خبراء: "كوفيد 19" سرّع نمو التجارة الإلكترونية في المنطقة

  • 2020-07-16
  • 13:23

خبراء: "كوفيد 19" سرّع نمو التجارة الإلكترونية في المنطقة

أكد خبراء من شركات "أمازون" و"فيزا" و"طلبات" أن وباء "كوفيد-19" سرّع وتيرة التغيرات التي شهدها قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات نظراً إلى ازدياد التسوق عبر الإنترنت وارتفاع استخدام الدفعات الرقمية.

جاء ذلك خلال الملتقى الحواري الرقمي الذي نظّمته مدينة دبي للإنترنت وشارك فيه عدد من كبار الإداريين في "أمازون" و"فيزا" و"طلبات"، وكشف المشاركون أن انتشار الوباء عالمياً شكّل محفزاً للشركات لتغيير طريقة أعمال التجارة الإلكترونية في ظل قيام المستهلكين بتغيير طرق تسوقهم عبر الإنترنت بسبب مخاوف الصحة والسلامة.

وقال مدير طاقم الموظفين في أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنثوني حداد: "نفذت "أمازون" منذ بدء تفشي الوباء، أكثر من 150 تغييراً رئيسياً في العمليات لدعم فرقنا وعملائنا، ومن ضمن تلك الإجراءات زيادة التنظيف في المنشآت، والالتزام بالتباعد الاجتماعي في المراكز وعمليات التوصيل، ومحافظة الموظفين على المسافة الآمنة، وعدم طلب توقيع الزبائن عند التوصيل".

 

كورونا سرّع الدفع الرقمي

 

بدوره، كشف نائب الرئيس والمدير الإقليمي للحلول الرقمية في شركة فيزا هادي رعد، أن الشركة المتخصصة في تزويد حلول الدفعات الرقمية أطلقت حملة لتشجيع المستهلكين على دعم الشركات الصغيرة التي تأثرت بشكل سلبي جرّاء الوباء.

وقال رعد: "لقد ساهم وباء "كوفيد-19 " في تسريع وتيرة التحول من استخدام النقود إلى طرق الدفع الرقمية، وأصبح الدفع عبر الهواتف والدفع من دون لمس، أكثر شيوعاً حتى في ظل تفاعل العملاء والمزودين وجهاً لوجه، وذلك بسبب ابتعاد الناس عن طرق الدفع النقدي"، وأضاف: "إن حصة التجارة الإلكترونية تنمو بسرعة"، لافتاً إلى أن مؤشر فيزا الذي يتعقب أثر "كوفيد-19 " في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، والعديد من المستهلكين في الإمارات بدأوا بالتسوق عبر الإنترنت للمرة الأولى خلال فترة الوباء، حيث كانوا يتسوقون الحاجات الأساسية بشكل رئيسي، وأن ثلثي المستهلكين في الإمارات (68 في المئة) الذين تم استطلاع آرائهم، قالوا إن جائحة "كوفيد-19" دفعتهم إلى شراء أغراض البقالة الأساسية عبر الإنترنت للمرة الأولى، في حين قال 70 في المئة منهم إنهم قاموا بأول عملية شراء لهم من الصيدليات عبر الإنترنت. وبشكل عام، يشير التقرير إلى تغير في التجارة الإلكترونية، حيث تحل الدفعات الرقمية محل التعاملات النقدية.

لكن رعد عبّر عن اعتقاده أنه يجب بذل جهود إضافية لتسهيل عملية التحول نحو مجتمع خالٍ من التعاملات النقدية، وتكوين تجربة مستخدم بسيطة في جميع المنصات الرقمية.

وأضاف: "تحرص فيزا على ضمان التجربة الأمثل للعملاء ونؤمن بأن وجود عملية متكاملة، يمكن أن يكون أكثر بساطة وسهولة، الأمر الذي يعزز من رضا العميل، ونقوم بذلك على المستوى العالمي من خلال تطبيق تجربة "النقر للدفع" الجديدة التي تخلصنا من الحاجة إلى كلمات المرور وطباعة تفاصيل كثيرة للبطاقة بشكل يدوي".

 

ارتفاع التعاملات الإلكترونية 

 

شهد موقع طلبات أيضاً، المنصة الإلكترونية لطلب المأكولات، ارتفاعاً بنسبة 24 في المئة في الدفعات الإلكترونية في الإمارات خلال فترة الإغلاق وذلك مقارنة بطريقة الدفع نقداً عند التسليم، وأشار نائب رئيس الأسواق الإقليمية و"دارك ستورز" في طلبات وسيم مكارم، إلى أن هذه الخطوة تعكس نمو الإمارات كوجهة رقمية رائدة. وقال في هذا الصدد: "ليس من المستغرب أن يؤثر وباء "كوفيد-19 " على عادات الشراء لدى المستهلكين، حيث ارتفعت حصة التعاملات الإلكترونية نتيجة لهذا الوضع. وتعكس هذه النتائج حقيقة أن المستهلكين يتمتعون بالمرونة، فكل ما يحتاجونه هو خيارات دفع مختلفة تمنحهم الثقة بأن الدفعات الإلكترونية ووسائل الدفع من دون اللمس هي طرق آمنة وخالية من المشاكل وتضمن لهم تجربة مميزة".