تقرير الأمم المتحدة: مبيعات التجارة الإلكترونية مثلت خمس تجارة التجزئة في 2020

  • 2021-05-03
  • 11:11

تقرير الأمم المتحدة: مبيعات التجارة الإلكترونية مثلت خمس تجارة التجزئة في 2020

كشفت دراسة صادرة عن الأمم المتحدة اليوم الاثنين أن مبيعات التجارة الإلكترونية مثلت نحو خمس إجمالي تجارة التجزئة في العام الماضي، وذلك نتيجة للتغيرات التي فرضتها إجراءات الإغلاق التام وسياسات الحجر التي اتخذتها الدول لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وأشارت التقديرات إلى أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت 19 في المئة من إجمالي مبيعات التجزئة في العام 2020 ارتفاعاً من 16 في المئة في العام الذي سبقه. ولفتت الدراسة النظر إلى أن مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية ارتفعت أربعة في المئة في العام الماضي، مقارنة بالعام 2019، إذ بلغت حينها 26.7 تريليون دولار، بحسب أحدث تقدير متاح، ويشمل ذلك المبيعات بين الشركات والمبيعات من الشركات للمستهلك، وبما يعادل 30 في المئة من الناتج الاقتصادي العالمي.

 

الحصة الأكبر لكوريا الجنوبية

استأثرت كوريا الجنوبية على الحصة الأكبر بنسبة بلغت 26 في المئة ارتفاعاً من 21 في المئة قبل عام، وبلغت حصة الصين 25 في المئة، تلتها بريطانيا 23 في المئة والولايات المتحدة 14 في المئة.

 

تراجع في خدمات السياحة والسفر

أفاد التقرير بأن الجائحة سببت تبايناً في حظوظ شركات التجارة الالكترونية الكبيرة التي تخدم المستهلك مباشرة في 2020.

وأظهرت بيانات من أكبر 13 شركة تجارة إلكترونية، من بينها 11 شركة في الولايات المتحدة والصين، تراجعاً ملحوظاً في حظوظ شركات منصات تقدم خدمات مثل تطبيقات لطلب سيارات أجرة والسفر والتي شهدت هبوطاً حاداً في إجمالي قيمة المبيعات.

وأشار التقرير إلى أن هوت إكسبيديا مثلاً تراجعت من المركز الخامس في 2019 إلى المركز الحادي عشر في 2020، وكذلك بوكينيج هولدينجز من المركز السادس إلى المركز الثاني عشر، وتراجعت إير بي.إن.بي، التي أطلقت طرحاً عاماً أولياً في 2020، من المركز الحادي عشر إلى المركز الثالث عشر".

 

علي بابا، يليه أمازون

احتفظت شركة علي بابا الصينية بصدارة التصنيفات من حيث إجمالي قيمة البضائع المباعة، تلتها أمازون في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من تراجع مبيعات شركات الخدمات، إلا أن إجمالي قيمة المبيعات لأكبر 13 شركة للتجارة الإلكترونية موجهة مباشرة للمستهلكين ارتفع 20.5 في المئة ليبلغ 2.9 تريليون دولار في 2020، بالمقارنة مع زيادة بلغت 18 في المئة العام في 2019.