"أبوظبي للزراعة": 5 مشاريع لتطوير الزراعة بقيمة 75 مليون درهم

  • 2020-06-25
  • 10:33

"أبوظبي للزراعة": 5 مشاريع لتطوير الزراعة بقيمة 75 مليون درهم

أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية عن اعتماد 5 مشاريع بقيمة 75 مليون درهم مع 4 شركات إماراتية لمدة تصل إلى نحو 30 عاماً، بهدف تطوير وإدارة مشاريع إنتاجية وبحثية وتسويقية مختلفة تدعم استدامة قطاع الزراعة بشقّيه النباتي والحيواني، وتعزيز الأمن الغذائي والحيوي في الإمارة.

وفي هذا السياق، ستقوم "مجموعة أغذية" التابعة لشركة "أبوظبي القابضة" بتنفيذ المشروع الأول عبر إنشاء مزرعة أبحاث لتطوير وتحسين المنتجات العلفية في منطقة الختم في أبوظبي، تحتوي على منشأة لمعالجة الدواجن ومختبر بحثي لإنتاج واختبار جودة الأعلاف الحيوانية من أجل ضمان التغذية الكافية، ويهدف المشروع إلى تطوير الإنتاج الحيواني في البلاد عن طريق تحسين النوعية وزيادة الإنتاجية وخفض معدلات نفوق الحيوانات.

وستقوم شركة "السويدي والغرير للاستثمار" بتنفيذ مشروعين يختص الأول بإنشاء مصنع لإنتاج الألبان والأجبان، من خلال تجميع حليب الأغنام والماعز من المزارعين في منطقة الختم بأبوظبي واستخدامها في صناعة الأجبان، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي، وبناء قدرات المزارعين، وتدريب وتطوير صغار المنتجين من المزارعين، وتحسين جودة الإنتاج. أما المشروع الثاني فيختص بإنشاء مزرعة للزراعة الرأسية في منطقة الختم بأبوظبي لزراعة الورقيات، وفق أفضل المعايير وباستخدام أحدث تكنولوجيا أنظمة الزراعة الرأسية في العالم لتلبية احتياجات السوق المحلية.

أما المشروع الرابع فيتمثل بإنشاء مركز "الرقيعات الطبي البيطري" في منطقة القوع بالعين ليخدم نحو 200 عزبة بالإضافة إلى رواد ميدان سباق الهجن. ويضم المركز مختبراً على أعلى مستوى حيث يقدم خدمات بيطرية متكاملة لمربي الثروة الحيوانية في منطقة القوع لتعزيز منظومة الأمن الحيوي وتنمية الثروة الحيوانية.

بدورها، ستقوم شركة "فلوريدا لإدارة العقارات" بإنشاء سوق متكاملة للثروة الحيوانية في منطقة الختم بأبوظبي يحمل اسم "سوق ظهارة الطيب للثروة الحيوانية"، بهدف خدمة شرائح متعددة من المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والمستهلكين في منطقة الختم وغيرها من مناطق أبوظبي. ويحتوي السوق على حظائر لعرض وبيع المواشي الحية ومحلات لبيع الأعلاف وأغذية الحيوانات ومحلات تجارية ومخازن بالإضافة إلى عيادة بيطرية ومسلخ ومنصة مزايدات ومرافق خدمية أخرى.

وعلّق المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية سعيد البحري العامري قائلاً إن المشاريع الاستثمارية الخمسة تنسجم مع خريطة الاستثمار الزراعي والغذائي التي أطلقتها الهيئة أخيراً التي  تدعم منظومة الأمن الغذائي والبحث العلمي والتطبيقي في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية وتساعد على زيادة دخل المزارعين والمربين في المناطق التي تقام فيها.

وأوضح العامري أن خريطة الاستثمار الزراعي التي يجري تنفيذها بالشراكة مع الهيئات الحكومية ذات الصلة تركز على خلق قيمة مضافة لقطاع الزراعة وإنتاج الغذاء وتستهدف المشاريع القائمة على الابتكار والبحث العلمي لمواجهة تحديات التربة والمياه والتغيرات المناخية وذلك تحقيقاً لتطلعات القيادة الرامية لجعل أبوظبي مركزاً علمياً رائداً للابتكار الزراعي في البيئات الصحراوية، بالإضافة إلى استدامة قطاع الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية وتعزيز منظومة الأمن الحيوي.