"أجيلتي" الكويتية توزع أرباحاً وتعلن انضمام وحدة تابعة لسوق أبوظبي للأوراق المالية

  • 2024-03-28
  • 13:00

"أجيلتي" الكويتية توزع أرباحاً وتعلن انضمام وحدة تابعة لسوق أبوظبي للأوراق المالية

أقرّ مجلس إدارة شركة "أجيليتي" الكويتية توزيع أرباح مرحلية عينية لتعظيم عوائد المساهمين، وذلك من خلال توزيع 49 في المئة من أسهم رأس مال شركتها التابعة "أجيليتي جلوبال" على المساهمين (والمقدرة بنحو 2.6 مليار دولار أميركي – أي ما يعادل 800 مليون دينار كويتي)، كما تعمل شركة "أجيليتي جلوبال" على إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية حيث من المتوقع أن تتم هذه العملية في 2 أيار/مايو المقبل.

وتم تأسيس شركة "أجيليتي جلوبال" خارج دولة الكويت وتضم أصولاً وعمليات "أجيليتي" خارج الكويت ومنها شركة "مينزيز للطيران"، وشركة "تريستار"، وشركة "أجيليتي للمجمعات اللوجيستية خارج الكويت"، واستثمارها في شركة "دي اس في".

كما أقرّ مجلس إدارة الشركة في اجتماعه المنعقد في 27 آذار/مارس توزيع أرباح مرحلية نقدية بقيمة 25.5 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 10 فلوس للسهم الواحد. وكانت الجمعيات العمومية السابقة التي عقدت في 30 أيار/مايو و7 حزيران/يونيو 2023 قد فوّضت مجلس إدارة الشركة في توزيع أرباح مرحلية وإدراج أسهم شركات تابعة لشركة "أجيليتي" في البورصات الأجنبية، وأن التوزيعات التي أعلنها اليوم هي أرباح مرحلية حيث سيجتمع مجلس إدارة شركة "أجيليتي للمخازن العمومية" في 30 آذار/مارس لمناقشة نتائج السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023.

 

حصة أغلبية بنسبة 51%

 

وبعد التوزيع، ستكون شركة "أجيليتي للمخازن العمومية" المساهم الأكبر في شركة "أجيليتي جلوبال" بحصة أغلبية تبلغ نسبتها 51 في المئة، وستقوم "أجيليتي" بتجميع نتائج شركة "أجيليتي جلوبال" المالية ضمن بيانات شركة "أجيليتي للمخازن العمومية" المجمّعة، حتى بعد إدراج أسهمها.

 

التملّك المباشر

 

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس إدارة "أجيليتي" طارق سلطان إن هذه الخطوة تؤكد التزام الشركة لتوفير أفضل فرص النمو لمساهميها من خلال التملك المباشر لعمليات "أجيليتي" خارج دولة الكويت عبر "أجيليتي جلوبال"، مشيراً إلى أنه بذلك تكون الشركة قد مكّنت المساهمين من التملك المباشر في شركات عالمية رائدة من ناحية، وتعظيم قيمة استثمارهم في "أجيليتي" من ناحية أخرى بالإضافة إلى ملكيتهم الأصليّة في الشركة الكويتية "أجيليتي للمخازن العمومية"، التي ستستمر في النمو واقتناص الفرص الواعدة في الكويت وخارجها.

وأضاف سلطان أنه على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، ازدهرت شركة "أجيليتي" وأصبحت تضم شركات عالمية وإقليمية رائدة في قطاعاتها، معبّراً عن فخره بالقيمة المضافة التي حققتها الشركة لمساهميها البالغ عددهم نحو 14 ألف مساهم، مشيراً إلى أنه منذ خصخصة الشركة في العام 1997، نجحت في زيادة قيمة الأسهم بالنسبة إلى المساهمين بمقدار 20 ضعفاً، ذاكراً أن توزيع الأرباح اليوم يعد خطوة إضافية في مسيرة الشركة.

ولفت سلطان النظر إلى أن إدراج شركة "أجيليتي جلوبال" في سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزّز من قيمة الأصول للمساهمين، ويوسع الأفق لإمكانية الوصول إلى أسواق رأس مال إضافية لدفع النمو المستقبلي، مؤكداً مواصلة شركة "أجيليتي" بذل جهودها في تعزيز مكانتها كشركة عالمية فخورة بمقرها في الكويت، والاستثمار والنمو محلياً وعالمياً، مع التزامها بالتركيز على الاستثمار بالفرص الواعدة في الكويت ودعم أهداف "رؤية الكويت 2035".