وزير الصناعة السعودي يفتتح أول مصنع لإنتاج الزجاج في منطقة حائل

  • 2021-07-05
  • 09:36

وزير الصناعة السعودي يفتتح أول مصنع لإنتاج الزجاج في منطقة حائل

افتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف خلال زيارته للمدينة الصناعية في منطقة حائل مصنع "فيصل مهدي للزجاج"، وهو أول مصنع لإنتاج الزجاج في المنطقة الذي يصل إجمالي الاستثمارات فيه إلى نحو 16 مليون ريال ويقع على مساحة تقارب الـ7 آلاف متر مربع.

ويمثّل هذا المصنع قيمة مضافة للقطاع الصناعي باعتباره الأول من نوعه في منطقة حائل والثاني في مناطق شمال المملكة، مما سيسهم في سدّ احتياج تلك المناطق بشكل عام، بالإضافة إلى التطلّع نحو التوسع في تصدير منتجاته إلى الدول المجاورة.

السالم: المصنع يعدّ مثالاً للمشاريع النوعية لرواد الأعمال في المدن الصناعية

وفي هذا السياق، أوضح الرئيس التنفيذي لـ "مدن" خالد السالم أن هذا المصنع يعدُّ مثالاً للمشاريع النوعية المملوكة لروّاد الأعمال في المدن الصناعية.

وأضاف السالم أن المشروع متخصّص في إنتاج السيكوريت، الدبل غلاس، الزجاج المرمل، والزجاج العازل الحراري، ويستهدف التصدير للخارج، مشيراً إلى أن المدن الصناعية تتمتع ببيئة استثمارية جاذبة نظراً الى الإجراءات الميسّرة والمحفزّات والحلول التمويلية التي توفرها "مدن" لشركائها الصناعيين، وروّاد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

وأكد أن استراتيجية "مدن" لتمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي تعمل على تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة لجذب وتوطين الاستثمارات المحلية والعالمية ذات القيمة المضافة في المدن الصناعية، وذلك ضمن المبادرات الموكلة إلى "مدن" في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية "ندلب".

وأشار إلى أن المدينة الصناعية في حائل أُنشئت في العام 2003 على مساحة 3880 مليون متر مربع، منها 3 ملايين متر مربع مساحات مطوُّرة تضم 107 عقود صناعية وخدمية بين قائم ومنتج وتحت الإنشاء والتأسيس.

وذكر أنها تحتضن العديد من الصناعات المتنوعة أبرزها: المنتجات الغذائية، الصناعات التحويلية الأخرى، المنتجات الصيدلانية، منتجات المعادن المشكلة، باستثناء الآلات والمعدات، منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، منتجات المطاط والبلاستيك، المواد الكيماوية والمنتجات الكيماوية، المعدات الكهربائية، صنع الملبوسات، صنع الخشب ومنتجاته والفلين باستثناء الأثاث، وصنع أصناف من القش ومواد الضفر، صنع الأثاث، وصنع الفلزات القاعدية.

ولفت النظر إلى أنه يوجد في المدينة الصناعية بحائل 12 مصنعاً جاهزاً على مساحة 1500 متر مربع، فيما يجري إنشاء 24 مصنعاً جاهزاً بمساحة 450 متراً مربعاً لكل وحدة لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، موضحاً بأن "مدن" أكملت خدمات البنية التحتية شاملةً شبكات: مياه الشرب، تصريف الأمطار، الصرف الصحي، شبكات الكهرباء، إنارة الشوارع، وتأهيل الطرق الرئيسة، مشيراً إلى أن المدينة الصناعية بحائل تتميز بقربها من مطار حائل الدولي على مسافة 15 كيلومتراً، ومن محطة قطار حائل على بعد 60 كيلومتراً.

التبيناوي: المدينة الصناعية في حائل تشكّل بيئة رائعة لكل مستثمر يرغب في تحقيق عوائد ربحية

بدوره، أوضح المؤسس والمدير العام للمشروع فيصل مهدي التبيناوي أن المدينة الصناعية في حائل تُشكل بيئة رائعة لكل مستثمر يرغب في تحقيق عوائد ربحية مجزية، حيث يمكن البدء في النشاط الإنتاجي بإجراءات سهلة وزمن قصير وبأقل تكاليف تشغيلية ممكنة.

وقدّم التبيناوي شكره لوزير الصناعة والثروة المعدنية على تدشينه المشروع ودعمه لروّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أنه سيعمل على أن يكون المصنع مسهماً فاعلاً في تحقيق التنمية بمنطقة حائل.

وخلال الزيارة، تفقّد الخريف عدداً من المشاريع الصناعية القائمة والجاري تنفيذها في المدينة الصناعية بحائل، حيث استهل برنامجه بزيارة مصنع شركة "تلدين للحلول البلاستيكية" التي يصل حجم استثماراتها إلى 525 مليون ريال لإنتاج أنابيب ومواسير بلاستيكية، عوازل بلاستيكية، صناديق وطبليات بلاستيكية، وخزانات بلاستيكية، ثم مصنع شركة "لدنك العالمية" باستثمارات تبلغ 25 مليون ريال على مساحة 13 ألفاً و834 متراً مربعاً لإنتاج أبواب ونوافذ  "PVC"، بالإضافة إلى مصنع شركة "أجا للصناعات الدوائية" لإنتاج أدوات مضادة حيوية وحموضة، مُسكّنات، مُلينّات خافضة للحرارة، وأدوية متنوعة تسهم في تحقيق الأمن الدوائي للمملكة.