جافزا: نمو التجزئة والتجارة الإلكترونية بنسبة 10.6 في المئة

  • 2020-07-14
  • 09:46

جافزا: نمو التجزئة والتجارة الإلكترونية بنسبة 10.6 في المئة

شهدت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" نمواً في قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية بنسبة 10.6 في المئة بقيمة أعمال إجمالية بلغت 37.6 مليار درهم على الرغم من التحديات الكبرى التي واجهت الاقتصاد الإقليمي والعالمي بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتضطلع أكثر من 1000 شركة من 96 بلداً بدور محوري في قطاع مبيعات التجزئة والتجارة العامة في "جافزا" مستفيدة من بنيتها التحتية، وتتوزع شركات قطاع مبيعات التجزئة والتجارة الإلكترونية في "جافزا" حسب بلد المنشأ على العديد من المناطق، حيث إن نحو 39 في المئة من تلك الشركات من منطقة الشرق الأوسط، و30 في المئة من آسيا، و15 في المئة من أوروبا، و9 في المئة من أميركا الشمالية، و7 في المئة من أفريقيا، كما توظف تلك الشركات مجتمعة ما يزيد على 10 آلاف شخص، ويبلغ مجموع مساحات المرافق والمقرات التي تعمل بها نحو مليوني متر مربع.

وقال المدير التنفيذي لـ"جافزا" محمد المعلم إن خلال شهر أيار/مايو 2020 استحوذ قطاع أعمال التجارة الإلكترونية على أعلى عدد من التراخيص التجارية في الإمارات، مشيراً إلى أن الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي شهدت زيادة بلغت نسبتها 300 في المئة في طلب المستهلكين على خدمات التجارة الإلكترونية وبات من الجلي أن المستهلكين قد اكتشفوا أسلوباً جديداً للحصول على مشترياتهم حيث تُظهر البيانات زيادة المبالغ التي يتم إنفاقها للتسوق عبر الإنترنت.

وأوضح المعلم أن جائحة كورونا تسببت في إحداث تغيير جوهري في عادات التسوق لدى المستهلكين ونتج عن هذا التغيير أثر عزّز بشكل إيجابي أهمية شبكة الإنترنت لتكون المحفز الرئيسي في إعادة صياغة أسلوب حياة الأفراد وتشكيل عاداتهم الرقمية.

وأشار إلى أن "موانئ دبي العالمية" قدمت مبادرة "منصة" الإلكترونية والموجهة لقطاع البيع بالتجزئة في الإمارات بالتعاون مع تحالف الشحن الرقمي "ديجيتال فرايت أللاينس" لتكون سوقاً مفتوحة عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة، موضحاً أن  فرق "جافزا" ستقوم بالتواصل مع تلك الشركات لمساعدتها على  تحويل أعمالها إلى النموذج الإلكتروني وفتح متاجرها عبر الإنترنت.

ولفت النظر إلى أنه يجب العمل على إجراء المزيد من الدراسات لتقييم وتخطيط آليات الانتعاش الاقتصادي لتأخذ في الاعتبار أن التسوق عبر الإنترنت حالياً يمثل تطوراً طبيعياً وجزءاً لا يتجزأ من أسلوب حياة المستهلكين .

وكانت "جافزا" قد أعلنت عن "مبادرة دعم العملاء" عبر تخفيض بنسبة 50  إلى 70 في المئة في رسوم التسجيل والترخيص وعدد من الإجراءات الإدارية الأخرى كما يمكن للمستثمرين الجدد الذين يرغبون في تأسيس شركات جديدة الاستفادة من تلك التخفيضات أيضاً.