ويسترن يونيون تستحوذ على حصة في “stc pay” مقابل 200 مليون دولار

  • 2020-11-22
  • 08:35

ويسترن يونيون تستحوذ على حصة في “stc pay” مقابل 200 مليون دولار

استحوذت شركة ويسترن يونيون (Western Union) على نحو 15 في المئة من شركة المدفوعات الرقمية السعودية (stc pay) التابعة لشركة الاتصالات السعودية (stc)، والمتخصصة في مجال المدفوعات الرقمية، وبلغت قيمة الصفقة نحو 200 مليون دولار.

واستناداً إلى آراء محللين، فإنه جرى تقدير قيمة الشركة بنحو 5 مليارات ريال أي ما يعادل نحو 1.3 مليار دولار، لتصبح بذلك، من الشركات الناشئة القليلة في المنطقة التي تتخطى قيمتها المليار دولار. 

واكتسبت الصفقة أهمية كبيرة بالنسبة الى سوق المدفوعات الرقمية في المملكة، إذ إنها تعكس حجم وفرص النمو المتوقعة في القطاع في ظل خطط التحول الرقمي المعتمدة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، ولاسيما ان خطوة الاستحواذ تمت من خلال واحد من أكبر شركات تحويل الأموال في العالم عبر ويسترن يونيون (Western Union). 

 

الصفقة تعكس فرص النمو في قطاعات المدفوعات الرقمية في المملكة

 

تفاصيل الصفقة 

 

وأوضحت الشركة في بيان لها على "تداول"، أنه عند إتمام الصفقة يدفع المشتري نحو 133.3 مليون دولار (500 مليون ريال) للحصول على نسبة 10 في المئة في شركة stc pay. وأضافت أن المشتري سيدفع نحو 66.67 مليون دولار (250 مليون ريال) لاحقاً، وذلك في حال حصول شركة stc pay على رخصة الخدمات البنكية الرقمية لترتفع حصة المشتري إلى 15 في المئة في شركة stc pay، وأشارت إلى أن رأس مال شركة stc pay يبلغ 400 مليون ريال، بالإضافة إلى قرض شركاء من إس تي سي بمبلغ 148 مليون ريال والذي سيتم تحويله كرأس مال عند إتمام الصفقة. 

وأوضحت أنها ستضخ مبلغاً إضافيّاً بقيمة 400 مليون ريال كرأس مال مما سيرفع رأس مال شركة stc pay إلى 1.45 مليار ريال بعد إتمام الصفقة، وستضخ إس تي سي أيضاً مبلغاً إضافياً بقيمة 802 مليون ريال في رأس مال stc pay في حال الحصول على رخصة الخدمات البنكية الرقمية.


توسع وفرص للنمو 

 

وأوضحت شركة الاتصالات السعودية (stc) أنه سيجري إعادة توظيف عوائد الصفقة في دعم رأس مال شركة المدفوعات الرقمية السعودية (stc pay) وخطط توسعها على المدى الطويل، كما سيكون للصفقة أثر مهم على الناحيتين التشغيلية والمالية للشركة.

يذكر أن شركة الاتصالات السعودية (stc) أسست شركة المدفوعات السعودية الرقمية في العام 2018، كذراع متخصصة في المدفوعات الرقمية، في سياق بحثها عن فرص جديدة للنمو في قطاعات واعدة.

وقد نجحت شركة المدفوعات الرقمية السعودية (stc pay) في فرض نفسها كلاعب رئيسي في هذا القطاع مستفيدة من النمو والطلب على هذا النوع من المدفوعات، والذي تزايدت وتيرته في ظل تفشي جائحة كورونا (Covid-19)، إذ يقدر عدد عملائها بأكثر من مليوني عميل.   

محفظة رقمية معتمدة 

 


وكانت شركة المدفوعات الرقمية السعودية (stc pay) حصلت خلال شهر شباط/فبراير الماضي على الترخيص الرسمي من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، كمحفظة إلكترونية في مجال التقنية المالية (Fintech)، إذ أصبحت أول شركة تقنية مالية مرخصة في المملكة، وذلك بعد اجتيازها الفترة التجريبية بنجاح.

 

 

الصفقة والدافع 

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة stc الأمير محمد بن خالد عبد الله الفيصل إن قرار شركة كـ Western Union في الوقت الحالي الاستثمار الأجنبي المباشر في stc pay يعد بمثابة دافع كبير للشركة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعكس مكانة stc كممكّن رقمي ورائد إقليمي لتقنية المعلومات والاتصالات، إذ تحتفل الشركة كأول شركة مليارية (unicorn) في السعودية وأول شركة تقنية مالية مليارية (unicorn) الشرق الأوسط.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة stc ناصر بن سليمان الناصر: "نطمح كممكّن رقمي ورواد بمجال التحول الرقمي أن يكون لنا دور محوري في تحقيق مستهدفات مؤسسة النقد العربي السعودي، في عدد من المبادرات التي تدعم الإبداع وتطوير الخدمات الرقمية في القطاع المالي، كون التقنية المالية هي ركيزة من ركائز استراتيجية المجموعة".
أما الرئيس التنفيذي ورئيس Western Union حكمت إرسك فأوضح أنstc pay  طورت بسرعة خدمة مدفوعات رقمية إقليمية على مدار العامين الماضيين، المنصرمين، وشكلت شراكة رقمية ناجحة للغاية مع وسترن يونيون. 
 وأضاف أنstc pay  في وضع جيد للتوسع المستمر في المدفوعات الرقمية ونتطلع لفرصة توسيع العلاقات في المستقبل.