مجمّع مستودعات وقود الطائرات البحرين: الاستعداد لبدء التشغيل

  • 2021-03-01
  • 07:20

مجمّع مستودعات وقود الطائرات البحرين: الاستعداد لبدء التشغيل

تفقد الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح أعمال التطوير في مجمّع مستودعات وقود الطائرات في مطار البحرين الدولي، حيث جرى الاطلاع على مراحل تطور المشروع والاستعدادات الجارية لبدء تشغيله. وكان وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد توقع في حوار مع "أولاً-الاقتصاد والأعمال" افتتاح المشروع في منتصف العام الحالي ضمن حزمة مشاريع حيوية. 

ومن شأن إتمام المشروع أن يساهم في ترسيخ مكانة مملكة البحرين كمركز بارز ومتطور لخدمات إمداد وقود الطائرات في المنطقة، كما سيساهم في دعم النمو الاقتصادي بما ينسجم مع أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030.

 

تجربة العمليات التشغيلية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح إن مرحلة الاختبارات اللازمة وتجربة العمليات التشغيليّة تسير بسلاسة كما هو مخطط لها، وهي من شأنها أن تساعد على تحديد الجوانب التي تحتاج إلى تطوير قبل بدء التشغيل، مشيراً إلى أن الأولوية الأهم هي ضمان بدء تشغيل المشروع بمنتهى الأمان والكفاءة وفقاً للخطط الموضوعة، وأضاف البنفلاح أن مجمّع مستودعات وقود الطائرات يمثل جزءاً أساسياً من برنامج تحديث مطار البحرين الدولي، ومن المتوقع أن يشكل قيمة مضافة إلى أعمال مشغلي الخطوط الجويّة من خلال تيسير عمليات الإمداد بالوقود والصيانة داخل مطار البحرين الدولي، كما سيساهم في تعزيز نمو قطاعات النقل الجوي والخدمات اللوجيستيّة والنفط والغاز في المملكة، فضلًا عن دوره في إرساء أسس اقتصاد أكثر استدامة وتنوعاً بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030.

مكونات المشروع 

ويضم المجمّع عدداً من مستودعات وقود الطائرات بسعة إجماليّة تصل إلى 30 ألف متر مكعب، ويمتد على مساحة 77 ألف متر مربع، بما في ذلك المباني المخصصة للتشغيل والخدمات، كما إنه مجهز بأفضل مزايا الأمن والسلامة المتطورة وأحدث تقنيات خدمة الطائرات.

وسيزوّد المجمّع الطائرات بالوقود عبر شبكة أنابيب حديثة تغطي كامل مناطق التشغيل الموسّعة في مطار البحرين الدولي بما يسهم في تعزيز قدرة المطار على مواكبة الزيادة المتوقعة في العمليات والتغلب على أي تحديات، فضلاً عن دعم رؤية المملكة الرامية إلى تبؤّ مكانة بارزة كمركز إقليمي لخدمات وقود الطائرات.

يذكر أن شركة مطار البحرين لوقود الطائرات تقوم بتطوير مشروع مجمع وقود الطائرات، وهي شركة مساهمة بين شركة مطار البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز التي تأسست في العام 2017 بهدف إعادة هيكلة قطاع وقود الطائرات، بالإضافة إلى تولي مسؤولية إنشاء المجمّع وإدارته داخل مطار البحرين الدولي.