مانيكيس لـ"أولاً – الاقتصاد والأعمال": 15% ارتفاع الإشغال والإيرادات لـ"ويندام" في 2023

  • 2024-05-26
  • 11:33

مانيكيس لـ"أولاً – الاقتصاد والأعمال": 15% ارتفاع الإشغال والإيرادات لـ"ويندام" في 2023

مقابلة مع رئيس فنادق ومنتجعات "ويندام" في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ديميتري مانيكيس

  • دبي - كريستي قهوجي

تسعى مجموعة فنادق "ويندام" العالمية إلى تعزيز حضورها في المنطقة من خلال المؤسسات الفندقية التي تعمل تحت مظلّتها والمشاريع السياحية التي تشيدها في عدد من الدول خصوصاً في الإمارات والسعودية حيث من المتوقع افتتاح نحو 12 فندقاً جديداً في المملكة في نهاية العام 2025.  وشهدت المجموعة نمواً ملحوظاً في أعمالها الفندقية بعد فترة الجائحة حيث سجلت في العام 2023 نسبة ارتفاع في الإشغال والعائدات تراوحت ما بين 12 و 15 في المئة.

 

أكثر من 9200 فندق حول العالم

 

وفي هذا السياق، يشدد رئيس فنادق ومنتجعات "ويندام" في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ديميتري مانيكيس في مقابلة مع "أولاً – الاقتصاد والأعمال" على أهمية نمو الشركة، مشيراً إلى أنها كشركة امتياز لم تتمكّن من تعزيز حضورها في 95 بلداً حول العالم مع وجود 9200 فندق إلا بفضل استمراريتها في النمو، مضيفاً أن ما هو مهم بالنسبة لها هو النمو في المنطقة مع المالكين المناسبين وبطريقة مستدامة وجلب العلامات التجارية التي تهم المستهلكين.

 

ارتفاع في نسب الإشغال والإيرادات

 

وحول الأرباح ونسب التشغيل، يقول مانيكيس إن الشركة وكأي مؤسسة أخرى تهتم بالأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBIDTA) ونسبة نمو الغرف في مؤسساتها الفندقية، مشيراً إلى أن لدى الشركة سجلاً مهماً من حيث الإيرادات والإشغال في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، كاشفاً عن أن برنامج "جوائز ويندام" يضم نحو 106 ملايين عضو جديد حول العالم، وأن نسبة نمو الإشغال والعائدات خلال العام 2023 بلغ ما بين 12 في المئة و15 في المئة. ويرى أن ما يشجّع على العمل هو نسبة الأفراد العالية الذين يتوجّهون إلى العمل في قطاع الضيافة والفندقة بسبب المفاهيم الجديدة التي تدخل في هذا المجال، موضحاً أنه لمعرفة مدى النمو خلال العام يجب مراقبة حركة الطائرات والمسافرين حول العالم بحيث إن الزيادة في نسب حركة السفر عالمياً يؤدي حكماً إلى النمو في الاقتصادات العالمية مع ما يؤثر على مختلف القطاعات الاقتصادية ومن بينها قطاع السياحة وقطاع الضيافة وقطاع الفندقة.

 

الشراكات

 

وحول الشراكات التي وقعتها "ويندام" في مجالي الضيافة والفنادق، يشير إلى أن الشركة وقعت شراكة مع "WaterWalk" في الولايات المتحدة الأميركية بالإضافة إلى شراكة مع عدد من مشغلي العلامات البيضاء في أوروبا. وفي الشرق الأوسط، يقول إن هناك شراكة مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وكانت نتيجتها فنادق "ويندام ديرة" و"دايز إن" و"سوبر 8" في الإمارات، ويقول إن الشركة حققت النمو من خلال شراكاتها مع شركاء ومالكين مناسبين.

 

أبرز المشاريع السياحية في المنطقة

 

ورداً على سؤال عن أبرز المشاريع السياحية التي قامت بها الشركة في المنطقة، يكشف مانيكيس أن "ويندام" استرجعت اتفاقية امتياز لفندق "رامادا" في المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن هذه العلامة تعد من بين العلامات الأكثر شهرة لدى "ويندام" في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى العمل على افتتاح فندق "La Quinta" في أبوظبي خلال الشهرين المقبلين. ويضيف أن أعمال الشركة تنمو بسرعة في الولايات المتحدة الأميركية وأنها تنقل هذا النمو إلى الشرق الأوسط، مؤكداً التطلع للتوسع أكثر في مصر التي تعد سوقاً مثيرةً للاهتمام بالنسبة للشركة، بالإضافة إلى النمو في دبي وأبوظبي وعجمان ورأس الخيمة وتطوير عروض الضيافة والسياحة.

