"مبادلة للاستثمار" توقع مذكرة تفاهم مع بنك "بي بي آي فرانس"

  • 2021-07-01
  • 15:36

"مبادلة للاستثمار" توقع مذكرة تفاهم مع بنك "بي بي آي فرانس"

وقّعت شركة "مبادلة للاستثمار" مذكرة تفاهم مع البنك الاستثماري الوطني الفرنسي "بي بي آي فرانس" في شأن إطلاق شراكة استثمارية جديدة موجهة خصيصاً للشركات الخاصة في القارة الأفريقية.

ويعتزم الطرفان تخصيص ما يصل إلى 350 مليون يورو من خلال استثمارات في صناديق واستثمارات مباشرة في الأسهم الخاصة والشركات الناشئة، مع التركيز على الشركات الناشئة التي تملك إمكانات نمو عالية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والشركات المتوسطة الحجم.

ومن خلال البرنامج الجديد، سيوظف الطرفان استثمارات مشتركة في أفضل الشركات الخاصة وصناديق الاستثمارات الناشئة في أفريقيا، مع التركيز على الصناديق التي يمتد نشاطها على النطاق الإقليمي وفي دول عدة وعلى مستوى القارة الأفريقية، وشركات إدارة الصناديق التي تملك سجلاً جيداً، وسيتم اختيار هذه الشركات والصناديق بالاستفادة من الخبرة وشبكة العلاقات التي يتمتع بها بنك "بي بي آي فرانس".

وتأتي المبادرة في أعقاب التزام فرنسا والإمارات، إلى جانب 45 دولة أخرى ومؤسسة، بالعمل على إحداث انتعاش اقتصادي في أفريقيا خلال مرحلة ما بعد جائحة "كوفيد-19"، بما في ذلك توفير دعم مخصص لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث أُعلِن عن هذا الالتزام خلال قمة تمويل الاقتصادات الأفريقية التي عقدت في 18 أيار/مايو الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن بنك "بي بي آي فرانس" و"مبادلة" ترتبطان بعلاقة قوية بدأت بإنشاء الصندوق الفرنسي الإماراتي في العام 2014 وشراكة الابتكار في العام 2017 حيث بلغت جملة الاستثمارات المشتركة في شركات فرنسية (سواءً بطريقة مباشرة أو من خلال صناديق) مليار يورو، كما التزمت "مبادلة" بتخصيص مليار يورو للاستثمار في صندوق "LAC I " التابع لبنك "بي بي آي فرانس" والذي يستهدف الاستثمار في الشركات الفرنسية المتعددة الجنسيات المدرجة في الأسواق المالية.