وزير المالية المصري: مخصصات القطاع الصحي سترتفع بالموازنة المقبلة إلى 495.6 مليار جنيه

  • 2024-04-14
  • 12:21

وزير المالية المصري: مخصصات القطاع الصحي سترتفع بالموازنة المقبلة إلى 495.6 مليار جنيه

 

كشف وزير المالية المصري محمد معيط، أن مخصصات القطاع الصحي سترتفع في الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل، الذي يبدأ في تموز/يوليو المقبل، إلى 495.6 مليار جنيه مقارنة بـ 396.9 مليار جنيه في العام المالي الحالي بمعدل نمو سنوي 24.9 في المئة.

وأوضح معيط في بيان، أنه سيتم أيضاً رفع مخصصات قطاع التعليم إلى 858.3 مليار جنيه مقارنة بـ 591 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي بمعدل نمو سنوي 45 في المئة، لافتاً النظر إلى أن مخصصات البحث العلمي سترتفع لأكثر من 139.5 مليار جنيه في الموازنة الجديدة مقارنة بـ 99.6 مليار جنيه هذا العام بمعدل نمو سنوي 40.1 في المئة.

وشدّد وزير المالية المصري على استمرار الحكومة في العمل على تخصيص المزيد من الموارد للإنفاق على الصحة والتعليم خلال تنفيذ الموازنات المقبلة لتطوير كل عناصر المنظومتين الصحية والتعليمية.

ولفت معيط النظر إلى توفير الاعتمادات المالية اللازمة للتوسع في مبادرات "الرعاية الصحية"، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات، وزيادة الدعم الموجه لبرامج التأمين الصحي، جنباً إلى جنب، مع استهداف سرعة التوسع التدريجي في مد مظلة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات؛ باعتباره أداة رئيسية في إصلاح القطاع الصحي.

وأضاف وزير المالية المصري أن الحزمة الاجتماعية الأخيرة المطبقة من شهر آذار/مارس تضمنت تخصيص 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، منها: 8.1 مليارات جنيه لإقرار زيادة إضافية في أجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي، و1.6 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، و4.5 مليارات جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض.