دعوى ضد رياض سلامة في فرنسا بتهم استثمار عقارات بملايين اليورو

  • 2021-05-03
  • 13:02

دعوى ضد رياض سلامة في فرنسا بتهم استثمار عقارات بملايين اليورو

الحاكم يرد: استحوذت على العقارات قبل تعييني في المصرف المركزي

أعلنت منظمة "شيربا" غير الربحية أنها تقدّمت بدعوى قانونية مع مجموعة من المحامين أمام المدّعي العام المالي الفرنسي في شأن مزاعم فساد وغسل أموال في لبنان.

وتستهدف الدعوى في جزء منها حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وشقيقه ومساعدة لهما، بتهم تتعلق باستثمار ملايين اليورو في عقارات في فرنسا.

وأوضحت المنظّمة في بيان أن الشكوى المقدّمة لا تستهدف فقط غسل الأموال بل تتعلّق أيضاً بملابسات استحواذ لبنانيين من القطاع الخاص أو مسؤولين من القطاع العام على بعض القطاعات الفاخرة في فرنسا خلال السنوات القليلة الماضية، فيما لم تحدد أسماء الأشخاص المستهدفين.

روسو: الدعوى المقدمة في فرنسا ضد رياض سلامة وشقيقه ومساعدة لهما

من جهتها، أوضحت مديرة برنامج التدفقات المالية غير المشروعة في المنظمة لورا روسو أن الدعوى القانونية المرفوعة في فرنسا يوم الجمعة الماضية تستهدف حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وشقيقه ومساعدة لهما.

وأضافت روسو في حديث إلى "رويترز" أن الدعوى المرفوعة ضد سلامة ومساعديه تتعلق باستثمارات عقارية بملايين اليورو في فرنسا.

سلامة يرد

من جهته، ردّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على إعلان منظمة "شيربا" موضحاً أن ممتلكاته في فرنسا تم الاستحواذ عليها قبل تعيينه حاكماً لـ"المركزي اللبناني".

وأشار سلامة لـ"رويترز" إلى أنه أعلن عن مصدر ثروته وقام بعرض وثائق خلال مناسبات عدّة تثبت أنه كان يملك 23 مليون دولار في العام 1993 قبل توليه منصب حاكمية مصرف لبنان.