الفالح: سنطلق مناطق اقتصادية خاصة العام المقبل

  • 2020-11-21
  • 16:24

الفالح: سنطلق مناطق اقتصادية خاصة العام المقبل

 

أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أن المملكة تعتزم إطلاق مناطق اقتصادية خاصة في العام المقبل، مشيراً إلى أن "رؤية المملكة 2030" باتت أكثر رواجاً اليوم من أي وقت مضى.

كلام الفالح جاء خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة "مجموعة العشرين" التي بدأت أعمالها افتراضياً اليوم برئاسة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز والتي تستمر ليومين.

الاستثمار الأجنبي في المملكة ارتفع بنسبة 12 في المئة

وأضاف الفالح أن الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة زاد بنسبة 12 في المئة خلال النصف الأول من العام 2020 على أساس سنوي، مشيراً إلى أنه سيتم إطلاق استراتيجية الاستثمار وفيها الأرقام المستهدفة في بداية العام المقبل، وسيرافق النمو الكمي السعي إلى النمو النوعي.

وأوضح أن التوجه في جذب الاستثمارات الخارجية يأتي بعد أن كان يغلب طابع الهيدروكربون والصناعات الثقيلة على غالبية الاستثمارات في السعودية وهي ركن أساسي في اقتصاد المملكة.

وذكر أن المرحلة المقبلة ستركّز الجهود على استثمارات أقل حجماً، لكنها أكبر أثراً مثل الحوسبة السحابية، والطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والسياحة، وجودة الحياة، والبنية اللوجيستية وغيرها.

مواجهة الجائحة

واعتبر الفالح أن "مجموعة العشرين" قامت خلال العام الحالي بما لم يتم سابقاً لمواجهة جائحة كورونا، مشيراً إلى أنه تمّ تخصيص 21 مليار دولار لدعم جهود التوصّل إلى لقاح ضد "كوفيد-19".

وقال إن الاقتصاد العالمي سينكمش بأقل مما كان متوقعاً في السابق، موضحاً أنه تمّ رصد 11 تريليون دولار لمساعدة الاقتصاد العالمي على مواجهة التحديات الحالية والتي لا تقف على الجائحة فحسب، مؤكداً أن مساعدة الدول الأكثر فقراً كانت من أولويات رئاسة السعودية لـ "مجموعة العشرين".

متانة الاقتصاد السعودي

واكد أن المملكة واجهت أزمة "كوفيد-19" وتحديات التراجع الكبير بأسعار النفط، مشيراً إلى أن الاقتصاد السعودي من الأكثر متانة حول العالم.

وقال الفالح إن القطاع الصحي السعودي أثبت قدرته وتنافسيته، موضحاً أن الدولة قامت باتخاذ قرار الإغلاق العام في البلاد بشكل مبكّر ما ساعد على احتواء الجائحة، معتبراً أنها نجحت بتعاطيها مع الجائحة بسبب قراراتها الرشيدة، واصفاً كورونا بأنها أثبتت تباين الدول في تعاطيها مع الأزمات.