السعودية تتبنى الزراعة العمودية وتخصص 27 مليون دولار لتجربتها

  • 2020-08-28
  • 09:30

السعودية تتبنى الزراعة العمودية وتخصص 27 مليون دولار لتجربتها

خصصت السعودية مئة مليون ريال (26.6 مليون دولار) لتجربة الزراعة العمودية، في خطوة تهدف إلى تبني هذه الزراعة من أجل الحفاظ على المياه وتطوير النمط الزراعي تجاه تعزيز الأمن الغذائي في البلاد.
وأشار وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي خلال ورشة عمل افتراضية دولية الأولى حول "مستقبل الزراعة العمودية في المملكة"، إلى أن العالم يشهد تطوراً متسارعاً في التقنيات المستخدمة في مجال الهيدروبونيك، والإيروبونيك، والإكوابونيك، إلا أن هناك تحديات وعقبات تواجه التطور، تتعلق بمستوى تقنية المباني والمنشآت والمحاليل المغذية والإضاءة وأنواع المحاصيل المنتجة، وتحتاج إلى حلول عاجلة وفعالة.

وأوضح الفضلي أن الوزارة قد عملت على إقرار الاستراتيجية الزراعية، وتعمل مع شركائها المحليين والدوليين من مؤسسات علمية وبحثية وقطاع خاص، لتوطين وتبني التقنيات الحديثة الواعدة، إيماناً بأن هذه التقنيات هي إحدى أهم الوسائل الممكنة لدعم الأمن الغذائي، ليس على مستوى المملكة فقط، بل على مستوى العالم.

 

إقرأ:

تمور السعودية: التحول إلى أكبر مُصدّر في العالم

 

إجراءات وقرارات داعمة

 

وأضاف الوزير أن تقنيات الزراعة العمودية تُعد أحد المحاور الرئيسية لتطوير الزراعة والمحافظة على المياه، وقد خصصنا ميزانية لهذا الغرض، كما تمّ تنظيم وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص.

وتحدث الفضلي عن الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال التقنيات الحديثة مثل دعم الإقراض من خلال صندوق التنمية الزراعي بنسبة 70 في المئة، ما أبرز كثيراً من النماذج المحلية الناجحة، التي يعول عليها في تطوير هذه التقنيات والأنشطة، مؤكداً أن أهم المخرجات الرئيسية لنمو أسواق الزراعة العمودية إنتاج غذاء ذي جودة عالية، وخالٍ من متبقيات المبيدات والملوثات، ويواكب الزيادة السكانية المطردة في العالم.

وتناول أستاذ علوم النبات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مارك تستر، خلال ورقة العمل التي قدّمها، الدور الذي يمكن أن تلعبه الزراعة العمودية في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة.

بدوره، استعرض نائب المدير العام للإئتمان في صندوق التنمية الزراعية بدر المالك، التسهيلات الائتمانية المالية المقدمة من صندوق التنمية الزراعية للزراعة العمودية.

والجدير بالذكر أن حجم السوق العالمية في مجال الزراعة العمودية قدر بنحو 3.1 مليارات دولار في العام 2018، في وقت سيكون هناك نمو بمعدل كبير، يصل إلى 22.1 مليار دولار في العام 2026 وبمعدل نمو مركب يقدر بنمو 27.7 في المئة.

 

إقرأ أيضاً: 

بيور هارفست تعتزم زيادة الإنتاج واستحداث مزارع ذكية في السعودية