نضال أبو لطيف: العمل عن بُعد هو قطار العبور إلى المستقبل

  • 2021-01-06
  • 10:17

نضال أبو لطيف: العمل عن بُعد هو قطار العبور إلى المستقبل

ًترى أڤايا أن التحوّلات التي رسّخت نماذج العمل عن بُعد سترافقنا مستقبلا

  • إياد ديراني

يشبّه رئيس "أڤايا" Avaya العالمية نضال أبو لطيف وباء كوفيد 19 بـ "الصفعة" التي دفعتنا جميعاً إلى تبنّي التغيير، ويقول إن بعض الدول احتاجت لوقت طويل قبل سلوك طريق التغيير، بينما كان البعض الآخر سريعاً جداً في تبنّيه كدولة الإمارات. ويتحدث أبو لطيف في هذا اللقاء عن الظروف والتحديات التي رافقت انتشار الوباء، وعملية إعادة تحديد الأولويات التي نفّذتها الحكومات والشركات حول العالم، ويلقي الضوء على المسار المستقبلي لأنماط الأعمال ودور أڤايا في هذا كله.

يقول أبو لطيف:"عندما بدأت أزمة الوباء في العام 2020 تيقّنا سريعاً أننا متجهون إلى مرحلة تحديات بالغة الدقة، والقضية لم تكن متعلقة بنا كشركة فحسب، إذ إننا كأفراد أيضاً كنّا أمام تحديات هائلة. في البداية تعاملنا مع مرحلة من اللايقين. الخوف والقلق في تلك الفترة كانا قاسمين مشتركين جمعا الحكومات حول العالم والمجتمعات والأعمال، ثم بدأت البشرية باستيعاب الحدث، ورأينا موجات التضامن حول العالم، والتي كانت أڤايا جزءاً أساسياً منها، وبعد مرحلة استيعاب الأزمة، بدأت المجتمعات بالتكيّف ووضع السيناريوهات المستقبلية. لقد تغيرت حياتنا ودفعنا جميعاً ثمناً ما في وسط كل هذه الأحداث، لكن الأزمات هي جزء من الحياة". 

ثقافة تيسير الأعمال

ويضيف: "لاحقاً، حدث أمر استثنائي في قطاع التكنولوجيا، إذ بدأ الجميع بالتخطيط وتحديد الأولويات لإعادة تنظيم العلاقات بين الشركات والإعلام وقطاع النقل واللوجيستيات وتنظيم سلسلة إمداد البضائع والخدمات ودعم الشركاء والعملاء والوكالات الحكومية. على سبيل المثال، لم تكن الهيئات الناظمة قد حسمت أمر العمل عن بُعد في بعض القطاعات، فتم سن قوانين جديدة، كما سمحت بلدان بفتح قنوات الاتصالات المرئية والصوتية عبر الانترنت، ثم اندفعت الحكومات بكامل طاقتها لتيسير العمل عن بُعد، وهذا ليس بأمر يسير، إذ إن تغيير القوانين يتطلب الوقت، لكن في النهاية توصلت الدول إلى ترسيخ ثقافة جديدة هي "ثقافة تيسير الأعمال" للتغلب على انعكاسات الوباء، وانعكست هذه المقاربات الديناميكية والفعّالة على أعمالنا، وتوسّعت نشاطاتنا وارتفع عدد رخص البرامج التي نُقدمها إلى ملايين ودعمنا قطاع مراكز الاتصال والعلاقات مع العملاء وكل القطاعات الاقتصادية والمؤسسات الحكومية والتعليمية إضافة إلى مؤسسات الرعاية الصحية".  
ويوضح قائلاً: "عندما انطلق "قطار" العبور إلى المستقبل والمتمثّل بالعمل عن بُعد، بدأت تتغير أساليب الأعمال، وتبنّى الأفراد هذه التغيرات، لا بل تغيّرت أيضاً أولوياتهم. اليوم يركّز الناس على شراء ما هو ضروري، ويقصدون الانترنت لشراء احتياجاتهم على اختلافها، ولهذا، فقد حققت التجارة الإلكترونية نمواً حول العالم، ومن لم يكن قد لجأ سابقاً إلى الشراء عبر الانترنت، أعاد حساباته". 

إلى أين؟   

ويضيف: "التغيير صعب، أحياناً إذا باع أحدهم سيارته يشعر بالحزن، فكيف إذا كان التغيير شاملاً؟ لكن كل شيء في عالمنا يتغيّر حتى الشجرة تتغيّر لتعطينا الثمار. الأهم اليوم هو التكيّف مع المتغيرات التي حصلت والمحافظة في الوقت ذاته على جودة الخدمات والمنتجات التي يريدها الناس. التغيير لا يعني تراجع مستوى الأعمال، بل تغيّر أنماطها أو أساليبها أو قنواتها، لكن القيمة التي تنطوي عليها يجب أن تحافظ على مستواها، لا بل يجب تحسينها حيث أمكن، وهذا ما حققناه في "أڤايا". شركتنا تسير بخطوات ثابتة وقوية في عالم الخدمات السحابية، وتطبيقاتنا وحلولنا تساعد الملايين حول العالم للمحافظة على استدامة الأعمال والنشاطات، ونأخذ في الاعتبار أمراً بالغ الأهمية وهو أن قطار العمل عن بُعد الذي أطلق صافرة رحلته خلال الوباء لن يتوقف بعده.  
ويختم قائلاً: "نواصل سياسة التعاون مع مختلف الأطراف من شركاء وعملاء ومنافسين لتحقيق الأفضل للأسواق، أڤايا شركة منفتحة على التعاون دائماً، ونواصل سعينا للاستحواذ على أي شركة توفر القيمة لأعمالنا، ولتعزيز الأبحاث والدراسات R&D للبقاء في المقدمة من حيث الابتكار، وهذا ليس أمراً جديداً على شركة برامج ومعدات تكنولوجية مؤمنة بالابتكار كطريق أساسي للتفوّق".