أبوظبي: "منتدى مستقبل النقل" يبحث آفاق سوق المركبات الكهربائية في المنطقة 16 أبريل المقبل

  • 2024-03-28
  • 12:33

أبوظبي: "منتدى مستقبل النقل" يبحث آفاق سوق المركبات الكهربائية في المنطقة 16 أبريل المقبل

أعلنت "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، عن إطلاق الدورة الافتتاحية من "منتدى مستقبل النقل"، من ضمن فعاليات الدورة السادسة عشر من القمة، التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ما بين 16 و18 نيسان/أبريل المقبل.

وفي ضوء التوقعات ببلوغ قيمة سوق المركبات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 4.3 مليارات دولار أميركي بحلول العام 2028، تنطلق الدورة الأولى من "منتدى مستقبل النقل" في 18 أبريل بمشاركة نخبة من المتحدثين المختصين المحليين والدوليين، إلى جانب عدد من المسؤولين الوزاريين ومناصري الاستدامة والمستثمرين ومطوري حلول النقل والمهندسين المدنيين، ومزودي الخدمات اللوجيستية وموزعي المركبات الكهربائية والمدراء التنفيذيين في قطاع النقل.

وسيتناول المنتدى جدوى الأهداف المتعلقة بالمركبات الكهربائية في المنطقة، والتأثير الكبير للمركبات النظيفة وذاتية القيادة على تصميم المدن، كما يناقش سبل تعزيز مشاركة الجهات المعنية، إلى جانب الأطر التنظيمية الخاصة بالمركبات الكهربائية.

وتشير التوقعات الصادرة عن شركة "موردور إنتلجنس"، المتخصصة في أبحاث السوق، إلى نمو سوق السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 23.20 في المئة حتى العام 2029، وذلك بالتوازي مع التركيز المتزايد لحكومات المنطقة على تشجيع استخدام السيارات الكهربائية، وتزايد الوعي حول حلول تخزين الطاقة، إلى جانب الاستثمارات الكبيرة التي من المتوقع أن تضخها دول جنوب الصحراء الكبرى لزيادة سعاتها الإنتاجية من الطاقة الكهربائية خلال العقد المقبل.

وتخطط "الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة" إلى إصدار لوائح تنظيمية خاصة بالمركبات الكهربائية، في حين تعمل "هيئة الطرق والمواصلات" في دولة الإمارات على تطوير محطات الشحن في مختلف أنحاء الدولة.

وقالت رئيسة "القمة العالمية لطاقة المستقبل" والمديرة العامة لشركة "آر إكس الشرق الأوسط" لين السباعي: "يمثل النقل الكهربائي ركيزة أساسية لتحقيق الحياد المناخي في دولة الإمارات بحلول العام 2050، ونلمس تطورات متسارعة في هذا المجال، حيث حققت دولة الإمارات المرتبة الأولى على مستوى المنطقة والسابعة على مستوى العالم في مؤشر الجاهزية العالمية للتنقل الكهربائي، ما يؤكد التزامها بالنقل المستدام، ولا سيما مع استعداد 82 في المئة من سكان الدولة لشراء مركبة كهربائية".

وأضافت السباعي: "أطلقت إمارة دبي استراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030 التي تهدف إلى توفير نحو 42 ألف سيارة كهربائية في شوارع الإمارة بحلول العام 2030، ومبادرة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية الرامية لتوفير محطات شحن في مختلف أنحاء دبي، ونسعى من خلال منتدى مستقبل النقل إلى استكشاف الفرص التجارية العديدة التي توفرها هذه المبادرات لمزودي الخدمات التكنولوجية".

وتشهد فعاليات دورة العام 2024 من "القمة العالمية لطاقة المستقبل" إطلاق الدورة الأولى من مؤتمر التمويل المستدام في 17 أبريل، الذي يجمع صنّاع السياسات ومديري الأصول والممولين والأكاديميين وخبراء البيئة وشركات الطاقة الكبرى لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بالتمويل المستدام.