 

مساهمة الشركة في القطاع الفندقي داخل السعودية

 

وحول مساهمة الشركة في القطاع الفندقي داخل السعودية، يوضح أن "ويندام" كشركة امتياز لا يمكنها تملك أو استئجار فنادق، مشيراً إلى أن الاستثمار الذي قامت به في المملكة هو توظيف مدير قطري جديد للسعودية في الشركة وأن لديها 14 فندقاً ومشاريع قيد الإنشاء بحيث سيتم افتتاح نحو 12 فندقاً في نهاية العام 2025 في السعودية. ويعتبر مانيكيس السعودية بسباق الفورمولا واحد في مجال الضيافة نظراً لما تتمتع به من نمو كبير في هذا القطاع.

 

الارتقاء بقطاعي السياحة والضيافة في المنطقة

 

وحول تصور "ويندام" للارتقاء بقطاعي السياحة والضيافة في الشرق الأوسط، يقول مانيكيس إن الشركة كانت من أوائل الشركات التي وصلت إلى المنطقة وافتتحت مكتباً فيها ورأت إمكاناتها الواعدة، مشيراً إلى أنه في الوقت نفسه تواصل "ويندام" الاستثمار في الموارد البشرية وإنشاء بنية تحتية تمكنها من تحقيق المزيد من النجاح في عملها. ويضيف أن الشركة تعمل على جلب المزيد من العلامات التجارية إلى المنطقة وتعزيز حضورها في المبيعات، لافتاً النظر إلى أن الشركة استقبلت منذ مدّة نحو 20 وكالة سفر هندية بهدف تعريفها بالمنتجات التي تقدّمها في إمارة دبي، معتبراً أن الأمر لا يتعلّق فقط بالنمو في الإمارة بل بالنمو في السوق المصدر التي ستستقطبه إلى دبي والمنطقة. ويذكر أنه عندما حلّت الأزمة المالية في العام 2008 غادر الكثير من الشركات دبي على عكس "ويندام" التي بقيت وأولت اهتماماً كبيراً لهذا الشأن من خلال خطط مكثّفة وضعتها، مؤكداً التزام الشركة بالنمو في المنطقة وأن هذا الموضوع لا مساومة فيه.

 

ما هي المشاريع المستقبلية؟

 

وحول المشاريع المستقبلية في قطاعي الضيافة والفندقة، يكشف أن "ويندام" حريصة جداً على استحضار فنادق الإقامة الممتدة إلى المنطقة، خصوصاً وأن الشركة من بين الشركات الرائدة في هذا المجال في الولايات المتحدة الأميركية من خلال علامة تجارية جديدة تسمى "WaterWark" بالتعاون مع واحدة من أقدم الشركات غير التقليدية في هذا المجال، مضيفاً أن الشركة حريصة على استحضار فندق "Vienna House" إلى دبي والسعودية، مؤكداً أن كل ذلك بالعلامات التجارية الجديدة والمفاهيم الجديدة التي تحرص الشركة بشدة على جلبها إلى المنطقة.

 

السياحة المستدامة والخضراء

 

وفي مجال مساهمة "ويندام" في السياحة المستدامة خصوصاً مع توجّه دولة الإمارات نحو السياحة الخضراء، يوضح مانيكيس إن "ويندام" تابعة لتحالف الضيافة المستدامة الذي يجمع أكبر شركات الضيافة حول العالم، مشيراً إلى أن شعار الشركة في هذا التحالف هو "إعطاء أكثر مما يجب أخذه". ويضيف أن لدى الشركة برنامج "ويندام الأخضر" الذي يعد واحداً من أكثر مشاريع الضيافة المستدامة تصميماً وتنظيماً، مشيراً إلى أن "ويندام" من بين الشركات الأولى حول العالم التي حصلت على شهادة المستوى الأول كمعيار للعلامة التجارية، مشدداً على ضرورة قيام كل فندق ينضم إلى نظام الشركة أن يتأهل على الأقل للمستوى الأول في "برنامج ويندام الأخضر"، معتبراً أن الاستدامة هي أسلوب حياة.