الامارات: قروض المشاريع الصغيرة تبلغ 380 مليون دولار

  • 2020-09-24
  • 11:49

الامارات: قروض المشاريع الصغيرة تبلغ 380 مليون دولار

بلغت قيمة القروض التي حصلت عليها المشاريع الصغيرة في الامارات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي نحو 1.4 مليار درهم (380 مليون دولار) بزيادة نسبتها خمسة في المئة مقارنة مع نهاية العام 2019، بحسب إحصاءات مصرف الإمارات المركزي.

ومع تواصل نمو التسهيلات التي حصلت عليها المشاريع الصغيرة فقد ارتفع إجمالي رصيدها التراكمي من القروض إلى 29.6 مليار درهم (8 مليارات دولار)، لتشكل 32 في المئة من إجمالي القروض المقدمة لجميع فئات هذا النوع من المشاريع (المتناهية الصغر والمتوسطة والصغيرة) مع نهاية شهر حزيران/يونيو من العام الجاري.

وتفصيلاً، يظهر الرصد الخاص بالنشاط الإقراضي الموجه لفئات المشاريع المتوسطة والمتناهية الصغر والصغيرة أن الفئة الأخيرة كانت الأكثر نشاطاً سواء من حيث حجم التسهيلات الائتمانية المقدمة لها أو أرقام الحسابات البنكية التي افتتحت لصالحها خلال الفترة من كانون الثاني/يناير وحتى حزيران/يونيو من العام الجاري.

وبلغ إجمالي الحسابات البنكية الخاصة بالمشاريع الصغيرة 63 ألف حساب تقريباً خلال الربع الثاني من العام 2020 بزيادة قدرها 2637 حساباً مقارنة مع الربع الأول من العام ذاته.

ويحظى قطاع المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بأهمية كبيرة من قبل الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في الدولة كونها المحرك الرئيسي للاقتصاد الوطني.

وانطلاقاً من هذه الأهمية فقد جرى تخصيص وزارة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في التشكيل الوزاري الأخير، في خطوة شكلت نقطة تحول مهمة لجهة الارتقاء ببيئة الأعمال وتقديم المزيد من الدعم للقطاع.

وبحسب احصاءات صدرت في وقت سابق عن وزارة الاقتصاد، فإن هذا النوع من المشاريع التي يتوزع عملها على جميع القطاعات يشكل نحو 94 في المئة من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة.

 

إقرأ: 

شراكة بين شمس وبيهايف لتوفير تمويل منخفض الكلفة للشركات الصغيرة