوب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مارك كولن:" إن دراسة هذا العام تشير إلى العودة إلى مستويات الإجهاد التي يصاب بها المسافرون بهدف القيام بالأعمال قبل رحلاتهم وأثنائها وبعدها، والتي كانت سائدة قبل الجائحة، لافتاً إلى تنامي توقعات الموظفين من أرباب العمل تجاه حماية صحتهم وسلامتهم أثناء السفر للأعمال".  

وتشمل النتائج الرئيسة للاستطلاع الذي شمل 3,850 من مسافري الأعمال على امتداد 25 سوقاً عالمية و700 مدير سفر في سبع أسواق عالمية:

 مسافرو الأعمال متحمسون للعودة إلى السفر

أعرب 96 في المئة من مسافري الأعمال عن عزمهم على السفر للعمل خلال الاثني عشر شهراً المقبلة. وقالت الأغلبية (68 في المئة) إنها تضغط من أجل العودة إلى رحلات العمل، في حين يتوقع 32 في المئة فقط أن تطلب شركاتهم منهم السفر للعمل. ومع ذلك، يشعر أربعة من كل خمسة مسافرين من قطاع الأعمال بالقلق من عدم زيادة وتيرة رحلات العمل، قائلين إنه إذا لم ترتفع وتيرة السفر للأعمال هذا العام فقد يعجزون عن الحفاظ على علاقاتهم التجارية وتطويرها وزيادة أرباحهم وإحراز التقدّم في مسيرتهم المهنية. وفي المقابل أعرب واحد من كل خمسة ممن شملهم الاستطلاع عن قلقه من فقد وظيفته إذا لم يتمكن من زيادة سفره للأعمال.

السفر بشروط خاصة

أضحت المرونة في الخيارات، مثل اختيار وسائل النقل والإقامة ومواعيد السفر، أكثر الحاجات إلحاحاً لمسافري الأعمال، وتفوقت حتى على مطالبهم المتعلقة بالتطعيم. وفي هذا السياق، قال 89 في المئة منهم إنهم يرغبون في إضافة إجازة شخصية لرحلات العمل.

الحرص على الصحة والسلامة 

يتوقع 89  في المئة من مسافري الأعمال أن تحرص شركاتهم على صحتهم وسلامتهم أثناء السفر من خلال السماح لهم باختيار ما يفضلونه من أماكن الإقامة وأنماط السفر، وإتاحة إمكانية إجراء الحجوزات مباشرة على مواقع الموردين المفضلين، علاوة على تحديد مدة الرحلة.

الشركات مطالبة بتلبية احتياجات المسافرين من قطاع الأعمال

يعتزم نحو ثلث مسافري قطاع الأعمال (31 في المئة) طلب الحدّ من السفر إذا لم تنفّذ شركاتهم سياسات أو تدابير لحماية صحتهم وسلامتهم، فيما ذكر واحد من كل خمسة مسافرين منهم أنه سوف يبحث في إمكانية تغيير منصبه في تلك الحالة.

مديرو السفر مطالبون بتلبية توقعات الموظفين

يرى مديرو السفر المستطلعة آراءهم من أنحاء العالم، بالإجماع تقريباً، أن عملهم سيشهد في الأشهر الـ12 المقبلة تحديات تتعلق بالتواصل وضمان الامتثال لسياسات السفر الجديدة والمعدلة للشركات، وللتغييرات والإلغاءات التي تطرأ على خطط السفر في اللحظات الأخيرة، علاوة على التغييرات في لوائح السفر الحكومية.

وعلّق كولن على هذه النتائج بالقول إن الحماس الذي يبديه المسافرون بهدف الأعمال للسفر حول العالم، مع وجود النية لديهم لاتخاذ إجراءات في حال عدم تلبية متطلباتهم "يضعهم في موقع قوة فريد"، وانتهى إلى أن الشركات "بوسعها تشجيع العودة المثمرة للسفر للأعمال هذا العام، وتحقيق أهداف تجارية أوسع.